أهم 10 نصائح لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين الرياضية

تعد التمارين الرياضية جزءًا مهمًا في علاج و السيطرة على مرض السكري لتجنب المشاكل المحتملة و البقاء في صحة جيدة.

لذلك، على مريض السكري أن لا يخاف من ممارسة التمارين الرياضية، و لكن من المهم التذكر أن على مرضى السكري، الانتباه و الحذر عند ممارسة التمارين الرياضية، لكي لا يسببوا لأنفسهم الضرر، بسبب مرضهم.

فما هي أهم النصائح لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين الرياضية كما وردت في أهم المواقع الطبية؟

يجب أن يكون بالقرب منك وجبات خفيفة أو سكريات وماء عند ممارسة التمارين الرياضية

أهمية ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري:

  • تساعد الجسم على الاستفادة من الإنسولين و هو الهرمون الذي يساعد الجسم في الحصول الطاقة من الأطعمة التي نتناولها.
  • تحرق السعرات الحرارية و تبني العضلات و تساعدك على الوصول والحفاظ على وزن صحي.
  • تقوي العظام.
  • تقلل من خطر أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
  • تحسّن التوازن والقوة والقدرة على التحمل.
  • يمكن زيادة مستوى طاقتك من الرياضة.
  • تخفف من التوتر و الإجهاد.

أهم 10 نصائح لمرضى السكري قبل ممارسة التمارين الرياضية

  1. قبل البدء بممارسة أي نشاط رياضي، احصلي على موافقة الطبيب على ممارسة التمارين الرياضية، و يمكن أن يقترح طبيبك أيضًا أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية و شرح التأثير المحتمَل للأدوية على نسبة السكر في الدم عندما تصبح أكثر نشاطًا.
  2. إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، قومي باختبار نسبة السكر في الدم قبل التمرين بنحو 15 إلى 30 دقيقة. أما إذا كنت لا تتناولين أدوية لمرض السكري أو لا تستخدمين أدوية مرتبطة عادةً بمستويات سكر الدم المنخفضة، فربما لن تحتاجي إلى اتخاذ أي احتياطات خاصة قبل التمرين لذلك عليك أن تقومي فقط بالتشاور مع طبيبك.
  3. إذا كنت تخططين للقيام بتدريب رياضي مُطوّل، افحصي مستوى السكر في الدم كل 30 دقيقة؛ خاصةً إِذا كنت بصدد تجريب نشاط جديد أو زيادة شدة التدريب أو مدته. يُتيح الفحص كل نصف ساعة على معرفة ما إِذا كان مستوى السكر في الدم مستقراً، أو في ارتفاع أو هبوط السكر، وما إِذا كان الاستمرار بالتدريب الرياضي آمناً.
  4. توقفي عن ممارسة التمارين الرياضية في حال بلغ مستوى السكر في الدم 70 ملجم/ديسيلتر (3.9 ميلليمول/لتر) أو أقل، و عند الشعور بالارتعاش أو الضعف أو الارتباك.
  5. لا تترددي في التوقف عن ممارسة التمارين الرياضة إذا كنت في حاجة إلى شرب الماء أو تناول سكريات لإحساسك بانخفاض السكر في الدم، و أيضاً لا تترددي في الذهاب إلى الحمام.
  6. عند الخروج لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية أو المشي أو أية رياضة أخرى خارج المنزل، عليك أن تأخذي معك القليل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، أو 5 حبات من الحلوى أو مكعبات الجلوكوز، وذلك تحسبًا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم و أنت بعيدة عن البيت.
  7.  قومي بفحص مستوى السكر في دمك فور انتهائك من أداء التمارين الرياضية، ثم افحصيه عدّة مرات أثناء الساعات القليلة التالية، و قد يحدث انخفاض نسبة السّكر في الدم حتى في فترةٍ تتراوَح بين 4 و 8 ساعات بعد التمارين الرياضية. و هنا، يمكن أن يُساعد تناول وجبةٍ خفيفة تحتوي على كربوهيدرات أكثر بطئًا في مفعولها، مثل قِطعةٍ من الجرانولا أو خليطٍ من المكسَّرات، بعد أداء التمارين الرياضية في منع حُدوث انخفاضٍ في نِسبة السّكر في دمك.
  8. يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسينها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين. كذلك، ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة مصنوعة من البولي إستر لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح.
  9. ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم. ليس بالضرورة بشكل متواصل، بل من الممكن تقسيمها خلال النهار – 10 دقائق في الصباح، 10 دقائق عند الظهر و10 دقائق في المساء.
  10. أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري هي التمارين الإيروبية مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، اليوغا، دراجة التمارين و آلة المشي.