قصات الماس المختفلة.. تعرفي على أشكالها وخصائصها

يعتبر الألماس هو أحد أشهر الأحجار الكريمة على وجه الإطلاق منذ القدم، وجاءت تسميته من كلمة ADAMAS اليونانية والتي تعني غير قابل للكسر، ويتميز الألماس بصلابته وقدرته العالية بتشتيت الضوء، لذلك أصبح محط الأنظار في صناعة المجوهرات الفاخرة.

ويقال إن الألماس هو أفضل صديق للفتاة، ولكن ليس كل قطع يلائم كل فتاة، فكل ماسة لها قصتها الخاصة ويعود إليك الأمر لاختيار الماسة التي تحكي قصتكِ، بدءًا من القطع المستدير الكلاسيكي المتعدد الاستخدامات والذي يمثل أكثر من نصف جميع الماسات التي تم بيعها حتى اليوم، إلى قطع الماركيز الأكثر غرابة والذي يعود إلى العصر الذهبي في فرنسا.

وفي ما يلي نتعرف على أشهر قصات الألماس لمولودات شهر أبريل:

قطع الوسادة Cushion Cut

ماسة بقطع الوسادة Cushion Cut

يشبه حجر الألماس بقطع الوسادة Cushion Cut الوسادة الحقيقة، فهو على شكل مربع أو مستطيل مع زوايا دائرية، وهو واحد من أندر الاختيارات وأكثرها تميزًا، إذ تتيح الأوجه الكبيرة لهذه القصة تشتيتًا رائعًا للضوء، وتولد مجموعة أكبر بكثير من الألوان الطيفية مما يجعله حجرا لامعا للغاية.

قطع الأميرة Princess cut

خاتم بقطع برنسس princess cut

يشبه قطع الأميرة princess cut إلى حد كبير القطع المستدير ولكن يٌعرف بزواياه الحادة الأكثر عصرية، ويعتبر هذا الشكل هو الطريقة المثالية للجمع بين التألق والأناقة.

قطع البريليانت المستدير  Round-brilliant-cut 

 قطع البرلنت المستدير Round-brilliant-cut

قصة البريليانت المستديرة من أشهر قصات الألماس ويتم اعتمادها منذ أقدم العصور، وفي هذه القصة كاملة الاستدارة يقوم الصانع بتحديد وجه الماسة بعدة زوايا والتي تختلف بحسب الحجر وظروف تكوينه ليمنح الماسة أكبر قدر من انعكاس الضوء واللمعان.

قطع الزمرد Emerald cut

خاتم بقطع الزمرد Emerald cut

تعتبر قصة الزمرد من أقدم القصات في عالم الأحجار الكريمة، واستخدمها صناع المجوهرات في البداية بشكل أساسي في أحجار الزمرد ولذلك اكتسبت اسمها.

يتمتع قطع الزمرد بشكله المستطيل اللافت للأنظار، كما إنه أكثر قصات الألماس فخامة، وعلى الرغم من عدم قدرته على بث الضوء كالقصات الأخرى فإنه يلقى رواجا كبيرا في عالم المشاهير.

القطع الكمثري Pear cut

ماسة ذو القطع الكمثري pear cut

تتميز الماسة بالقطع الكمثرى pear cut أو الدمعة كما يطلق عليه أحيانًا، بشكلها الفريد والأنثوي ذو نهايتين واحدة مستديرة والأخرى مدببة ويكون اختيارها دقيقًا ومذهلاً.

قطع القلب  Heart Cut

قطع القلب Heart Cut

يعد قطع القلب  Heart Cut من القصات النادرة وهو الخيار المثالي على الإطلاق لارتداء قلبك بإصبعك، وليس هناك بالتأكيد طريقة أفضل للتعبير عن حبك وأناقتك في آن واحد.

قطع الماركيز  Marquise-Cut

خاتم بقطع الزمرد Emerald cut

يعود ظهور قطع الماركيز  Marquise-Cut إلى العصر الذهبي وتحديدًا في باريس في القرن الثامن عشر، إذ أوصى بصنعه الملك لويس الثامن عشر ليعبر عن ابتسامة حبيبته المركيزة مدام دو بومبادور، ولكن مع الوقت قل استخدام قطع الماركيز في خواتم الخطوبة ولكنه أصبح أكثر انتشارا في باقي المجوهرات.