مجموعة Enchaînements libres من Hermès.. قصّةً عن الجرأة والإبداع

تقع مجموعة Enchaînements libres من Hermès في صلب رؤيتها للمجوهرات الرّاقية، إذ يحتلّ فيها التصميم موقع الصّدارة، وتجتهد المواد المستخدمة لإبراز روعة الأحجار الكريمة وجمالها ومهارة الحرفيّين الفريدة. استُلهم هذا المفهوم الفنّي من نظريّة الرابط الوثيق بين الجمال والاستخدام، وهو يلقي الضوء على العلاقة الحميمة بين المعدن والجسد.

تحتلّ السلسلة موقع الصّدارة في حكاية Hermès الجديدة الّتي تخبر النّاظر قصّةً عن الجرأة والإبداع تبدأ فصولها مع انطلاقة الدّار كصانع للسّروج والألجمة وتمرّ على عالم البحار، حيث تبرز سلسلة المرساة بصفتها العنصر الأساسي. وتجسّد مجموعة Enchaînements libres روعة المعدن المتحوّل إلى مجوهرات والمواد الخام المُستخدَمة في الزينة الحسيّة، وتلقي الضوء على الحريّة في السلاسل في ترجمةٍ بديعة لتميّز الدّار ودرايتها في التصاميم وتخطّيها لحدود الإبداع. وتمثّل المجموعة توازناً دقيقاً بين التقاليد والابتكار في تصاميمها الخلّابة، حيث تتلألأ كلّ العناصر التصميميّة بجمالٍ وفرادة يتجلّيان بأبهى حلّة بفضل سحر المنظور المتغيّر، وكأنّهما ضربٌ من ضروب الوهم البصري...

ويُمعِن Pierre Hardy، المدير الإبداعي لمجوهرات Hermès، في صياغة السّلسلة بألف شكلٍ وشكل، في نظرةٍ متجدّدة تتلاعب بالعناصر الأساسيّة للسّلاسل كلّاً على حدة.. يهيم على وجهه في إمكاناتها النحتيّة اللامتناهية، ويصيغها في أشكالٍ متناقضة تتلاعب بالمقاييس وتُبرز كلّ تفصيل ليعيد إنتاج فنّ صناعة السلاسل لدى Hermès كمَن يبحث عن أشكالٍ هندسيّة خارقة... ويصمّم Pierre السلاسل الحرّة وكأنّه يصيغ مقطعاً نثرياً بحريّة مطلقة وتناغم دقيق بين التقليد والابتكار، ويقدّم 29 تصميماً مختلفاً وكأنّها خطوات راقصة...

الجسد والفعل والحركة... على غرار النّحات أو الرّاقص أو حرفي المجوهرات الّذين يتحكّمون بالحركة ويختصرونها في صورةٍ جامدة. تتغنّى المجموعة الجديدة بحركة الجسد المتواصلة، في تناقضٍ صارخ يتجلّى في السّلاسل التي تحتفي بحريّة الجسد ويعطيها زخماً غير مسبوق. تتحوّل السلسلة القويّة والثمينة في آنٍ معاً إلى رمزٍ للنساء يجسّد الحرية والاستقلال والجرأة، وتذكّرنا التصاميم التي تتضمّنها المجموعة بأنّ ارتداء المجوهرات هو التزيّن بمواد ثمينة تتّحد بالجسد لتلقي الضوء على كلّ وضعيّة وكلّ حركة من الرأس وتعزّز كلّ لمسة وتُبرز رقّة المشبك... إنّه طقس تجميل تمّ الارتقاء به إلى أعلى مستوى ممكن من الرقة.

لإشراق واللمسات والعواطف. تمّت صياغة الحلقات في أشكال متميّزة مصمّمة لتتحرّك وتنحني وتنبض بالحياة، وهي تكشف عن الرابط الحسّي الفريد بين الذهب والجسد الذي يلتفّ حوله. حلقات مخفيّة ومكشوفة ومحجوبة ومضخّمة في آنٍ معاً تتلألأ في تصاميمها بألف شكلٍ وشكل، في تجسيدٍ قلّ نظيره لسلاسة المعدن الثّمين ومرونة السلسلة التي تموج مع كلّ انحناءة. فقد تمّت دراسة نقاط التلامس بالتفصيل البالغ الدقّة حرصاً على الانسيابيّة المثاليّة والحركات التحرّريّة التي تُبرز قوّة كلّ لمسة ونقطة الانصهار الكامل بين المعدن والجسد.

Adage Hermès – تستند Adage Hermès إلى مفهوم السلسلة التي تقوم مقام المنحوتة. قطعة مجوهرات بالحدّ الأدنى من الحلقات. وتمتاز Adage Hermès بحمال البساطة وقوّة التصميم، وتعتمد على التناقضات والمقاييس غير المتناسقة، إذ تجمع بين الذهب الورديّ والذهب الأبيض وحبيبات الألماس اللمّاعة. أمّا المشبك المصنوع من الذهب الوردي والمرصّع بحبيبات الألماس، فيعطي القلادة لمعاناً هندسياً رائعاً يُضاف إلى المرونة الفريدة التي تمتاز بها بفضل المفاصل المخفيّة بين الحلقات. أمّا الأشكال، فتجمع بين الحجم الكبير والخفّة اللامتناهية في آنٍ معاً لتجسّد القلادة مفهوم "الأناقة في الحركة..."

