4 فارسات قفز حواجز سعوديات بصوت واحد لـ"هي": اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 فخر لنا

عبر جلسة تصوير رائعة في ربوع الرياض، وبين الخيول الجميلة، نتعرف معكم إلى أربع فارسات قفز حواجز سعوديات، وهن: لمى العجمي، وفنون الحميدان، ونجلاء الرشيد، ووفاء الحسون. تحدثت الفارسات الناشئات عبر صفحات "هي" عن الحب العميق  للخيل والتحديات في عالم قفز الحواجز، وعن اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 ، إضافة إلى الإشادة بالدور البارز الذي لعبه الاتحاد السعودي للفروسية هذا الموسم في تقديم الدعم لهن للمشاركة في البطولات.

إشراف وتنسيق: "لمى الشثري" Lama AlShethry
تصوير: "محمد البعيجان" Mohamed AlBaijan
نُفذ التصوير في مركز النمر للفروسية
شكر خاص للاتحاد السعودي للفروسية

لمى العجمي: علاقتي بفرسي لا توصف.. تعلمت منها منذ البداية وأدين لها بالكثير

الفارسة لمى العجمي

تعشق لمى الحيوانات منذ الطفولة، وهو ما جعل والديها يشجعانها على الفروسية، وتمارس لمى هذه الرياضة منذ ما يقارب عشر سنوات. وقد حققت مؤخرا مع فريقها المركز الثاني في دورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات 2020 في الشارقة. تخبرنا لمى فارسة قفز الحواجز الشابة عن أبرز التحديات في عالم قفز الحواجز بقولها: "أواجه تحديا جديدا كل يوم، وذلك لأني أتعامل مع مخلوق حي خلال القفز له مشاعر ومزاج. كل يوم نعيش أمرا مختلفا، ونتخطى ما نواجهه بالتدريب والعمل".
تؤمن لمى بأن كل حصان لديه شخصية مختلفة واحتياجات مختلفة، وتصف علاقتها بالأحصنة بأنها قوية للغاية، وعن ذلك تخبرنا بقولها: "أذهب كل يوم إلى الإسطبل لأركب فرسي وأمضي معها الكثير من الوقت. أصبحنا نعرف بعضنا، وأعي مزاجها والأشياء التي تفضلها. علاقتي معها لا توصف، وقد امتدت لأكثر من أربع سنوات، تعلمت منها الكثير، وتربطني بها علاقة خاصة جدا، فهي فرس مميزة للغاية أدين لها بالكثير، فقد أخذتني من الصفر إلى قفز عشرين مترا". ترى لمى أن الفروسية عالم من الدروس اليومية، وعلى رأسها الصبر، وخاصة في التعامل مع الحصان. وأما عن الاتحاد السعودي للفروسية، فتقول لمى: "أسعدنا الدعم الكبير الذي تلقيناه من الاتحاد السعودي للفروسية هذا الموسم، والذي نشكرهم عليه جزيل الشكر، فهو يشجعنا على بذل المزيد من الجهد وتحقيق الإنجازات".
لدى لمى الكثير من الطموحات والأهداف التي ترغب في تحقيقها خلال السنوات القادمة، ولكن تعد بأمر واحد: "سوف أقدم أفضل ما لدي، وأعمل بجهد على الرياضة التي أحبها". تصف لمى النجاح عبر 3 كلمات: "الصبر والعقلية الإيجابية والاستمرار".

فنون الحميدان: أحلم بأن أكون فارسة أولمبية وأمثل وطني في المنافسات العالمية

الفارسة فنون الحميدا

"حققت المركز الثاني في الفرق، كما حققت المركز الثالث في الفردي، وذلك في دورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات 2020 في الشارقة. انجذبت نحو عالم الفروسية، لأنه عالم فريد كما أنها رياضة للعقل والجسد".. هكذا بدأت فارسة قفز الحواجز الشابة فنون الحميدان حديثها خلال لقائنا. وأضافت بقولها: "لعل أبرز التحديات التي تجاوزتها في قفز الحواجز هو انتقاد بعض الناس لممارسة المرأة لهذه الرياضة".
أما عن اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 ، فتقول فنون: "أفتخر جدا بهذا القرار، وأتمنى أن أشرّف بلدي من خلال فروسية قفز الحواجز". أما عن عشقها لحصانها، فتقول: "أتعامل مع حصاني كأنه إنسان، أراعي كثيرا مشاعره ونفسيته، وأقدم له كل ما يلزم". رحلة فنون في عالم الفروسية وقفز الحواجز علمتها دروسا ملموسة تخبرنا عنها بقولها: "أهم درس تعملته من الفروسية هو الصبر والتحمل والمسؤولية، إضافة إلى كيفية التعامل مع الحيوانات".
يؤدي الاتحاد السعودي للفروسية دوراً أساسياً في دعم الفارسات السعوديات لتحقيق مراكز متقدمة في البطولات، وعن ذلك تخبرنا فنون بقولها: "حصلنا على الكثير من الدعم المادي والمعنوي من الاتحاد السعودي للفروسية، ومن ذلك دعم الفارسات للتنافس في دورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات 2020 في الشارقة". تضيف فنون: "أحلم بأن أكون فارسة أولمبية وأمثل وطني في المنافسات العالمية".
وتصف فنون النجاح عبر 3 كلمات: "كوني قوية لنفسك".

