هل نقص فيتامين د يمنع نزول الوزن

هل نقص فيتامين د يمنع نزول الوزن، سؤال تضاربت حوله الأقاويل بين التأكيد والنفي، كذلك لم تستدل علميا وطبيا على إجابة دقيقة حول هذا الموضوع.

فتارة نجد أن هناك نظريات تتطرق إلى أن نقص فيتامين د يساهم في زيادة الوزن، كون الخلايا الدهنية لها مستقبلات له، وتارة أخرى نجد بعض الدراسات ربطت الدهون الموجودة في البطن بتأثير نقص فيتامين د، في حين وجهت نظريات أخرى رفض لهذه النتائج.

نقص فيتامين د

وبحسب ما قاله اختصاصي التغذية باسم شوقي من جدة،" بغض النظريات عن الأقاويل المتشعبة والمتضاربة حول نقص فيتامين د وعلاقته بزيادة أو فقدان الوزن، فهو مرتبط بالوظائف الحيوية الأساسية للجسم، ما يجعله لا يقل أهمية عن الفيتامينات المؤثرة على الإصابة بالسمنة المفرطة".

نصائح لتعويض نقص فيتامين د وعدم منع نزول الوزن

أكد الدكتور باسم، أنه يستوجب الوقوف على أسباب نقص فيتامين د عند كل سيدة على حدا، كونهن الأكثر عرضه لنقص فيتامين د عن غيرهم، ما يتسبب ذلك في إصابتها بالأمراض المزمنة بخلاف زيادة الوزن.

لذا ينصح باتباع التعليمات التالية للحفاظ على معدل فيتامين د في الجسم وعدم منع نزول الوزن خلال المراحل العمرية المختلفة بصفة عامة على النحو التالي:

  • مراجعة الطبيب للتعرف على أسباب نقص فيتامين د.
  • عمل الفحوصات اللازمة للتعرف على معدل فيتامين د في الجسم، كذلك الغدة الدرقية ووظائفها، لربط بين مسببات عدم نزول الوزن.
  • التعرض اليومي للأشعة الشمس خلال فترات الصباح المبكرة أو قبل غروب الشمس بساعة على الأقل.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د" الحليب، صفار البيض، الجبن، كبدة البقر"، كذلك الأسماك الدهنية" الماكريل، السلمون" ثلاث مرات في الأسبوع بصفة عامة، فضلا عن ذلك تخصيص حصص منها خلال انقاص الوزن مع الطبيب المختص.
  • تحديد الكمية الموصي بها من فيتامين د لكل سيدة على حدا مع الطبيب المختص، دون تناول المكملات الغذائية لفيتامين د  من تلقاء نفسها.