اجمل مجوهرات عزة فهمي رائدة صناعة الحلي في مصر في شهر الاحتفاء بالمرأة

عزة فهمي اسم نقشته صاحبته منذ أكثر من 50 عاما من الذهب والفضة، فهي صانعة المجوهرات صعيدية المنشأ التي وصلت إلى ‏العالمية، وفي شهر الاحتفاء بالمرأة، نلقي نظرة على أجمل القطع التي صممتها عزة فهمي رائدة صناعة الحلي في مصر.

من هي عزة فهمي؟

 عزة فهمي

ولدت صانعة المجوهرات المصرية في محافظة سوهاج، ودرست وتخرجت من كلية الفنون الجميلة بقسم الديكور.

بدأت قصة عزة فهمي مع المجوهرات عقب شرائها كتاب ألماني عن المجوهرات التقليدية في العصور الوسطى في أوروبا عام 1969، ومنذ ذلك الحين قررت أن تخوض فترة تدريب في مجال تصميم المجوهرات، وتدربت في محل الحاج سيد، أحد صناع الذهب في خان الخليلي القديم بالقاهرة.

تعلمت عزة فهمي على يد أفضل محترفي هذه الصنعة، وباتت المرأة الوحيدة التي تعمل في مشغل الحاج سيد، وعلى الرغم من أنها كانت من مصممات المجوهرات المعدودات في الشرق الأوسط حينذاك، إلا أنها في بداية عملها احتفظت بوظيفتها كرسامة للكتب التي تصدرها الحكومة المصرية حتى تتمكن من تمويل موهبتها من تصميم وتصنيع المجوهرات.

وبعدها بفترة منحها المجلس الثقافي البريطاني في مصر منحة دراسية تتيح لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتيكنيك بلندن.

ومع بداية الثمانينيات أنشأت ورشتها الخاصة، والمكونة من موظفين فقط، ثم أول منفذ بيع لها في عام 1981، واستمرت في التطوير والتدريب وادخال كل المهارات التي اكتسبتها على مدار أعوام الدراسة والعمل حتى باتت تمتلك الآن أكثر من عشرة منافذ لبيع منتجاتها الخاصة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يلي نتعرف على مجموعة من قطع مجوهرات عزة فهمي الفريدة المستوحاة من الحضارة الفرعونية القديمة والعربية:

سوار Lotus Cuff

سوار Lotus Cuff

استوحت مصممة المجوهرات عزة فهمي سوار Lotus Cuff من الحضارة المصرية القديمة، إذ إنه يحتوي على زهرة اللوتس التي كانت تمثل البعث من جديد لحياة أبدية سعيدة، ويحتوي السوار على الذهب والفضة الإسترليني عيار 18 قيراط.

سوار The Gold Snake Bangle

سوار The Gold Snake Bangle

ومن العصر الفيكتوري صممت صانعة الحلي المصرية سوار على شكل ثعبان قابل للتكديس من الذهب عيار 18 قيراطًا، ومزين بـ 0.69 قيراط من الألماس و0.53 قيراط من الياقوت و0.85 قيراط من الروبي.

أقراط The Wings Earrings

أقراط The Wings Earrings

جاءت أقراط The Wings Earrings تكريماً للحضارة الفرعونية القديمة، إذ إنها مستوحى من أجنحة الإلهة المصرية إيزيس، وهو مصنوع من الذهب عيار 18 قيراطًا ومرصع بالأماس الأبيض والياقوت الأزرق المتدلي منه.

خاتم Art Deco Calligraphy Ring

خاتم Art Deco Calligraphy Ring

استوحي تصميم خاتم Art Deco Calligraphy Ring من الأشكال الهندسية بأسلوب الآرت ديكو، ونقش عليه بالخط العربي بعبارة "حب - مودة". صنع الخاتم من الذهب عيار 18 قيراطًا، ورصع بـ 0.39 قيراط من الياقوت الأزرق، والألماس 0.49 قيراط بقطع باغيت.

قلادة Hand and Coin Necklace

قلادة Hand and Coin Necklace

تتكون قلادة Hand and Coin Necklace من علامة المجوهرات المصرية عزة فهمي من الذهب والفضة الإسترليني عيار 18 قيراطًا، وهو مزين بـ 0.21 قيراط من الياقوت الأزرق و0.09 قيراط من الألماس الأبيض.