الفرق بين رجيم الصيام المتقطع و رجيم الكيتو دايت و أيهما افضل

كل امرأة تجد صعوبة كبيرة بإيجاد رجيم يناسبها لإنقاص الوزن مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها. الا ان هناك أنواع رجيم حصدت شهرة واسعة خصوصاً بين النجمات العالميات مثل رجيم الصيام المتقطع و رجيم الكيتو دايت الذي سنتحدث عنهما بالتفصيل في موضوعنا اليوم و الفرق بينهما و أيهما أفضل.

لذلك، قبل أن تقدمي على تجربة رجيم الصيام المتقطع و الكيتو دايت، تأكدي أولاً من الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة به و استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية.

رجيم الكيتو دايت من انواع الحميات الغذائية لانقاص الوزن بسرعة

على ماذا يعتمد رجيم الصيام المتقطع

  • يعتمد رجيم الصيام المتقطع على تناول كل ما يريده المرء خمسة ايام في الاسبوع دون قيود مقابل الصيام لمدة يومين.
  • طيلة الخمسة الايام، يتناول المرء كل ما يحب دون حساب السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات و دون التخلي عن بعض الاطعمة مثل الارز و الخبز و الحلوى.
  • اما في اليومين الباقيين، فيجب الاكتفاء بتناول 500 سعرة حرارية فقط للنساء، مع الاشارة ان هذين اليومين يمكن اختيارهما حسب الرغبة بشرط الا يكونا متتابعين (مثال عن خياراتك الغذائية خلال هذين اليومين: كوب من الحليب مع قطعة واحدة من التوست و ملعقة صغيرة من اللبنة على الفطور، و من ثم صحن كبير من السلطة على الغداء، و من ثم حبة من الفاكهة، و اخيرا صحن من السلطة).

طريقة تنفيذ رجيم الصيام المتقطع

حتى يكون الصوم المتقطع فعال، يجب ان تكون مدة الصيام لا تقل عن 8 ساعات. على سبيل المثال عند الانتهاء من العشاء الخاص بك في الساعة 7 مساء، تكون الوجبة المقبلة حوالي الساعة 11 صباحاً صباح اليوم التالي اي صيام 17 ساعة بين وجبتين و هذا ما يعطي في الواقع ما يكفي من الوقت لمستويات الجليكوجين، و الحصول على الدهون كوقود.

 و خلال باقي اليوم يجب ان لا تدخل اي سعرات حرارية في الجسم. اذ كل ما تستطيعين شربه هو الماء فقط.

الفرق بين رجيم الصيام المتقطع و رجيم الكيتو دايت و أيهما افضل

رجيم الكيتو دايت

يعتمد رجيم الكيتو دايت بشكل أساسي على تقليل الوزن من خلال تناول كمية كبيرة من الدهون المفيدة و البروتينات مقابل كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات. وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كمية أكبر من الدهون المخزنة.

قائمة الأطعمة المسموح بها في رجيم الكيتو دايت

الخضار، الفاكهة، اللحوم، الأجبان و الألبان، الدهون النباتية الصحية، البذور و المكسرات و زبدة المكسرات.

سلبيات رجيم الصيام المتقطع

أي شخص يريد اتباع هذا الرجيم، يجب ان يحرص على ان يتضمن النظام الغذائي جميع العناصر من الكربوهيدرات، البروتينات و الدهون و الفيتامينات و المعادن. كذلك الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث تساعد تلك الوجبات على تحفيز عمل الايض، و حرق المزيد من السعرات الحرارية.

و لكن تناول كل ما ترغبين به في الايام التي لا تتضمن قيوداً، لا يعني أن بإمكانك تناول كميات غير محدودة من الطعام. صحيح ان ليس عليك ان تكوني صارمة حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، ولكن ما زلت بحاجة لاتخاذ خيارات صحية و ممارسة النشاط البدني لمساعدة الجسم على حرق المزيد من الدهون و الحفاظ على الصحة و اللياقة البدنية، و تناول الماء بما يعادل 2 لتر يومياً.

ومن الآثار السلبية الاخرى التي يمكن أن يسبّب بها هذا الرجيم، صعوبات في النوم و النعاس اثناء النهار و سوء التنفس و الجفاف.

حتى يكون الصوم المتقطع فعال يجب الا تقل مدة الصيام عن 8 ساعات

سلبيات رجيم الكيتو دايت

قد يتسبب اتباع رجيم الكيتو في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين لا يستطيع وحده المساهمة في بناء العضلات.

كذلك، تنخفض ​​كمية المياه المخزنة بالجسم عند التقليل من تناول الكربوهيدرات باتباع رجيم الكيتو، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في التعرض للإمساك، والغثيان، والصداع، فضلًا عن الضعف العام.

أما عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، عند اتباع رجيم الكيتو، قد يسببّ الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والإسهال.

و في النهاية، أيا كان نوع الرجيم الذي قمت باختياره يفضل الاستعانة بالطبيب المختص قبل كل شيء، و ذلك لمساعدتك خلال مراحل الرجيم و تقديم النصائح حول كمية الطعام و كيفية توزيعه و إذا كان الرجيم مناسباً لك.