قصر "تن بوس".. منزل الملكة ماكسيما الذي يجمع مابين فخامة التاريخ وجمال الحاضر

تتميز القصور الملكية بالفخامة، إذ يهتم الملوك والملكات بكل تفاصيل الديكور وحجم الغرف، حتى الدول التي ليس لديها عائلة ملكية الآن، ما زالت لديها بعض القصور المتبقية من الملكيات السابقة.

واحد من القصور الفخمة في هولندا والتي لها تاريخ هو قصر تن بوس "Huis ten Bosch"، والذي تم تجديده في 13 يناير 2019، وانتقل إليه حينذاك الملك ويليام ألكسندر وزوجته الملكة ماكسيما وبناتهما الثلاثة، ليصبح مقر إقامتهم في لاهاي، وهو واحد من ثلاث قصور رسمية للعائلة المالكة الهولندية.

سنلقي نظرة في هذا التقرير داخل منزل الملكة ماكسيما بعد تجديده، الذي يجمع ما بين فخامة التاريخ وجمال الحاضر.

تاريخ القصر

قصر تن بوس من الخارج

يعتبر قصر تن بوس " Huis ten Bosch "نصب تذكاري وطني من القرن السابع عشر، ويعني اسم القصر باللغة العربية "منزل في الغابات"، تأسس عام 1645 على يد كل من  بيتر بوست وياكوب فان كامبن، إحدى المعماريين الهولنديين في العصر الذهبي لهولندا.  

عاشت في هذا القصر الملكة بياتريكس، والدة الملك ويليام ألكسندر، منذ عام 1981 وحتى 2014، وكان يتم استخدامه كقصر سكني ولمقابلة كبار الزوار.

تم تجديد القصر في أوائل العام الماضي، لتنتقل إليه العائلة المالكة الهولندية، ويتكون القصر من معمار متعدد الثقافات.

ثريا أنيقة عملاقة

ثريا أنيقة عملاقة في مدخل القصر

في مدخل القصر من الداخل نجد ثريا "نجفة" عملاقة باللون الذهبي من قبل "Studio Drift "، الذي يصمم المصابيح بطريقة رقيقة ويجمعها يدويًا.

قاعة الاحتفالات

كما يتميز القصر بقاعة للاحتفالات تم تجديدها في السنوات الأخيرة، وتم استبدال أسقف القصر التاريخية الهشة، بأخرى جديدة تناسب رونق التاريخ وعصرية الحاضر.

الصالون الأزرق

يأتي الصالون الأزرق واحد من أكثر الغرف راحة في القصر، حيث تم استخدام درجات فاتحة من اللون لتهدئة الأعصاب، مع تزين الجدران برسومات مبهجة، تروي قصصًا عن العائلة المالكة الهولندية وبلدهم.

القاعة الصينية

القاعة الصينية

من بين الغرف المميزة في القصر هي القاعة الصينية، ويوجد في هذه الغرفة مدفأة فاخرة وثريا ضخمة، كما زٌينت الجدران برسوم مستمدة من الثقافة الصينية، بينما يتميز السقف بزخارف جميلة.

القاعة اليابانية

القاعة اليابانية

وهناك قاعة يابانية، في القصر الذي تم تجديده حديثًا للعائلة المالكة الهولندية، ويضم أيضًا العديد من الأماكن للجلوس، وثريا معلقة في وسط الغرفة، لكن أغرب ما في هذه الغرفة هي الأرضية ذات الأشكال الهندسية المختلفة.

قبة " Oranjezaal"

قبة " Oranjezaal"

من أفخم الأماكن في القصر هي قبة " Oranjezaal"، وهي قبة مهيبة مزودة بلوحات تاريخية ولوحات مقوسة من العصر الذهبي لهولندا غاية في الجمال.

غرفة الطعام " Witte Eetzaal"

غرفة الطعام " Witte Eetzaal"

لا يوجد منزل بدون غرفة طعام، ففي قصر تن بوس، توجد غرفة " Witte Eetzaal "، وهي مثالية لاستضافة عدد كبير من ضيوف الملكة ماكسيما لتناول العشاء.