أشهر مجوهرات Van Cleef & Arpels في بوتيك "ليه صالون فان كليف اند اربلز دبي أوبرا"

تسلط دار "فان كليف اند أربلز" Van Cleef & Arpels الضوء على تفوقها الحرفي وابداعها الفني من خلال أكثر من 30 قطعة مجوهرات راقية تعرضها في بوتيك "ليه صالون فان كليف اند اربلز دبي أوبرا"، بداية من اليوم وحتى 15 فبراير.

قرط أذن بالمير

مهارات تقنية وتصاميم شاعرية

اشتهرت دار "فان كليف اند أربلز" العريقة التي تأسست عام 1906 بأسلوبها الشاعري وجرأتها الإبداعية واستخدامها أثمن الأحجار الكريمة الاستثنائية في مجوهراتها الراقية. وقدمت عبر السنوات ابداعات أيقونية، تثبت مهاراتها التقنية وتحمل في طياتها مزيجا من الابتكار والشاعرية. نذكر منها المجوهرات المرصعة بتقنية "الرصف الغامض" Mystery Setting التي تعد انجازا حقيقيا في عالم صناعة المجوهرات، وقد سجلت الدار براءة اختراعها في عام 1933. تسمح تقنية "الرصف الغامض" بترصيع الأحجار الكريمة (الياقوت أو الصفير الأزرق أو الزمرد أو الماس) دون استخدام أي مكون معدني مرئي.

عقد زيب انتيك لامبيون محول الى سوار

إبداعات أيقونية

تميزت الدار عبر السنوات بتقديم المجوهرات الراقية القابلة للتحول، وقد يكون عقد "زيب" Zip، المستلهم من عالم الكوتور، من أشهرها. وهو يعد تحفة من الإبداع التقني والفني، فيحول عنصر من عناصر الكوتور، ألا وهو السّحاب، الى تحفة ثمينة. ولدت فكرة هذا العقد في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، إلا أن تطويره تطلب سنوات من الأبحاث والتطوير، وقد انتج للمرة الأولى عام 1950 ليصبح من أشهر ابداعات الدار. صممته رينيه بويسان، مديرة الدار الفنية وابنة مؤسسي الدار، استيل اربلز والفريد فان كليف. ويقال أن فكرة تحويل السحّاب الى عقد نشأت عن اقتراح من دوقة وندسور، واليس سيبمسون، التي كانت من أشهر عملاء الدار. ويلفت في عقد "زيب" امكانية تحويله من عقد الى سوار. وقد قدمته الدار عبر السنوات بنسخ ثمينة مختلفة، صيغت من الذهب والبلاتين ورصعت بالأحجار الكريمة والأحجار التزيينية. أما في بوتيك "ليه صالون فان كليف اند اربلز دبي أوبرا" فتقدم الدار إبداعين فريدين من هذه التحفة الثمينة: عقد "زيب" انتيك لامبيون" وعقد زيب "كوتور بيراناكان".

 

احتفال بعالم الكوتور

 عقد ليان

يعد عالم الكوتور من مصادر الإلهام الأساسية للدار، الى جانب الطبيعة والرقص والعوالم الخيالية. وها هي الدار تشيد بالأناقة والأنوثة وعالم الأزياء الراقية من خلال مجموعة "ليان" Liane الجديدة. فتقدم ضمن المعروضات عقدا طويلا بمشبك قابل للتعديل، وفيه تعيد الدار ترجمة جماليات الذهب المضفور. وقد زين العقد، على المشبك وفي أسفله، بتوليفات مختلفة من المواد الثمينة التي تنقل مرونة صياغة الزخارف في تلاعب جريء من الذهب والأحجار الكريمة الملونة.

 

بريق استثائي

عقد أ شوفال القابل للتحول

عنصر التحول نراه أيضا في اصدار جديد يثري مجموعة "أ شوفال" A Cheval الشهيرة، الذي يعرض في بوتيك "ليه صالون فان كليف اند اربلز دبي أوبرا". تتميز مجموعة "أ شوفال" بأسلوب ترصيعها بالماس بتقنية الترصيع البارز الثلاثي الأبعاد والذي تتراكم فيه الأحجار فوق بعضها فتتألق بشكل استثنائي. وقد أخذت المجموعة، التي صدرت للمرة الأولى عام 1981، اسمها من تقنية الترصيع هذه والتي يمكن ترجمتها الى عبارة "على الجانبين".  أما الإصدار الجديد فهو عقد من من البلاتين والذهب الأبيض والماس، يقدم للمرة الأولى بقلادة متدلية يمكن نزعها، للتزين به بشكل مختلف. كما يمكن تحويله الى سوارين.