اطعمة يجب تجنبها من قبل مرضى سرطان الثدي

اطعمة يجب تجنبها من قبل مرضى سرطان الثدي، ويعرف سرطان الثدي على أنه أحد أنواع السرطانات التي تنشئ نتيجة تضاعف خلايا معينة في الثدي بشكل غير طبيعي وغير مسيطر عليه، ويسفر عن ذلك نمو ورم في الثدي.

ولحسن الحظ فإن معظم الكتل التي تنمو في الثدي هي كتل حميدة غير سرطانية، لكن ينصح بمراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة عند ملاحظة أية تغيرات في الثدي، لإجراء الفحوصات اللازمة.

وبالرغم من أن سرطان الثدي يعد شائعاً أكثر بين النساء، إلا أنه يصيب الأفراد ذكوراً وإناثاً. ويعد سرطان الثدي الذي يبدأ نموه في الخلايا المبطنة لقنوات الحليب الذي يطلق عليه اسم السرطان القنوي أحد أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً بين كلا الجنسين، أما السرطان الذي يبدأ نموه وتطوره في الغدد المنتجة للحليب، والذي يعرف باسم السرطان الغدي أو المفصص، فغالباً ما يصيب النساء على وجه التحديد ونادراً ما يصيب الرجال، ويرجع ذلك لقلة أو انعدام كمية النسيج الغدي أو الفصيصي عند معظم الرجال.

يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وباتت معدلات النجاة من سرطان الثدي جيدة مقارنة بغيرها من حالات السرطان الأخرى، وربما يعود ذلك إلى الفحص والتشخيص المبكر لسرطان الثدي، إلى جانب التطور الملحوظ في مجال علاج سرطان الثدي.

وخلال العلاج، يحتاج مرضى سرطان الثدي لتجنب بعض اصناف الطعام التي يمكن ان تعيق عملية العلاج او تؤخر من التعافي.

اطعمة يجنب تجنبها من قبل مرضى سرطان الثدي

بحسب ما صرحت الدكتورة جيهان الدمرداش لموقع "اخبار اليوم" المصرية، فإنه ينبغي على مرضى سرطان الثدي تجنب الاطعمة التالية:

•    السكر والاطعمة الغنية فيه مثل الحلويات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر الجاهزة وغيرها، كون الخلايا السرطانية تتغذى على السكر وتتكاثر في الجسم.

•    الدهون المهدرجة: التي نجدها في البطاطس المقلية والمقرمشات والدوناتس والبسكويت والمعجنات وغيرها.

•    منتجات الالبان كاملة الدسم: الغنية بالدهون المشبعة بنسبة عالية، وهذه الدهون تشجع عملية نمو الخلايا السرطانية. وبالمقابل تنصح د. الدمرداش بضرورة تناول منتجات الالبان خالية الدسم والابتعاد عن الزبدة والقشدة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

•    الاطعمة غير المطهوة جيداً: او النيئة مثل السوشي والمحار، والتي تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي. وينصح بطهي الطعام جيداً خاصة اللحوم والدواجن والاسماك على درجة حرارة مناسبة قبل تناولها.

•    الكحول: كونها تعمل على زيادة نسبة الاستروجين في الجسم ما يؤدي لتلف الحمض النووي الريبوزي منقوص الاوكسجين  (DNA).

اطعمة قد تسبب سرطان الثدي

في السياق ذاته، لا بد من التذكير بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الاطعمة التي يمكن أن تسبب الاصابة بسرطان الثد او عدم الاكثار منها، وهي:

•    اللحوم الحمراء: وجدت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، وجود رابط بين تناول اللحوم الحمراء واحتمال الإصابة بسرطان الثدي، خاصة في حال تم طهيها على درجة حرارة عالية، ما يزيد من إفراز السموم.

وتحتوي اللحوم الحمراء على الأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج الأنسولين وتزيد من الأكسدة في الجسم، ما يرفع من خطر الإصابة بالسرطان.

•    الحلويات: بحسب العديد من الدراسات، فإن السيدات اللواتي يكثرن من تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر، يصبحن اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي بنسبة 27%.

•    الدهون: ليست كلها سيئة، بل ان الدهون المشبعة والدهون المتحولة الموجودة في الاطعمة المصنعة هي وحدها التي تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي.