فوائد عصير العنب واضراره

فوائد عصير العنب واضراره هي محور موضوعنا اليوم، الذي نتطرق فيه لعصير العنب الذي يتم صنعه من العنب وهو من انواع الفواكه الاكثر انتشارا حول العالم.

وتعود زراعة العنب لالاف السنين الماضية وهو فاكهة تاتي بالوان وانواع واحجام مختلفة، تتراوح بين العنب الاخضر والاصفر والمخملي، كما ان مذاق العنب الحلو يجعل منه غذاءا مثاليا للكثيرين خاصة الاطفال الذين يستسيغون طعمه الرائع.

وفضلا عن تناوله كفاكهة، فان العنب يدخل في العديد من الصناعات واصناف الطعام كالعصائر والمربيات والصلصات كما يستخدم في صناعة الحلويات. وهو غني بالفيتامينات والمعادن الاساسية للجسم ما يجعل منه قيمة غذائية عالية.

لنتعرف سويا على ابرز فوائد عصير العنب والاضرار التي يمكن ان يتسبب بها.

فوائد عصير العنب

لعصير العنب العديد من الفوائد الصحية نذكرها على الشكل التالي:

•    يساعد عصير العنب في تعزيز وتحسين الصحة العقلية خصوصا لدى كبار السن كما يخفف من حدة الاصابة بمرض الزهايمر بسبب محتواه من الريبزفلافين.

•    عصير العنب فعال في تحسين عمل الدورة الدموية في الدماغ، كما يساعد في التخلص من اللويحات والجذور الحرة التي تؤثر على عمل المخ.

•    يحمي القلب والاوعية الدموية من الامراض لاحتوائه على اللوتين والزياكنثين ويسهم في خفض ضغط الدم.

•    يخفض عصير العنب نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويحسن الدورة الدموية للجسم.

•    يحمي من الامراض ومحاربة الطفرات التي تهاجم جسم الانسان.

•    يحارب عصير العنب مرض السرطان وتشكل الخلايا السرطانية في الجسم بفضل محتواه العالي من مضادات الاكسدة.

•    ينظم الانسولين في الجسم ويحمي من مرض السكري.

•    يعالج حب الشباب ويحافظ على صحة الجلد وشبابه، كما يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويحمي الشعر من التساقط ويعزز نموه.

•    يعزز مناعة الجسم ويحمي من الامساك وعسر الهضم بسبب احتوائه على الاحماض العضوية.

•    يقي من الاصابة بهشاشة العظام ويساعد على تحسين حركة المفاصل.

•    يعزز عصير العنب من صحة العيون ويساعد في اصلاح جسم الانسان بسبب محتواه من الخصائص المضادة للالتهاب.

اضرار عصير العنب

بالرغم من فوائده العديدة ومهمة، فان عصير العنب يمكن ان يحمل بعض الضرر لجسم الانسان خاصة في حال الافراط في تناوله.

وبحسب الدكتور خالد مصيلحي، استاذ العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة مصر الدولية، فان عصير العنب لا ينصح بتناوله بكثرة من قبل مرضى السكري كونه يحوي كمية كبيرة من السكر.

كما ان استهلاكه بشكل كبير يتسبب بالام في المعدة وبعض مشاكل الهضم والامتصاص.

ويتسبب الاكثار من عصير العنب في الصداع، والمشكلة الاكبر هي في تفاعله مع الادوية الاخرى. وقد اشارت اخر الابحاث ان العنب يؤثر على مادة تحمل اسم Cytochrome P450 مسؤولة عن الايض وتحويل بعض الادوية لصورتها الفعالة من خلال الكبد.

ويمكن ان يؤدي تناول العنب وعصيره مع بعض الادوية للتاثير سلبا على كفاءة هذه الادوية، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص حول كيفية تناول الادوية مع العنب واذا ما كان لها اثار جانبية.

كذلك يمكن للعنب ان يتسبب ايضا ب سيولة الدم، وعليه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله مع الادوية التي تمنع التجلط لجهة تعديل الجرعات او حظر تناول العنب وعصير العنب مع هذه الادوية.