فوائد رياضة الجري في انقاص الوزن

عندما نتحدث عن الرياضة واهميتها في الحفاظ على الصحة والرشاقة، يأتي الجري او الركض في رأس الرياضات التي يمكن اللجوء اليها لخسارة الوزن.

فالجري يحمل العديد من الخصائص الصحية المفيدة ليس فقط لانقاص الوزن وانما ايضاً للحفاظ على صحة القلب وخفض الكوليسترول في الدم فضلاً عن تعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب والتخلص من الام المفاصل والعضلات.

في موضوعنا اليوم، سيكون التركيز على فوائد رياضة الجري في انقاص الوزن واثرها الايجابي والفعال في حرق الدهون والحفاظ على الجسم رشيقاً ونحيفاً.

رياضة الجري  وانقاص الوزن

المعروف ان رياضة الجري تقوم بتشغيل كافة اعضاء الجسم والعضلات، وبالتالي فإنها تساهم في الحفاظ على الصحة وحرق السعرات الحرارية والدهون بفعالية اكبر.

وفيما يخص السعرات الحرارية مثلاً، فإن الجري يساعد على حرقها ليس فقط اثناء القيام بهذه الرياضة وانما يستمر الحرق لما بعد ذلك ولمدة تصل الى 48 ساعة.

من ناحية اخرى، فإن الجري يسهم في الحد من الشهية وتقليل استهلاك الطعام. وقد وجدت دراسات عدة ان رياضة الجري تخفف من الشعور القوي بالشهية لتناول الطعام وتقوم بخفض اطلاق هرمون الجوع في الدم في مقابل افراز هرمون الشبع بشكل اكبر.

كما ان الجري فعال في التخلص من دهون البطن المزعجة، والتي عادة ما ترتبط بزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والسكري.

وقد اشارت دراسات عديدة الى ان الجري يمكن ان يساعد في تقليل دهون البطن حتى من دون تغيير النظام الغذائي.

فوائد صحية اضافية للجري

كما ذكرنا اعلاه، فإن للجري فوائد واثار صحية ايجابية كثيرة، فهو يمنع او يخفف من مخاطر الاصابة ببعض الامراض كالسكري والسمنة وامراض القلب.

كذلك فان الجري يخفض من نسبة السكر في الدم من خلال جعل خلايا العضلات اكثر حساسية للانسولين، فضلاً عن دوره في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وضيق التنفس.

كيفية الاستفادة من الجري لانقاص الوزن

1.    الانتظام في ممارسة رياضة الجري بشكل دائم.

2.    البدء بالمشي السريع اولاً ثم التدرج نحو الجري الخفيف وصولاً الى الجري السريع او الركض.

3.    ارتداء حذاء رياضي جيد للحفاظ على صحة القدمين والركبتين.

4.    عدم تناول الطعام الدسم قبل ممارسة رياضة الجري والاكتفاء بوجبة خفيفة ويمكن تناول الموز قبل الجري كونه يمنح الجسم الطاقة.

5.    الحرص على شرب الماء بكميات كافية قبل واثناء الجري وبعده، للحفاظ على الجسم رطباً ومنع الاصابة بالجفاف.

6.    عدم تناول الطعام الكثير والدسم بعد ممارسة رياضة الجري حتى عند الشعور الشديد بالجوع، لمنع عودة السعرات الحرارية التي فقدناها خلال الجري.

7.    يمكن الجري صباحاً او مساءاً حسب الرغبة والقدرة، لكن البعض يتحدث عن ان ممارسة رياضة الجري صباحاً وعلى الريق يمكن ان يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون في الجسم.