تمارين رياضية فعالة تساهم في تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي

يعاني البعض من مشكلة الانزلاق الغضروفي التي تحول بينهم وبين القيام بنشاطاتهم اليومية. لكن لكل مشكلة حل، ومن أهم طرق علاج الانزلاق الغضروفي هي التمارين الرياضية الفعالة التي تساعد في تخفيف الألم، أو الضعف، أو الخدران في الساقين وأسفل الظهر الناجم عن حدوث ضغط على جذر عصبي في العمود الفقري، أو في الحبل الشوكي. كذلك تمنع التمارين الرياضية الفعالة المزيد من الأذى، من خلال تعلم كيفية معالجة الظهر والقيام بتمارين مقوية للعضلات التي تدعم أسفل الظهر، وتوفر المزيد من الراحة والثقة أثناء عملية الشفاء.

تمارين رياضية فعالة تساهم في تخفيف الام الانزلاق الغضروفي

غالبًا ما يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي في حالة الانزلاق الغضروفي من خلال التمارين الرياضية الفعالة، كما يمكنه تعليم المريض كيفية ممارسة التمارين في بيته؛ لتقوية العضلات التي تدعم أسفل الظهر وتساعد في منع عودة الإصابة.

إليك أهم التمارين الفعالة لعلاج الام الانزلاق الغضروفي كما وردت في موقع Webmd ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب المختص.

التمرين الأول

التمرين الاول

استلقي على الأرض واجذبي بيديك إحدى الركبتين بيديك وقرّبيها صوب صدرك كما في الصورة. عاودي تكرار الحركة نفسها للقدم الثانية.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

اتخذي وضعية الـ Lunges العميقة. اركعي على ركبتك اليمنى واثني القدم الثانية أمامك. ارتكزي على القدم المثنية الأمامية للتوازن وارفعي القدم الخلفية في الهواء وحافظي على هذه الوضعية لبعض الوقت. ارجعي إلى الوضعية الأولى وبدّلي بين القدمين.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

يمكنك أداء التمارين وأنت جالسة على كرسي، مع المحافظة على استقامة الظهر والجسم وتحريك الرقبة خلال التمرين ببطء. اخفضي مستوى الذقن نحو الصدر مع الثبات لثواني، استرخي وارفعي رأسك ببطء، مع إمالة الرأس للخلف اتجاه الظهر، بحيث يكون مستوى نظرك لأعلى. بعدها، قومي بإمالة رأسك على كتفك اليمين ولا ترفعي كتفك، استمر في التمدد حوالي 5 ثواني، كررّي هذا على الجانب الأيسر، وضعي يدك أعلى رأسك مع الضغط عليها برفق باستخدام أنامل أصابعك.

التمرين الرابع

اجلسي على كرسي ومدّي القدم اليمنى أو اليسرى إلى الأمام. ميلي جسمك صوب القدم الممدودة واثبتي في هذه الوضعية لثواني، بعدها ارجعي الى الوضعية الأساسية وبدّلي بين القدمين.