دور عالمية تصنع أروع المجوهرات ملتزمة مبدأ الاستدامة والمصادر المسؤولة

يشكل يوم الأرض فرصة مثالية لتسليط الضوء على بعض دور المجوهرات العالمية التي تقوم بعمل رائع فتجمع في قيمها التفاني في الجودة والأناقة وتصيغ مجوهرات ملتزمة بمبدأ الاستدامة والمصادر المسؤولة. ولا يقتصر الأمر على استخدام ذهب التعدين العادل أو الحصول على الأحجار الكريمة أو الألماس من مصادر أخلاقية، لكن جهودهم تذهب الى أبعد من ذلك.

شوبارد Chopard

 مجموعة Palme Verte من شوبارد Chopard

لطالما اعتبرت عائلة شوفوليه، مالكة دار شوبارد Chopard، الأخلاقيات وتحمل المسؤولية جزءا مهما من فلسفتها. لذلك كان من الطبيعي أن تضع الاستدامة في صميم قيم الدار.

تعتبر شوبارد عضواً معتمداً في مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات RJC منذ عام 2012، بعد أن انضمت للمجلس في وقت سابق من عام 2010. وقد أطلقت شوبارد عام 2013، بالتعاون مع شركة "إيكو-إيج"، برنامج الرحلة نحو الترف المستدام متطلعة إلى إحداث تأثيرات رئيسية في تحسين عمليات الإمداد والإنتاج بغية إيجاد سلاسل توريد أكثر مسؤولية من المنجم إلى المنتج النهائي.

واليوم، تواصل دار شوبارد التزامها ببرنامج الرحلة من خلال السعي الدؤوب لتحسين عمليات التوريد والإنتاج بهدف إيجاد سلسلة إمداد أكثر مسؤولية.

على مدى السنوات واصلت شوبارد تنفيذ التزاماتها، وتمكنت من تحقيق عدد من المحطات المتميزة خلال مسيرتها حيث أنشأت مجموعة Green Carpet للمجوهرات الراقية المصنوعة حصراً باستخدام أنفس المواد التي يمكن تتبع مسيرة استخراجها من مصادر مستدامة.

 كما أطلقت مجموعة Palme Verte لتتضمن أول تشكيلة متنوعة من المجوهرات المصنوعة من ذهب التعدين العادل Fairmined . .

 بالإضافة إلى تصنيع الساعات الأولى في العالم المصنوعة من ذهب التعدين العادل Fairmined ضمن مجموعة ساعات L.U.C، ولا ننسى ذكر جائزة السعفة الذهبية التي يتم صنعها من ذهب التعدين العادل منذ عام 2014.

كما أطلقت شوبارد أيضاً في عام 2017 مجموعة Ice Cube باعتبارها خطاً جديداً يضم إبداعات من المجوهرات المصنوعة من ذهب التعدين العادل.

وكشفت دار شوبارد بأنها ستستخدم اعتباراً من شهر يوليو 2018 الذهب المستخرج وفق نهج أخلاقي 100% في صناعة إبداعاتها من الساعات والمجوهرات. وتحدد شوبارد الذهب الأخلاقي بأنه الذهب المستورد من مصادر مسؤولة تم التأكد من استيفاءها لأفضل المعايير والممارسات الاجتماعية والبيئية المعتمدة على المستوى العالمي.

بياجيه Piaget

Piaget

بصفتها عضوا في مجلس الممارسات المسؤولة في مجال المجوهرات Responsible Jewellery Council، منذ عام 2006، تهدف دار بياجيه Piaget الى تحقيق الممارسات الأخلاقية المسؤولة وحقوق الإنسان والممارسات الإجتماعية والبيئية عبر سلسلة التوريد لديها. وهذا يشمل الذهب والألماس والأحجار الملونة.

وتطلب الدار من جميع الموردين الحصور على شهادة مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات RJC  واحترام اتفاقية نظام شهادات عملية كيمبرلي KPCS.

تيفاني آند كو Tiffany & Co.

مجموعة Save the wild من Tiffany & Co

تتمّ عميلة تصميم المجوهرات في دار تيفاني آند كو وفق الإستدامة والممارسات المسؤولة. فلطالما التزمت العلامة على مدى السنوات برفع الوعي وإيلاء أهمية كبيرة بشأن تقليص الضرر البيئي، مع إحترام حقوق الانسان والمساهمة في رفاهية المجتمعات المحلية التي تعمل فيها.

واعتبارا من بداية عام 2019، إلتزمت دار المجوهرات بالشفافية الجغرافية التامة من خلال إطلاع المستهلكين على المناطق أو البلدان التي تستخرج منها الماسات الحديثة. وبفضل هذه المبادرة، الشفافة يتأكد المستهلك من أنّه تمّ الحصول على المواد الخام من مناطق خالية من النزاع وأنّه تمّ استخراج الماسات بمسؤولية.

