نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في اسبوع

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في اسبوع، هي مسألة ملحة لدى الكثيرين ممن يعانون من النحافة الزائدة والتي يمكن ان تنجم عنها متاعب صحية وامراض كثيرة لا يستهان بها.

وبما ان الوزن المثالي والصحي هو مطلب الجميع، سواء من يعانون من زيادة الوزن او النحافة، فان اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يضمن الحصول على هذا الوزن المثالي دون اي تداعيات صحية خطيرة.

والمعروف ان النحافة الزائدة تحدث لاسباب عدة، منها فرط نشاط الغدة الدرقية او الاصابة ببعض الامراض كالسرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن، اضافة لاسباب نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والاجهاد ولا ننسى التاريخ العائلة والوراثة.

ويمكن علاج هذه المشكلة باتباع نظام غذائي يساعد على زيادة الوزن 10 كيلو في اسبوع واحد، لكن ينصح دوما بمراجعة الطبيب المختص الذي يعد الانسب لتقييم وتقديم هذا النظام حسب حالة كل شخص.

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في اسبوع

يسهم هذا النظام الغذائي في زيادة الوزن بشكل صحي وفعال من خلال اتباع النصائح التالية:

•    زيادة السعرات الحرارية المستهلكة: 

ويوصى بان تتناسب كمية الطاقة التي نحصل عليها من الغذاء مع الطاقة التي يستخدمها الجسم للتنفس والهضم والنشاط البدني للمحافظة على الوزن المناسب للجسم. 

•    زيادة تناول البروتين: 

هذه المادة الغذائية من اهم المواد الضرورية لزيادة الوزن الصحي، وتتكون العضلات من البروتين بنيما يؤدي عدم وجودها في الجسم لتحول معظم السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون مخزنة في الجسم. 

وبحسب الدراسات، فان اتباع نظام غذائي غني بالبروتين في فترة فرط التغذية يؤدي لتحويل الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، وفي حال الرغبة في زيادة الوزن فإنه ينصح باستهلاك ما بين 1.5 إلى 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم. لكن يجب التنبه إلى أن البروتين قد يحد من الشهية. 

•    تناول 3 وجبات يوميا على الاقل: 

على ان تحتوي هذه الوجبات على كميات كبيرة من البروتين والدهون والكربوهيدرات في كل وجبة. 

•    تناول المشروبات الصحية: 

مثل المخفوق بدون سكريات مضافة او الحليب العادي، وتجنب المشروبات الغنية بالسكريات كالشاي والقهوة المحلاة والصودا كونها فقيرة بالقيمة الغذائية.

•    استهلاك الوجبات الخفيفة الصحية: 

والتي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والكربوهيدرات الصحية، مثل ألواح أو مشروبات البروتين، والرقائق مع الحمص أو زبدة الفول السوداني، كذلك الوجبات تحتوي على الدهون الصحية والتي تعد مهمة لصحة القلب، مثل المكسرات والأفوكادو.

•    ممارسة التمارين الرياضية: 

في حين أن الكثير من التمارين الرياضية تهدف لحرق السعرات الحرارية، إلا أن تمارين القوة يمكن أن تسهم في اكتساب الوزن عبر بناء العضلات، ومن هذه التمارين رفع الأثقال أو اليوغا.