فوائد الملفوف الأبيض للتنحيف

فوائد الملفوف الأبيض للتنحيف أو ما يسمى بالكرنب عديدة و هو يستخدم بشكل واسع في المطبخ العربي، كوجبة غنيّة بالعناصر الغذائية و ضمن أفضل الأطعمة المعتمدة في أنظمة الرجيم.

بداية، يمتاز الكرنب بمحتواه العالي من الكبريت و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و المنغنيز و المغنيسيوم ، بالاضافة الى مجموعة مختلفة من الفيتامينات و البيرودكسين B6 ، وB5 و فيتامين C و فيتامين A و فيتامين K . هذه الفيتامينات تجعل من الملفوف الأبيض من أفضل الخضروات للرجيم و التنحيف و إنقاتص الوزن.

و من فوائد الملفوف الأبيض أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة التي يؤدي تناولها إلى الشعور بالشبع و الامتلاء لأطول فترة زمنيّة ممكنة، كما يعد قليل السعرات الحرارية و هذا ما يجعل له دور كبير في موضوع خسارة الوزن عند تناوله ضمن حمية غذائية معينة.

90% تقريبا من مكونات الملفوف الأبيض هو عبارة عن ماء، لذلك يساهم أيضاً في تعزيز عمل الجهاز الهضمي و عملية الهضم و تنظيم عمل الأمعاء، و تسهيل عملية التخلص من الفضلات والوقاية من الامساك و الغازات.

فوائد الملفوف الأبيض الصحية الأخرى

ينصح بتناول الملفوف الأبيض للسيدات الحوامل حيث يعلب دوراً في كل من غثيان الصباح أثناء الحمل و الربو و الوقاية من هشاشة العظام. و يعتبر من الأطعمة المضادة لمرض السرطان لاحتوائه على العديد من المواد المضادة، كما أنه غني بمضادات الاكسدة التي تحارب التجاعيد و تمنع علامات الشيخوخة المبكرة و يزيد من نمو الشعر و الأظافر. يساعد الملفوف الأبيض على توازن نسبة السكر في الدم، و يستعمل كذلك للحد من التهابات القصبة الهوائية و محاربة نزلات البرد و معالجة حالات النسيان و تقوية الذاكرة.

إستعمال الملفوف الأبيض للتنحيف

شوربة الملفوف

من الأطباق الصحية المناسبة لخسارة الوزن و حرق الدهون ضمن حمية غذائية منوعة. تؤمن شوربة الملفوف الأبيض الشعور بالشبع و تعتبر منخفضة بالسعرات الحرارية بشرط عدم إضافة الزيت.

المكوّنات:

عودان من البصل الأخضر مقطّعان لشرائح.

حبّتا فلفل أخضر مقطّعتان لمكعبات.

ربع كوب من صلصة البندورة.

رأس ملفوف مقطّع.

طريقة التحضير:

ضعي وعاء الطبخ على النار و فيه كمية من الماء. أضيفي جميع الخضار، و البهارات، و الملح حسب الرغبة، و اتركي الشوربة على نار هادئة حتّى تنضج الخضار.

عصير الملفوف

يحسّن من أداء الجهاز المناعي، و يعمل على إنقاص الوزن الزّائد لاحتوائه على نسبة ضئيلة من السّعرات و كمية عالية من الألياف الأمر الذي يحدّ من الشهية للطعام، كما أنه يُسرّع عملية التمثيل الغذائي و حرق الدهون المتراكمة.

طريقة التحضير:

إخلطي بضع أوراق من الملفوف الأخضر مع ملعقتين من السكّر و كوب من الماء و ضعيها في الخلّاط مع مكعّبَين من الثلج و اشربي العصير بارداً.