"هيونداي" تطلق "كونا" شرق أوسطياً من بوابة جدة في المملكة العربية السعودية

سجلت أسواق الشرق الأوسط أخيراً، وصول طراز هيونداي كونا " Hyundai Kona" الساعية من خلاله الصانعة الكورية هيونداي تعزيز حضورها ضمن فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات المدمجة الصغيرة، واستقطاب شريحة الشابات المحبات لأنماط الموضة، ويعيشن في نمط حياة سريع وذي وتيرة مفعمةٍ بالنشاط والحيوية.

واشتقت هيونداي اسم سيارتها من منطقة كونا الساحلية في جزر هاواي الأمريكية، التي تشتهر في أوساط المسافرين الباحثين عن المغامرة والإثارة، خصوصاً أن الصانعة الكورية قدمت سيارتها الجديدة بروحٍ تصميمية تبض بالحيوية والصورة المبتكرة والعاطفية النشطة، وكل هذا مع سيارة تتمتع بمواصفات المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات "SUV" وانما ضمن فئة المركبات المدمجة، مع تزويدها بأحدث التقنيات المتعلقة بقوة الحركة ووسائل الراحة ومواصفات السلامة، فضلاً عن مزايا متطورة مساعدة للسائقة.

ووعق اختيار هيونداي على عروس البحر الأحمر، مدينة جدة غربي المملكة العربية السعودية، لتكون منطلقاً إقليمياً لتقديم سيارتها الجديدة، نظراً لمخاطبة هذه السيارة للشابات المهتمات بالأناقة والمتابعات لخطوط الموضة وصيحاتها العصرية، لتكون المملكة أول سوق في المنطقة تصل السيارة إلى صالات العرض فيها.

ويُنتظر أن تقدّم هيونداي إصداراً خاصاً بالسيدات السعوديات، يشتمل على ميزة "التنبيه للعباءة العالقة بالباب" التي تُصدر تحذيراً للسائقة إذا ما علقت عباءتها في باب السيارة عند إغلاقه، بالإضافة إلى مزايا أخرى.

المواصفات الخارجية

تمتاز السيارة بمقدمة تتسم بالقوة مستندة على شبك أمامي متتالي الانحدار، كما تتمتع بمظهر أمامي وخلفي يتسم بالجرأة، كما تساهم العجلات المصنوعة من سبيكة معدنية تتاح اختياراً بقياس 18 بصوة، والجناح الهوائي العلوي الجديد الذي يأتي على شكل زعنفة قرش، في تعزيز الطابع الرياضي للسيارة.

المقصورة الداخلية

يعكس التصميم الداخلي المظهر الخارجي للسيارة، إذ يمكن للعملاء أيضاً إضفاء طابع شخصي على المقصورة بثلاثة ألوان مميزة، بين البرتقالي والأخضر الليموني والأحمر. وتشتمل المقصورة على شاشة للملاحة عاملة باللمس، وموضوعة بطريقة عائمة ومريحة في الوقت نفسه لاستخدام السائقة، وتتيح لها متابعة حركة المرور في جميع الأوقات وضبط خط سيره بناء عليها.

تكنولوجيا متطورة

تتميز كونا الجديدة بلوحة عرض مستوية من الزجاج الشفاف تقع أمام نظر السائقة مباشرة، يتم عليها إسقاط أهمّ المعلومات التي تحتاجها السائقة، كالملاحة وسرعة المركبة ومزايا السلامة النشطة.

كما يسمح النظام الصوتي والمرئي للركاب بعرض محتوى هواتفهم الذكية على شاشة "LCD" ملونة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة، عبر القدرة في التعامل مع نظامي "CarPlay" من "أبل" أو "Auto" من "أندرويد"، أيهما كان متاحاً.

نظام الترفيه

يدمج نظام المعلومات الترفيهي الاختياري الذي يأتي مزوداً بشاشة قياسها 8 بوصات مزايا الملاحة والوسائط وإمكانيات الاتصال، فيما يمكن للركاب الاستمتاع بمزيد من الراحة أثناء الاتصال عبر اللجوء إلى لوحة الشحن اللاسلكي الحثي الاختيارية، المعتمدة على معيار Qi، لشحن هواتفهم الذكية، فضلاً عن توصيل الأجهزة المحمولة بمنافذ "USB" و"AUX". وتكتمل حزمة الأنظمة المتطورة هذه بنظام صوتي متطور عالي الجودة من "كريل" مؤلّف من ثماني سماعات.

مكونات السلامة

تُعدّ كونا واحدة من أكثر السيارات أماناً في فئتها، نظراً لتمتعها بأنظمة ذكية للسلامة النشطة ومزايا المساعدة في القيادة ضمن باقة "سمارت سينس" من هيونداي، وجاء حصولها على 5 نجوم في اختبارات البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة ليؤكّد المستوى المتفوق للسلامة والأمان فيها.

وتتضمن قائمة مزايا السلامة المتاحة ميزة التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام المساعدة في تفادي الاصطدام الأمامي بميزة الكشف عن المشاة، ونظام المساعدة في الحفاظ على مسرب القيادة، وميزة الضوء العالي المساعد "HBA" مع الضوء المنخفض المساعد الساكن "LBA-S"، ونظام التحذير من تشتت انتباه السائقة، ونظام التحذير من الاصطدام في المنطقة العمياء، ونظام التحذير من مرور السيارات في الخلف عند الرجوع.

المحركات

تجيئ السيارة كونا إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، في البداية، بخيارين متطورين من المحركات ونواقل الحركة، بدءاً مع المحرك غاما "Gamma" ذي سعة 1.6 ليتر والعامل بتقنية الحَقن المباشر للوقود "T-GDI" القادر على انتاج قوة 177 حصاناً، وصولاً لخيار محرك نيو "Nu" ذي سعة 2.0 ليتر، الذي يعمل بالتقنية المعروفة باسم "دورة أتكنسون" وحَقن متعدد النقاط للوقود، والقادر على انتاج قوة 149 حصاناً، والمتصل بناقل حركة أوتوماتيكي سداسي السرعات مصمم بطريقة تقلل خسائر الاحتكاك وتحسن نقل الطاقة، وبالتالي تحقيق تسارع أفضل وخفض ضجيج الاهتزاز، وبالتالي تحسين كفاءة استهلاك الوقود.