فوائد تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من  اجل المحافظة على جسم قوي و نشيط، و كذلك تخفيف الوزن او الحفاظ على وزن مثالي و جسم ممشوق و رشيق، هو افضل ما تقدمينها لنفسك و جسمك.

فالرياضة مع النظام الغذائي المتوازن و الصحي، تمنحك الصحة و الرشاقة على الدوام، خصوصاً اذا ما عرفت كيف تمارسين الرياضة بشكل جيد و كذلك ما تتناولين قبل و بعد ممارسة الرياضة.

و هنا ينصحك الخبراء بتناول الحليب بشكل خاص بعد الانتهاء من الرياضة، لما له من خصائص و مزايا صحية و غذائية مهمة للجسم.

ما هي فوائد تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة؟

تقول دراسة بريطانية حديثة أن الحليب يعد أفضل خيار مشروب يمكن تناوله بعد ممارسة الرياضة، عوضاً عن الماء او العصائر و المشروبات الاخرى و حتى الفيتامينات، و الاسباب وراء تفضيل الحليب هي التالية:

-    يحافظ الحليب على الشعور بالشبع و الامتلاء كونه يبقى في الجسم بمعدل اعلى من بقية المشروبات الاخرى.

-    تقوم المعدة بامتصاص العناصر الغذائية في الحليب بشكل بطيء و متدرج ليصل الى الدورة الدموية في الجسم.

-    يقوم الحليب بتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها اثناء ممارسة الرياضة، لاحتوائها على الصوديوم و البوتاسيوم و مادة الكتروليت المهمة. 

-    يساعد الحليب الجسم على الاحتفاظ بالسوائل لوقت اطول، و هو ما يسمح بتغذية خلايا الجسم و اعادة تجديدها.

-    يعمل الحليب على المحافظة على نشاط الجسم و حيويته التي عادة ما يفقدهما الجسم بعد نشاط رياضي قاسي و طويل، و ذلك لاحتواء الحليب على مواد و فيتامينات منعشة و مغذية للخلايا.

-    يوفر الحليب حاجة الجسم من السكريات و البروتين اللذين يحتاجهما بعد ممارسة الرياضة، كما يعمل على ترطيب الجسم و منع جفافه، و هو من العلاجات الطبيعية لآلام الرأس و الصداع التي تصيب بعض الرياضيين.

-    الحليب فعال في تحسين المزاج و محاربة الاكتئاب و العصبية و يساعد على استرخاء الاعصاب بعد تمرينات رياضية قاسية، كما انه مثالي في زيادة رشاقة الجسم.

-    يخلص الحليب الجسم من الدهون المتراكمة فيه من خلال حرقها بشكل سليم و تام و من خلال تنشيط الدورة الدموية و تفعيل عمل الايض، و للحصول على نتائج افضل في هذه الحالة يفضل تناول الحليب الخالي من الدسم.

يمكن تناول الحليب بشكله التام او اضافة بعض النكهات اليه من الاطعمة الصحية، كالفراولة و الموز و الشوكولاته و الكاكاو و الزبيب و المانجو، بشرط ان تكون طازجة.

أهم-الطرق-للتخلص-من-ألم-العضلات-بعد-الرياضة

ما-هي-افضل-الاطعمة-بعد-ممارسة-الرياضة؟

تعرّفي-على-ما-يجب-أن-تأكلينه-بعد-ممارسة-الرياضة