وفاء الحسون: قد يصعب أحيانا الموازنة بين الأوجه المتعددة للفروسية وقفز الحواجز ولكن الإصرار يهوّن كل شيء

الفارسة وفاء الحسون

"منذ طفولتي كنت أنجذب بشدة نحو الخيل وعالمها الرائع، كما كنت أشاهد العديد من الأفلام حولها. كنت أتشوق إلى ركوب الخيل أثناء خروجنا للمتنزهات. وأسعد يوم في حياتي هو عندما امتلكت حصاني الخاص عام 2008". هكذا دخلت فارسة قفز الحواجز الشابة فنون الحسون هذه الرياضة. وعلى الرغم من أن البداية لم تكن سهلة، وخاصة أن حصانها لم يتقن قفز الحواجز، فقد حققت وفاء الحسون مؤخراً المركز الثالث في مسابقة الفاروق التي كانت من تنظيم الهيئة العامة للترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ. تقول وفاء: "أكبر تحدٍّ واجهته هو أن حصاني لم يكن مدربا على قفز الحواجز كما هو الحال عادة في رياضة قفز الحواجز، ولذا لم يكن هذا التحدي لي فقط، بل للحصان أيضا".
وتضيف قائلة: "وقعت كثيرا من على ظهر هذا الحصان، إلا أننا تجاوزنا هذا التحدي معا، وبعد نحو عامين استطعنا أن نقفز على كورس متر". أما عن اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 ، فتقول وفاء: "يمثل هذا القرار فخرا كبيرا وثقة عالية تدفعنا لتقديم الأفضل والإبداع بشكل أكبر". ترى وفاء أن للفروسية العديد من الجوانب، مثل العناية والتدريب وفهم الحصان، ولذا فهي تمضي الكثير من وقتها مع الخيل، وتحاول تنويع التجارب التي تقدمها لحصانها من حيث التدريب، وخاصة حين يكون الحصان مجهدا.
وتتفق وفاء مع زميلاتها بأن المثابرة والصبر هما الدرس الأهم في عالم الفروسية. وتقول: "قد يصعب أحيانا الموازنة بين الأوجه المتعددة للفروسية وقفز الحواجز، ولكن الإصرار يهوّن كل الصعاب". تقدر وفاء دور الاتحاد السعودي للفروسية الذي كان بارزا هذا الموسم في دعم الفارسات وتشجيع المرأة السعودية للمشاركة في جميع بطولات الاتحاد الرسمية، وهو ما يسهم في رفع مستوى المنافسة بين الفارسات. وعن طموحاتها الكبيرة تحدثنا وفاء: “لدي الكثير من الطموحات، ولكن الأهم هو أن أكون أفضل نسخة من نفسي في عالم الفروسية". وتصف وفاء النجاح عبر 3 كلمات: "الشغف والإصرار والصبر".

نجلاء الراشد: النجاح في 3 كلمات: الصبر والاستمرار والإيجابية

الفارسة نجلاء الراشد

نجلاء الراشد فارسة قفز حواجز شابة تحب المغامرة، ولا تهاب مواجهة الصعاب. احتلت نجلاء مركزا ضمن الأوائل في البطولة الوطنية الكبرى. وتحاول تحدي نفسها باستمرار والخروج من "منطقة الراحة" لمواجهة التحديات، كما حصل خلال المشاركة في آخر بطولة لقفز الحواجز، حيث قفزت نجلاء بارتفاع أعلى من المعتاد لها. وقد علمتها الفروسية المثابرة والإصرار. وتشيد نجلاء بدعم الاتحاد السعودي للفروسية الفارسات وتوفير الفرصة لهن لإثبات أنفسهن في هذه الرياضة. وعن اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 ، تقول نجلاء: "قدمت الرياض للمرأة العديد من الفرص في مختلف المجالات لتحقق طموحاتها". تأثرت نجلاء بعالم فروسية قفز الحواجز بعد أن حضرت إحدى البطولات. وتحدثنا عن ذلك بقولها: "شدتني هذه الرياضة بقوة، وتكونت لدي رغبة جامحة لتجربتها". تعشق نجلاء خيلها، وتوليه الأهمية القصوى، وتعبر عن ذلك بقولها: "علاقتي بحصاني هي أهم عنصر لدي في عالم الفروسية، وتأتي في الأولوية قبل أي شيء آخر. وأطمح إلى الاحتراف في رياضة قفز الحواجز
والمشاركة فيها على مستوى عالمي". وتصف نجلاء النجاح في 3 كلمات: "الصبر والاستمرار والإيجابية".