رمضان هو الوقت المثالي لخسارة الوزن. كيف؟

فيما ينتظر الكثيرون شهر رمضان المبارك للتنعم بالذ و اشهى الاكلات و الاطباق الرمضانية، يسعى البعض لاتخاذ قرار انقاص الوزن خلال الشهر الفضيل، معتبرين ان بالامكان خسارة جزء من الوزن خلال الصيام، و هذا ايضا ما يتفق معه معظم خبراء التغذية و الاطباء المختصون.

اذ يمكن ان يكون شهر رمضان فرصة لتغيير نظام الحياة الغذائي ليصبح صحيا اكثر، مع اتباع عادات صحية من طعام و تدريب رياضي و الاقلاع عن التدخين ليكون شهر رمضان فرصة مثالية لانقاص الوزن.

و بحسب الدراسات العلمية المتعددة، يمكن للصائم ان يخسر ما مقداره 2 كيلوجرام من وزنه مع نهاية شهر رمضان من دون اتباع اي حميات او رجيم قاسي خالي من معظم العناصر الغذائية الضرورية للجسم و صحته.

و المعروف ان الجسم و خلال فترة الصيام، يتجه لحرق الدهون المخزنة فيه و ذلك بعد استنفاده للطاقة، ما يجعل من الصيام فرصة لتحسين مستوى الكولسترول و ضغط الدم اضافة بالطبع لخسارة الوزن.

الخطوات المهمة لخسارة الوزن اثناء الصيام

يؤكد خبراء التغذية على ضرورة تناول وجبات صحية متوازنة و متنوعة خلال شهر رمضان، مع تضمين الوجبات للخضراوات بشكل كبير و تقليل النشويات و اللحوم، و الاكتفاء بصنف واحد على الافطار مع التمر و الماء و اللبن. على ان لا يتم تناول الطعام دفعة واحدة و انما تقسيمه على عدة وجبات بين الافطار و السحور.

من المهم ايضا تناول حصة او اثنتين من الفواكه بين وجبتي الافطار و السحور، و الافضل شرب الماء بكثرة بدل المشروبات الغازية او المحلاة لان الماء ينظف الجسم من السموم و يعطي شعورا بالامتلاء و الشبع، فضلا عن انه يروي العطش خلال الصيام.

اما فيما يخص تناول الحلويات الشرقية و الغنية بالدسم و السكريات، فمن الافضل دوما التلذذ بقطعة صعيرة او اثنتين اسبوعيا فقط، و ذلك لمنع تكديس الدهون في الجسم بسبب هذه الحلويات.

و لا يغفل الخبراء عن التذكير باهمية النشاط البدني كركيزة من ركائز النجاح في انقاص الوزن خلال شهر رمضان، كون الرياضة تساعد في حرق المزيد من الدهون و السعرات الحرارية في الجسم و بالتالي تسرع من عملية خسارة الوزن اثناء الصيام.