في يومهم العالمي.. افضل 8 أفلام عن المعلمين أثّرت بنا

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمعلمين 2017 ولا شك ان للمعلم دور كبير في حياة كل منا حيث ان المعلمين هم الاساس في ما نحن عليه اليوم وساهموا في تكوين شخصياتنا كما ان العديدين يعملون في قطاع التعليم والتربية. السينما العالمية تطرقت الى موضوع التعليم في مئات الافلام من زوايا مختلفة، واليوم سنتعرف معكم الى افضل افلام عن المعلمين والاساتذة لتشاهدوها احتفالا باليوم العالمي للمعلم وقد اثرت بنا جميعا.

Dead Poets Society

فيلم دراما أمريكي صدر في سنة 1989 من إخراج بيتر وير وبطولة روبن ويليامز. تقع أحداثه في أكاديمية ويلتون المحافظة والأرستقراطية في شمال شرق الولايات المتحدة سنة 1959، ويروي قصة مدرس للغة الإنجليزية يلهم طلابه من خلال تعليمهم الشعر. الفيلم حقق نجاحا على الصعيد النقدي والتجاري ورشح للعديد من الجوائز أبرزها 4 جوائز أوسكار.

Mr. Holland's Opus

فيلم دراما اميركي من اخراج ستيفن هيريك، ويعلب النجم ريشارد دريفوس بدور غلي هولاند وهو مدرس موسيقى في مدرسة ثانية يطمح لكتابة عمله المسرحي الخاص. العمل حقق نجاحا وتم ترشيحه لجائزة غولدن غلوب لافضل كما نال دريفوس ترشحياً في الاوسكار والغلودن غلوب كافضل ممثل.

Lean on Me

عمل بيوغرافي مميز كتبه مايكل شيفر واخرجه جون افيلدسن من بطولة النجم الرائع مورغان فريمان. الفيلم يروي قصة جو لويس كلارك وهو مدير مدرسة في نيوجرسي تواجه مدرسته خطر الزوال من قبل حكومة الولاية ان لم يحسن الطلاب اداءهم في اختبار تقيمه الولاية.

Dangerous Minds

واحد من افضل افلام الدراما و وتدور قصته حول لواني جونسون (تلعب دورها ميشيل بفايفر) وهي جندية سابقة في المارينز تنال وظيفة كمدرسة في إحدى المداس الداخلية بحيث تقوم بالتدريس لمجموعة من الطلبة المرحين لكنهم مقصرون في الدراسة. تحاول لواني التواصل مع الطلبة وبذل قصارى جهدها لتحسين حياتهم مهما كلفها ذلك من ثمن.

The Class

تدور أحداث الفيلم حول المدرس فرانسوا مارين وزملائه الذين يستعدون لسنة دراسية جديدة في مدرسة داخلية داخل المدينة المختلطة عرقيا في باريس. يحاول الأساتذة كل بطريقته إيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع طلابهم، فكل منهم رأيه الخاص في الطلاب وكيفية إثابتهم وعقابهم، عمر طلاب مارين هذا العام لا يختلف عن السنوات السابقة، على الرغم من أن الأسماء والوجوه تغيرت، ويحاول مارين التواصل مع طلابه، أحيانا ينجح في ذلك، وأحيانا تكون النتائج عكس رغبته.

Music of the Heart

الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية يتحدث عن روبرتا وهي مدرسة موسيقى شابة، وعازفة ماهرة للكمان، تؤمن بأن تعليم الموسيقى يمنح السعادة؛ لذا تسعى لتعليم الموسيقى للأطفال الفقراء في مدارس حي هارلم الفقير، لكن طريقتها في التدريس تجعلها تصطدم بمسؤولى التعليم، فتخوض معركة لا يساعدها فيها إلا إيمانها بالموسيقى. الفيلم من بطولة الرائعة ميريل ستريب.

Freedom Writers

فيلم درامي عن قصة حقيقية وواقعية تستند على العمل الأدبي "يوميات كتاب الحرية" لكاتبته إرين غرويل والقسم الذي كانت تعلم فيه.  المعلمة الحقيقية إرين غرويل وطلاب قسمها الحقيقي قاموا بإنشاء مؤسسة "كتاب الحرية" وذلك لنشر هذه التجربة في كل الولايات المتحدة. الفيلم من بطولة هيلاري سوانك.

Stand and Deliver

القصة الحقيقية للمدرس جايمي اسكالانتي وهو مدرس يعمل في مدرسة ثانوية ينجح بإلهام تلاميذه الذين يعانون بالعديد من المشاكل الاجتماعية ويساعدهم على تعلم الرياضيات بأسلوب غير اعتيادي. تم ترشيح الممثل ادوارد جايمس اولموس لجائزة افضل ممثل عن دور اسكالانتي في حفل الاوسكار كما تمت اضافة الفيلم الى مكتبة الكونغرس.