Hermès Fusion – أشكالٌ مترابطة ومتناغمة للحلقات المسطّحة في Hermès Fusion التي تجسّد الحضور الجسدي بأشكالها المتموّجة. وتمتاز القطعة باستخدام الذهب الوردي الذي يُبرز الخطوط ويعطيها إشراقاً فريداً، بالإضافة إلى التيتانيوم الذي يبثّ الحياة في أوصالها. ويشكّل استخدام هذا المعدن الصعب ضرباً من ضروب الإبداع في عالم المجوهرات، إذ يمتاز بقسوته وصعوبة إذابته وترصيعه بالجواهر، ما يضفي المزيد من التميّز على هذا الإنجاز الفني. ويمتزج التيتانيوم بالذهب الوردي برقّة لا مثيل لها، بينما تمنح حبيبات الألماس القطعة عمقاً غامضاً بفضل لمعانها الدافئ والمُشرق. القوّة في الأشكال، المقاييس الكبيرة، والحلقات الذكيّة، والمفاصل الخفيّة، والموادّ الحسيّة... Hermès Fusion – قطعةٌ تحتفي بحركة الجسد.

Hermès Voltige – تمثّل Hermès Voltige تفاعلاً مذهلاً بين الحجم والتركيبة، وتتباهى بكلّ الصفات التي تميّز السلاسل، لا سيّما الجاذبيّة والمنحنيات. تمتاز القطعة بالجمع الدقيق لمكوّناتها، وتتحوّل إلى شريط قبل أن تتناثر في حبيباتٍ من الألماس الأبيض وسلاسل من الذهب. وقد تمّ تصميم القلادة لتكون شبيهةً بحلقة سلسلة المرساة، مع حلقاتٍ أصغر حجماً وصولاً إلى المشبك. تناغمٌ متكامل من الأشكال والمواد البديهيّة مع الذهب الأصفر الذي يُعتَبر المادة الأساسية لدى حرفيي الجواهر في هذه القطعة التي تختفي باللمسات المعبّرة والتوجّه السّلس.

Hermès Grand Jeté – تشبه Hermès Grand Jeté الزوبعة بكلّ ما للكلمة من معنى، وتمتاز بحسّ الابتكار اللّعوب وبشكلها الصّعب المتمدّد وبنيتها الصعبة الدائريّة والمربّعة والمستطيلة في آنٍ معاً، بالإضافة إلى المواد الصعبة - الذهب الوردي والألماس والعقيق الوردي واليشم الأسود وحبيبات اللؤلؤ والياقوت البرتقالي والتوباز – والتركيبة الصعبة: الربط والفكّ والتعليق. سلسلة راقصة بكلّ ما للكلمة من معنى تختصر التوازن الموسيقي في مؤلّفات الأشكال. وتتباهى القلادة بالبراعة الفنيّة الخفيّة التي تعطي انطباعاً بالخفّة مع احترام التصميم المعقّد لكي تزيّن الجسد بتناغمٍ كامل.

Chaîne d’ancre zoom – قطعة تعتمد على حلقة سلسلة المرساة بأحجامٍ مختلفة، بالإضافة إلى الخطوط الدقيقة والمواد الشفافة... تمتاز Chaîne d’ancre zoom بأناقتها الكلاسيكيّة الّتي تُبرزها أبعادها المختلفة، وببساطتها البنيويّة العاليّة الّتي تكسرها حلقة سلسلة المرساة الكبيرة في الوسط، والتي تعطي الناظر الانطباع بأنّه يراها عبر عدسةٍ مكبّرة لامرئيّة. وقد نجح المصمّم في استحداث هذا التأثير البصري بفضل قطعة البلّور المصقولة المحاطة بحبيبات الألماس. قطعةٌ تجسّد بساطة الشّكل وتأثير الأحجام والمواد، بالإضافة إلى البراعة الفنية في استخدام البلّور، لتستحيل وهماً ثميناً...

Hermès Petit Jeté – تجسّد Hermès Petit Jeté البراعة الحرفيّة العالية والبالغة الدقّة، وقد تمّ تصميمها وفق مبدأ السلسلة العشوائيّة على مستوى الحلقات والأحجام والأشكال والمواد الثمينة... وقد تمّ ربط كلّ مكوّن بالآخر بشكل يعزّز المطواعيّة والثبات، كما تبرز المفاصل المصنوعة من الذهب الأبيض المرصّع بالألماس وكأنّها نوتات في مؤلّفة موسيقيّة. بالإضافة إلى ذلك، تمّ ترصيع حلقات المرساة المطوّلة بالأحجار الكريمة، في فوضى منظّمة تتوّجها حبيبات الألماس بألف شكلٍ وشكل لتبدو وكأنّها ترقص فوق البشرة.