لقاء خاص مع تغريد السحيباني مؤسسة نادي " أمومة واعية "

تبادر الكثير من السعوديات إلى إطلاق مبادرات متميزة تهدف إلى خدمة أبناء و بنات الوطن، مساهمة منهن بأدوارهن في بناء المجتمع في اطار التنمية الوطنية المستدامة.

احدى هذه المبادرات المتميزة التي تسعى إلى تدعيم قدرات الأسرة و تحديدا الأم لتعزيز دورها في تنشئة الأطفال، مبادرة نادي " أمومة واعية "، الخاص بنشر الوعي التربوي و هو نادي قراءة للأمهات لمناقشة الكتب التربوية، و التي أنشئته السيدة السعودية تغريد السحيباني، بصفتها أم مهتمة بشؤون الأمومة و الطفولة، على الرغم من أن هذا النادي بعيدا كل البعد عن مجال عملها، فهي مديرة المشاريع في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية.

التقت " هي " السيدة السعودية المتميزة تغريد السحيباني ، أثناء مشاركتها في ندوة بعنوان " تجارب عائلات قارئة" ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 م، للتعرف منها على فكرة انشاء نادي " أمومة واعية " و أنشطة النادي، و الخطوات التوسعية القادمة.

حدثينا عن فكرة إنشاء نادي " أمومة واعية ".

جاءت فكرة انشاء مبادرة أمومة واعية لنشر الوعي التربوي اثناء حملي الأول حيث كنت ابحث عن مجموعات مشابهة لمشاركة الخبرات التربوية و رغبتي في اكتساب و تطوير مهاراتي التربوية، و لكن لم أجد مكان أو جهة لديها مثل هذه التوجهات، فتعاونت مع بعض الأمهات لإنشاء هذه المبادرة " أمومة واعية"، وكانت أول انشطتنا انشاء نادي كتاب تربوي للأمهات بحيث نلتقي مرة كل شهر لمناقشة أحد الكتب التربوية، و أيضا أسسنا موقع الكتروني تربوي، ننشر فيه ملخصات للكتب التي تمت مناقشتها.

على ماذا تتركز أنشطة النادي؟

نناقش في النادي الكتب التربوية العربية و المترجمة و الانكليزية، و ننشر فوائد و مقتطفات من الكتب في حساباتنا في مواقع التواصل، و من ضمن انشطتنا أيضا اقامة الندوات و المحاضرات التربوية و الحملات التوعوية، و من ذلك كانت آخر ندوة اقمناها بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالأمراض الوراثية و استضفنا فيها الدكتورة أمل الهاشم استشارية الأطفال و الامراض الوراثية في المستشفى العسكري، حيث قدمت للأمهات معلومات عن الأمراض الوراثية، و كيفية الوقاية منها.

ما هي فروع النادي؟

بدأنا بنادي في الرياض، ثم  آخر في المنطقة الشرقية، و لله الحمد نعمل حاليا على انشاء فرعين للنادي في كل من جدة و القصيم بإذن الله.

أين يتم عقد هذه اللقاءات؟

لقاءات النادي في الرياض مستضافة من قبل SheWorks ، و هو مركز أعمال يوفر مكاتب و خدمات لسيدات الأعمال، و أتوجه بكل الشكر لهم و على رأسهم سيدة الأعمال الفاضلة الأستاذة مها شيره، مؤسسة و مديرة المركز.

أما في المنطقة الشرقية فتستضاف لقاءات أمومة واعية من قبل مدارس الظهران الأهلية، و اتقدم بخالص شكري و تقديري لهم على دعمهم و استضافتهم الكريمة، و أخص بالشكر الأستاذة مها العمير، مديرة المدارس على دعمها و تشجيعها المستمر.

كلمة أخيرة ..

اعتبر انتشار نوادي القراءة ظاهرة اجتماعية و ثقافية إيجابية جدا لها عظيم الأثر في رفع الوعي و نشر ثقافة القراءة، و انتماء الشخص لنوادي القراءة تكون محفز كبير لقراءة عدد أكبر من الكتب، و أيضا لها تأثير من ناحية توسيع نطاق قراءاته خارج حدود اختياراته المعتادة، بالإضافة إلى شعوره بالانتماء لفئة مثقفة تشاركه نفس الاهتمامات.

و أخيرا .... أشكر أسرة مجلة " هي " على هذا اللقاء الذي أسعدني و أتاح لي الفرصة للتحدث عن مبادرة نادي " أمومة واعية " و أنشطته.

حساب نادي أمومة واعية @mindful.moms

تغريد الطاسان توقع فلسفة سعادة في معرض الرياض الدولي للكتاب

 تعرفوا على اصغر كاتبة سعودية في معرض الرياض الدولي للكتاب

مجد أصغر كاتبة تصعد منصة التوقيع في معرض الكتاب بجدة