وفي عام 2017، أبصرت مجموعة Tiffany Save The Wild النور وتمّ التبرع بكامل عائداتها لدعم صندوق أزمة الفيلة Elephant Crisis Fund، على أمل المساهمة في إنهاء أزمة العاج وحماية الحيوانات المعرّضة للخطر.

وبالنسبة الى العلب والأكياس الأيقونية الزرقاء، فمصنوعة أيضا من الورق القادم من مصادر مستدامة ومواد معاد تدويرها.

بوميلاتو Pomellato

سوار من مجموعة Lapis Lazuli من Pomellato

بوميلاتو جزء من مجموعة كيرينغ Kering Group التي أعلنت التزاماً قوياً بالاستدامة عبر جميع علاماتها التجارية الفاخرة ودار المجوهرات الايطالية ليست باستثناء. للاحتفال بيوم الأرض، أطلقت بوميلاتو لأول مرّة مجموعة كبسولية بعنوان Denim Lapis Lazuli مرتبطة مباشرة بهذا التاريخ المهم في الوعي البيئي.

هذه المجموعة مصممة من الذهب واللازورد من مصادر مسؤولة ومستدامة. الذهب مستخرج من إحدى تعاونيات كولومبيا، واللازورد من منجم حرفي في تشيلي حيث تضمن لدار امكانية التتبع الكامل من المنجم وحتى البيع.

بيبا سمول Pippa Small

قلادة Survival International من Pippa Small

تعتبر بيبا سمول Pippa Small من روّاد المجوهرات الأخلاقية حيث كرّست المصمّمة حياتها المهنية لجعل المجوهرات قوة من أجل الخير. وأدارت بيبا أعمالها على أساس المبادئ الأخلاقية، وقد شاركت في العديد من المؤسسات الخيرية بما في ذلك Prince’s Trust.

واحتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس Survival International  عام 2019، ابتكرت بيبا وهي سفيرة الجمعية قلادة يعود 20٪ من المبيعات الى المؤسسة الخيرية. القلادة على شكل يدّ بسيطة مصنوعة من ذهب التعدين العادل المعتمد من منجم ياني Yani في بوليفيا وصنعها الصائغ خافيير بوما في عاصمة البلاد لاباز.

ماكال Makal

تأسست دار ماكال Makal عام 2018 بعد عقدين من الخبرة كأوّل معمل تعدين في العالم لإنتاج الذهب الذي يمكن تتبعه بالكامل من خلال عمليات أخلاقية.

كانت مؤسسة ماكال Makal دانييلا كولاياكوفو Daniela Colaiacovo رائدة في مفهوم الاستخراج من دون نفايات، والمعالجة الخالية من المواد الكميائية وفي نموذج الأعمال الذي تضمن عمال المناجم الحرفيين المحليين كشركاء تجاريين متساويين كقوة ايجابية لتنمية المجتمع.

Forevermark، Temple St Clair، Hoorsenbuhs وCathy Waterman

Forevermark

جميعها علامات تجارية تعمل حصرياً مع مناجم الألماس التي تلتزم بأعلى المعايير التجارية والاجتماعية والبيئية لإبتكار مجوهرات مستدامة.

Forevermark، جزء مجموعة De Beers، تملك أكثر من 130 عاماً من الخبرة في مجال الألماس. وتخضع ماسات Forevermark لعملية إختيار صارمة، تضمن أنها طبيعية ومن مصادر مسؤولة ومن مناطق خالية من النزاعات. 

أما علامة Temple St Clair فتستخدم حصرياً الألماس الطبيعي غير المعالج ومن المناطق الخالية من النزاعات، والذهب المعاد تدويره ذو التجارة العادلة. وتدعم العلامة المنظمات التي تعمل من أجل حماية الحياة البرية والحفاظ عليها.

مجموعة Infinite لعلامة Hoorsenbuhs مصنوعة يدوياً، وتتميّز بألماس مقطوع بأسلوب أخلاقي وبالذهب الوردي والأبيض والأصفر. تسلّط كل قطعة من المجموعة على مبادئ الدار الثلاث وهي القوة، والجودة والرفاهية. تستورد Hoorsenbuhs الألماس من مصادر مسؤولة ومناجم غير متنازع عليها.

Hoorsenbuhs

لأكثر من 30 عاماً، تمّ تصنيع مجوهرات Cathy Waterman يدوياً في سانتا مونيكا، باستخدام الذهب والبلاتين المعاد تدويره والألماس من مصادر أخلاقية. تألّقت النجمة تايلور سويفت مؤخراً بمجوهرات من علامة Cathy Waterman في حفل توزيع جوائز غراميز Grammys.