العائلة المالكة السويدية في حفل جوائز نوبل لعام 2019

حضرت العائلة المالكة السويدية، حفل جوائز نوبل لعام 2019 والذي أقيم في مبنى بلدية ستوكهولم يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019، حضر الحفل الملك كارل السادس عشر غوستاف (King Carl Gustaf) ملك السويد، والملكة سيلفيا (Queen Silvia)، والأميرة فيكتوريا (Crown Princess Victoria) ولية عهد السويد والأمير دانيال (Prince Daniel)، والأمير كارل فيليب (Prince Carl Philip)، والأميرة صوفيا (Princess Sofia)، والأميرة مادلين (Princess Madeleine)، وانضم إليهم في الحفل الفائزون بجوائز نوبل لهذا العام، وعائلاتهم وممثلون عن الحكومة السويدية وأحزاب البرلمان السويدي.

وبدأ حفل جائزة نوبل لعام 2019 بموسيقى تعزفها الأوركسترا الملكية السويدية في قاعة الحفلات الموسيقية في مبنى بلدية ستوكهولم، ودخول أفراد العائلة المالكة السويدية إلى القاعة وكل منهم بصحبة أحد الفائزين بجوائز نوبل لهذا العام.

منح جوائز نوبل للفائزين

العائلة المالكة السويدية في حفل جوائز نوبل لعام 2019

منحت جائزة نوبل في الأدب لعام 2019 للمؤلف النمساوي بيتر هاندك (Peter Handke) عن أعماله الأدبية التي أظهرت ببراعة لغوية محيط وخصوصية التجربة الإنسانية، منحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2019 إلى كل من ويليام ج. كيلين جونيور (William G. Kaelin Jr)، وسير بيتر ج. راتكليف (Sir Peter J. Ratcliffe)، وجريج ل. سيمينزا (Gregg L. Semenza)، "لاكتشافاتهم عن كيفية استجابة وتكيف الخلايا مع توافر الأكسجيـن، ومنحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019 لجيمس بيبلز (James Peebles) "لاكتشافاته النظرية في علم الكونيات" بالمناصفة مع كل من ميشيل مايور (Michel Mayor)، ديدييه كيلوز (Didier Queloz)، لاكتشافهما كوكب من خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي،" وتمنح جائزة نوبل في الفيزياء للأفراد المساهمين في زيادة فهم وتطور الكون ومكان الأرض في الكون، وكانت جائزة نوبل في الكيمياء لعام من نصيب كل من جون جودنوف (John Goodenough)، وإم. ستانلي ويتنجهام (M. Stanley Whittingham)، وأكيرا يوشينو (Akira Yoshino)، "لتطويرهم بطاريات الليثيوم-أيون".

مأدبة نوبل

مأدبة نوبل

عقب انتهاء مراسم تسليم جوائز نوبل لعام 2019، استضافت العائلة المالكة السويدية مأدبة نوبل وهي مأدبة عشاء سنوية تقام بعد حفل توزيع جوائز نوبل، في القاعة الزرقاء في مبنى بلدية مدينة ستوكهولم.