أسوأ أفلام ترشحت لجوائز أوسكار !

ينتظر العالم في كل عام حدث الأوسكار بفارغ الصبر حيث تختار اكاديمية العلوم والفنون البصرية الأفضل بين الأفلام السينمائية في ما يتعلق بالتمثيل والاخراج والمؤثرات والمكياج والملابس وغيرها... لكن الصادم ان ليس كل الافلام التي تصل لقوائم الترشيحات النهائية في مختلف الفئات تكون افلاماً بارزة او ناجحة او حتى بالمستوى المطلوب. سنتعرف الى أفلام سيئة غلبت الحظ وترشحت لجوائز أوسكار وفق قائمة اعدتها "فوربز".

Suicide Squad – 2016 – ترشيح عن افضل مكياج

الفيلم حقق عالمياً نحو 745 مليون دولار من الايرادات لكن النقاد شنوا عليه هجوما قاسيا فيما انقسم الجمهور بشأنه. لكن نقاد الاكاديمية رأوا فيه شيئاً ما وقرروا ترشيحه لجائزة اوسكار افضل مكياج ودخول قائمة افلام نخبة هذا العام!

Star Wars: Episode I – The Phantom Menace – 1999 – ترشيحات عن افضل مؤثرات بصرية وصوت ومونتاج صوتي

يصفه الكثيرون من النقاد بأنه يكون ربما الأضعف في سلسلة "حرب النجوم" لكن العمل حقق ما يقارب مليار دولار من الايرادات في شباك التذاكر عالمياً. لكن العمل ترشّح لـ3 أوسكارات فئات تقنية لكنه فشل في الفوز بأي منها.

Transformers: Revenge of The Fallen – 2009 – ترشيح عن افضل صوت

ليس هذا الفيلم من سلسلة "المتحوّلون" هو الاول ولا الأخير الذي ترشح لجائزة اوسكار لكن هو الأسوأ بالنسبة للنوعية حتماً. الفيلم حدث ترشيحا لأفضل صوت لكن الخبر السيء الذي واجهه في حينها انه حصل على 7 ترشيحات راتزي (وهي جائزة لأسوأ أفلام في كل عام).

Harlem Nights – 1989 – ترشيح عن افضل تصميم ملابس

ان كان ثمة امر واحد ايجابي يمكن التحدث عنه في هذا الفيلم فهو الملابس فيه، هذا الفيلم كان التجربة الاولى (والاخيرة حتى الآن) للنجم إيدي مورفي كمخرج. ومع ان الفيلم خيب آمال منتجيه الا ان ترشيحاً للأوسكار رفع المعنويات!

Norbit – 2007 – ترشيح عن افضل مكياج وتصفيف شعر

اقتنص الفيلم ترشيحاً واحداً للأوسكار لكن 8 ترشيحات راتزي! النقاد لم يرحموا Norbit لكن الجمهور شاهد العمل. لعب إيدي مورفي (يظهر مجددا في القائمة!) 3 شخصيات في الفيلم بما فيها شخصية أمرأة و رجل صيني. الفيلم سيّء.

Fifty Shades of Grey – 2005 – ترشيح عن افضل اغنية أصلية

لا شك ان هذا الفيلم كان الاكثر جدلا خلال 2015 فهو مبني على عمل ادبي رومنسي فاضح لـ E.L. James وكان وفيا لتفاصيل الكتاب الحميمة ليأتي العمل المصور مليئا بالمشاهد الخادشة. الترشيح للأوسكار اتى من خلال اغنية The Weekend بعنوان Earned It. النقاد هاجموا الفيلم بشدة لكن الجمهور امتلك فضولا كبيرا لمعرفة تفاصيله (وهو سيعود بجزء ثان بعد ايام).

Click – 2006 – ترشيح عن افضل مكياج

يعلب الممثل آدم ساندلر دور رجل مشغول يهمل عائلته لكنه يصحل على آلة تحكم تسمح له بسريع اجزاء غير سارة من حياته. انه الفيلم الوحيد لساندلر الذي يحصد ترشيح اوسكار. ونحن نفهم ذلك تماماً!

The Wolfman – 2010 – ترشيح عن افضل مكياج

الفيلم فشل تماما حتى في الايرادات حيث لم يتمكن من انقاذ مصاريفه التي بلغت 150 مليون دولار. لكن رغم ذلك فإن الاكاديمية رأت انه يستحق ترشيحاً للأوسكار.

يبقى ان نشير الى ان حفل الاوسكار الـ89 سيجري في 26 فبراير الحالي في لوس انجلس.