أيهما افضل المشي ام صعود الدرج للحصول على القوام المثالي

توجد تمارين رياضية كثيرة ولكن أيهما افضل المشي ام صعود الدرج للحصول على القوام المثالي ،إنقاص الوزن ليس بالأمر المستحيل كما يعتقد البعض. فعوضاً عن الحميات القاسية المجهدة و المتعبة، بعض العادات اليومية مثل المشي و صعود الدرج من شأنهما مساعدتك عزيزتي على إنقاص الوزن و التمتع بصحة جيدة و القوام الرشيق ،و لكن إذا كنت محتارة أيهما افضل المشي ام صعود الدرج للحصول على القوام المثالي؟ إليك فوائد كل منهما و كيفية تبنيهما في روتين حياتك اليومية لتقومي بإنقاص وزنك و شدّ جسمك بصورة صحية أكثر.

فوائد المشي :

يعتبر المشي من أسهل و أخف التمارين الرياضية التي عليك القيام بها لتقليل و حرق الدهون والحصول على القوام المثالي، حيث يؤدي الى بذل مزيد من الطاقة و بالتالي حرق الكثير من السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة الى إفراز بعض المواد الكيميائية في الجسم، كمادة المورفين المسؤولة عن الشعور بالشبع و تقليل كمية الطعام المتناول ،كذلك يعمل المشي على تنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر و البطن و شدّها حتى لا يصيبها الضعف و الارتخاء و تكوّن الدهون، كما أنه يعالج المضاعفات المرافقة لتجمّع الدهون في هذه المنطقة، و يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة.

فوائد صعود الدرج :

يعد صعود الدرج من اكثر التمارين البسيطة و الفعالة لانقاص الوزن و حرق الدهون الزائدة في الجسم والحصول على القوام المثالي،و تشير الكثير من الدراسات الى أن صعود الدرج يومياً من أهمّ الطرق الكفيلة بتنحيف الجسم و نحته، و القضاء على الدهون المتراكمة خصوصاً في الفخدين و المؤخرةو بحسب الجامعة الألمانية للوقاية و الإدارة الصحية في مدينة زاربروكين، فإن صعود الدرج يعمل على تحسين قدرة الجسم على التحمل، و يُساعد على إنقاص الوزن على المدى الطويل، إذا ما تمت ممارسته بانتظام.

دراسة سويسرية أخرى من المستشفى الجامعي في جنيف توصلت الى أن صعود الدرج او نزوله لمدة ثلاثة اشهر بدون الاستعانة بالمصعد يزيد مستويات اللياقة، و يحسّن الأنشطة التنفسية و يفيد في تخفيف التوتر من خلال تنشيط الجسم والمخ و تحسين الدورة الدموية في الجسم. كما  لاحظ القائمون على الدراسة ايضاً نقصاً في قياس الوسط و دهون الجسم و ضغط الدم و الكوليسترول و هي جميعاً من عوامل الخطر المعروفة لامراض القلب.

و من فوائد صعود الدرج لإنقاص الوزن أنه يحرق السعرات الحرارية، بمعدّل يتراوح بين 200 إلى 300 سعرة حرارية كل 10 دقائق، و يقوّي عضلات الجسم و يزيد قدرتها على التحمل خلال وقت قصير.

استغلي أوقات الفراغ و الراحة لزيادة النشاط البدني و ممارسة صعود الدرج. كل ما عليك فعله من أجل هذه الرياضة هو أن تصعدي الدرج و تنزليه عدد مرات متتالية مع الحفاظ على أن يكون ظهرك مستقيماً، و جسمك كله في مستوى واحد

أيهما افضل المشي ام صعود الدرج :

البعض يفضلن المشي، فيما البعض الآخر يفضلن استغلال الدرج لزيادة النشاط و الحركة و تسريع إنقاص الوزن. فمهما كان خيارك، فإن الشيء المهم هو عدم الشعور بأن بذل المجهود البدني بمثابة عبء أو شيء مفروض غصبا عنك و إلزامي. فهذا الأمر من شأنه أن يسبب لك نوعا من التوتر و التحدي النفسي السلبي لأن أي اختيار غير صائب بمقدوره أن يلغي أي تحفيز على المستوى الذاتي. لذلك اختاري الرياضة التي تتلائم مع طبعك و تؤمن لك المتعة الشخصية و الارتياح للمحافظة على النشاط و الإندفاع.