ما العلاقة بين امراض اللثة وسرطان الثدي

في شهر أكتوبر من كل عام، تنطلق حملات التوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ومنها حملة مجلة "هي" هذا العام التي تحمل شعار "#واجهي_كامرأة" بهدف تشجيع النساء على مواجهة مرض سرطان الثدي وعدم الخشية من الفحص والكشف المبكر لتسريع عملية العلاج والتعافي التي باتت تحقق نسب عالية في الآونة الاخيرة نتيجة تطور الفحوصات والعلاجات.

وتظهر الدراسات أن واحدة من بين كل 8 سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في فترة ما من حياتها. وللتذكير، كانت الدراسات قد ربطت سابقاً بين امراض اللثة وارتفاع خطر الإصابة بكل من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، إلى جانب عدد كبير من أنواع السرطانات المختلفة، مثل سرطان الفم وحالات أخرى مهددة للحياة.

وبحسب الدكتور ثامر ذيب، استشاري طب الأسنان في عيادة سمايل استوديوز، فالأمراض اللثوية تتراوح ما بين التهابات بسيطة في اللثة أو أمراض أكثر حدة في الأنسجة الداعمة والعظم المحيط بالأسنان وبالتالي فقدانها، أي الأسنان.

وعوامل الإصابة بأمراض اللثة عديدة، منها قلة التنظيف والوراثة والتدخين إضافة إلى التغيرات الهرمونية لدى النساء وتناول بعض الأدوية.

اسباب ارتباط امراض اللثة بامراض السرطان

الأسباب التي تربط أمراض اللثة بهذه الأمراض ما زالت مجهولة وبحاجة لمزيد من الدراسة. 

ووفقاً للباحثين، فإن تفسير الصلة بين أمراض الأسنان والسرطان، يرجع إلى انتقال البكتيريا الموجودة في تجويف الفم، والتي تسبب ألم الأسنان واضطرابات اللثة، إلى أجهزة أخرى في الجسم، وذلك عن طريق اللعاب والدورة الدموية التي تؤثر في بعض أجزاء الجسم فينتج عنها آثار سلبية وتتطور إلى حدوث التهابات، وإضعاف جهاز المناعة، وخلق ظروف قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

ما العلاقة بين امراض اللثة وسرطان الثدي

تعتبر النساء في مرحلة انقطاع الطمث، أي في سن اليأس، وتحديداً المصابات بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي حسب العديد من الدراسات، حيث ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي حوالي 14% لدى النساء المصابات بأمراض اللثة.

وفي دراسة أخرى وجد أن النساء اللواتي يعانين من أمراض اللثة، يرتفع احتمال إصابتهن بسرطان الثدي إلى ثلاثة أضعاف.

ويشير د. ذيب انه وبشكل عام، من المهم أن ندرك أنه حتى الآن لم يثبت بأن أمراض اللثة هي المسبب بحدوث سرطان الثدي أو أي شكل آخر من أشكال المرض، لكن هذا الارتباط وارتفاع نسب الإصابة يفتح المجال للعديد من الدراسات المستجدة في هذا المجال.

طرق علاج امراض اللثة والوقاية منها

يشدد د. ذيب على ان الوقاية من امراض اللثة وعلاجها فور حدوثها، يسهم بشكل كبير في تجنب مخاطر انتقال الالتهابات من اللثة الى اجزاء اخرى من الجسم ومنها الثدي.

وعليه فإن الطرق الأفضل للتخلص من أمراض اللثة بحسب د. ذيب تكون من خلال التالي:

•    اتباع عادات صحية للفم تتمثل في تناول اطعمة صحية مثل الخضروات والفواكه.

•    الحرص على تنظيف الاسنان واللثة واستخدام الخيط السني بالإضافة للتنظيف.

•    الكشف الدوري لدى طبيب الأسنان عن صحة اللثة والاسنان.

في النهاية يجب التذكير أنَ الكشف عن أمراض اللّثة باكراً هو الطريقة الأفضل لضمان المعالجة الفعالة وتجنب العديد من المشاكل الصحية، ومنها مرض سرطان الثدي.