مزاد لمجوهرات هوليوود الأيقونية في عصرها الذهبي

في 16 و17 نوفمبر المقبل يقام مزاد استثنائي وفريد من نوعه مقدماً فرصة لاقتناء قطع أيقونية من مجوهرات هوليوود في عصرها الذهبي.

المزاد تقيمه دار مزادات Julien’s Auctions في بيفرلي هيلز والمتخصصة في المزادات المتعلقة بنجوم ومشاهير هولييود من ملابس ومتعلقات شخصية.

وهذا المزاد سيكون مكرساً لصانع المجوهرات السينمائية Eugene Joseff الذي ابتكر أهم قطع المجوهرات التي رأيناها على الشاشة الفضية في أشهر الأفلام، وذلك من خلال علامته Joseff of Hollywood التي أطلقها في حقبة العشرينات.

فلا يمكن نسيان مجوهرات فيفيان لي في فيلم ذهب مع الريح Gone with the Wind عام 1939 وفيلم That Hamilton Woman عام 1941، أو مجوهرات إليزابيث تايلور فيلم كليوباترا Cleopatra عام 1963 وكذلك مجوهرات مارلين مونرو في فيلم الرجال يفضلون الشقراوات Gentleman Prefer Blondes عام 1953 .. وجميع هذه القطع الفريدة تنتظر عشاقها في المزاد.

كما يتضمن المزاد مجوهرات سينمائية شهيرة متعددة مثل بروش النجمة Rita Hayworth الذي ارتدته في الفيلم الموسيقي Cover Girl عام 1944، وعلبة السجائر الذهبية الخاصة بالكابتن ريت باتلر أو النجم كلارك جيبل في فيلم ذهب مع الريح.

وقد عكف يوجين جوزيف على دراسة المجوهرات التاريخية في أهم المراجع المتخصصة قبل أن يبدأ رحلته مع تصميم مجوهرات نجوم هولييود، وكان حريصاً على أن تظل المجوهرات ملكاً له، بحيث تتم إعارتها للاستديو ثم إعادته لمجموعته الاستثنائية.

ويمتلك يوجين جوزيف تجربة ملهمة، حيث وقع في شغف تصميم المجوهرات التاريخية الملائمة للأفلام وحين اتجه الى ورش صناعة المجوهرات لتنفيذ تصميماته واجه امتعاض المتخصصين والتقليل من شأن تصميماته ورفض تنفيذ بعضها، فقرر تعليم نفسه كيفية صناعة المجوهرات ليستقل بعمله.. وقد كان له ذلك!

وبسبب قلة الميزانية المتوفرة لديه في البداية قدم يوجين نفسه الى الاستديوهات وراح يتواصل مع جهات الانتاج لإعارة القطع التي قام بتنفيذها، والتي تميزت بأسلوب صقل قام بإبتكاره يقلل من انعكاس الضوء الخاص بالتصوير على القطعة ويجعل المجوهرات تبدو واقعية.

وسرعان ما أدرك خبراء السينما مهارته، وراحت مجموعته تزداد وقيمته الفنية كذلك، حتى حصل على عدة تكريمات لجهوده في فن السينما ولقب بـ"صانع مجوهرات الشاشة الفضية".

وسيحظى محبو الفن السابع وعشاق الاقتناء المميز بفرصة مشاهدة مجوهرات هولييود الساحرة مثل قلادة النجمة بيتي ديفيس في فيلم The Virgin Queen عام 1955 عن قصة حياة الملكة إليزابيث الأولى.

بالاضافة الى قلادة النجمة غريتا غاربو في فيلم Camille عام 1936، وقلادة النجمة جودي غارلاند في فيلم Meet Me in St Louis ، وتاج النجمة Loretta Young من فيلم Suez عام 1938 والذي يروي قصة انشاء قناة السويس المصرية.

كما ستضم المعروضات مجوهرات لنجمات شهيرات مثل Olivia de Havilland بطلة فيلم ذهب مع الريح، ومارلين ديتريش وباربارا ستانويك وكاثرين هيبورن وغيرهن.

وتعد القيمة الكبرى لمعروضات هذا المزاد الفريد في ما تقدمه من صور للإبداع الانساني وتأريخ لمرحلة هامة في تاريخ هوليوود الذهبي والتعبير عن لحظات ساحرة مرت على شاشة السينما.

كما تبرز هذه المعروضات الاستثنائية الدور الذي قدمه يوجين جوزيف في عالم السينما، الذي دخل الى المجال من تخصص تصميم الملابس حتى وقع في غرام المجوهرات وتنفيذها.