Jaeger-LeCoultre تُقدّم مُحتَرف أنطوان فرصة مميّزة لإستكشاف عالم صناعة الساعات الراقية

أعلنت جیجر- لوكولتر Jaeger-LeCoultre عن افتتاح  مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine"  بدافع رغبتھا في مشاركة شغفھا لصناعة الساعات مع جمھور أوسع نطاقًا، وھي مبادرة جدیدة تتیح لھواة جمع الساعات وعّشاقھا وعامة الجمهور فرصة الغوص في عالم صناعة الساعات الراقیة على نحو غیر مسبوق.

سُمّي  مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine"  نسبة إلى مؤسس الدار أنطوان لوكولتر لتسلیط الضوء على مجموعة متنّوعة من البرامج التعلیمیة التي تنطوي على التدریس الأكادیمي والأنشطة العملیة التي یشرف علیھا خبراء الدار.

یشّكل مركز  مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine"  فضاء جدیدا في مبنى الدار التاریخي والأصلي الذي یقع في لو سانتییه والذي صّمم خصیصا لھذا الغرض. ومن المزمع أن تفتح الدار مستقبلاً مراكز تابعة للمحتَرف في متاجر بارزة تقع في أماكن دولیة رئیسیة، وأن تقدم البرنامج عبر قنوات رقمیة.

سیُقّدم مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine"  في بادئ الأمر فئتین مختلفتین من البرامج المرتبطة بموضوع معّین: حلقات العمل الاستكشافیة ("Discovery Workshops") وزیارات المصنع ("Manufacture Visits")، وسیقترح في وقت لاحق أی ًضا دورات متقدمة ("Masterclasses"). وتوفّر كل ھذه البرامج تجارب لا تُنسى لھؤلاء الذین یرغبون في معرفة المزید عن مراحل صناعة الساعات المیكانیكیة الراقیة.

تتیح حلقات العمل الاستكشافیة ("Discovery Workshops") فرصة الغوص في عالم صناعة الساعات السویسریة الراقیة بطریقة جدیدة. ویشرف على تنظیمھا مدرب وخبیر فّني، ویقتصر عدد المشاركین فیھا على 8 أشخاص، وتجمع حلقات العمل بین التدریس الأكادیمي والتجربة التطبیقیة في صیغة دینامیة تحفّز التفاعل.

خلال الفصل الذي یستغرق ثلاث ساعات، یغوص المشاركون في قلب آلیات حركات الساعات لفھم عملھا، ویكتشفون المجموعة المتنّوعة من المھارات الفّنیة والإبداعیة الضروریة لإنتاج ساعات ذات جودة عالیة ومراحل صنعھا العدیدة والمھن الفنیة التي تنطوي علیھا صناعة الساعات الراقیة. وسیكتشفون أی ًضا ماضي صناعة الساعات وحاضرھا ومستقبلھا في جیجر- لوكولتر وفالي دو جو، كما سیتلقون أیضا دعوة إلى القیام بتدریب عملي باستخدام نماذج أكبر حجماً لمحاولة تكرار عمل صنّاع ساعات الدار ذوي المھارات العالیة.

یجري تنظیم زیارات المصنع ("Manufacture Visits") بطریقة تتیح لكل شخص التركیز على مجال مختلف من خبرات جیجر- لوكولتر وتراثھا: مثل تاریخ الدار ومراحل صناعة الساعات، والابتكارات والاختراعات، والإبداع والحرف الفنیة. وتجري ھذه الزیارات رفقة مرشد وتتراوح من ساعتین ونصف إلى أربع ساعات، استنادا إلى الموضوع المتناول.

بعد ھذه الصیغة التقلیدیة التي أعدتھا جیجر- لوكولتر، تر ّكز الدورات المتقدمة ("Masterclasses") تركیزا شدیدا على الدروس التطبیقیة التي یلقیھا صانع ساعات أو حرفي خبیر، والتي یمارس المشاركون خلالھا مباشرة مھارات خاصة بصناعة الساعات التقلیدیة أو الحرف الفنیة.

أُدرج موضوع "صانع الصوت" The Sound Maker في یونیو 2020 للإشادة بدار جیجر- لوكولتر الواقعة في فالي دو جو وتراثھا العریق في مجال الساعات الرنّانة التي تع ّبر عن 150 عا ًما من الخبرة المتراكمة والفریدة المكتسبة في ھذا المجال والطرق الجدیدة التي تربطھا بالطبیعة والفن وصناعة الساعات.

تشمل السلسلة الأولى حلقات عمل استكشافیة ("Discovery Workshops") وزیارات للمصنع )"Manufacture Visits"( للإشادة بمفھوم The Sound Maker، وستبدأ في شھر سبتمبر وستركز على الأصوات في صناعة الساعات.

ستتناول زیارات المصنع ("Manufacture Visits") أسرار صناعة الصوت وتراث الدار العریق وأحدث إبداعات الدار الرنّانة. وخلال حلقات العمل الاستكشافیة )" Discovery Workshops"(، یفھم المشاركون لماذا تصدر الساعات صوت "دقات" وكیف تعّبر عن الوقت بالصوت وما الذي یدفع مكّرر الدقائق إلى الرنین والفرق بین مكّرر الدقائق والرنّة الكبیرة.

مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine"  مفتوح للجمیع، سواء أكانوا ھّواة جمع ساعات یریدون تنمیة شغفھم أم مبتدئین یدفعھم الفضول إلى اكتشاف صناعة الساعات ولكنھم لا یملكون معارف سابقة. للاشتراك في أحد برامج مُحتَرف أنطوان "Atelier d’Antoine" ،من الضروري التسجیل مسبقًا في أحد متاجر جیجر- لوكولتر أو عبر الموقع الإلكتروني online-booking.jaeger-lecoultre.com ابتدا ًء من شھر دیسمبر 2020.