"مرسيدس" تكشف عن "دينزا إكس" بعلامة صينية

كشفت شركة دينزا "Denza" الصينية، وهي مشروع مشترك بين مرسيدس "Mercedes" وشركة "BYD" المحلية، عن سيارة كهربائية انتاجية جديدة حملت اسم دينزا إكس "Denza X" ضمن فئة الرياضية المتعددة الاستخدامات "SUV" وذلك بعد أقل من عام من الكشف عن النسخة الاختبارية من هذه السيارة.

تعد Denza X مشروع مشترك بين مرسيدس وشركة BYD الصينية

وتأتي "Denza X" بتصميم خارجي يحمل بصمات مرسيدس الواضحة، سواء عبر خطوط المقدمة التي يطغى عليها مزيج اللمسات العصرية والبنية الديناميكية التي تتمتع بها السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الخطوط الجانبية ذات اللمسات الناعمة والمعززة لعوامل الانسيابية الهوائية، مع خط سقف ينحني بسلاسة باتجاه الواجهة الخلفية التي اكتست بدورها جناح خلفي كبير نهاية خط السقف ومصابيح خلفية كبيرة الحجم تتصل فيما بينها عبر خط مضاء وانتهاءً بمصد منحوت بعناية يعزز من ثبات المركبة على الطريق.

وبالصورة ذاتها، حصلت السيارة على مقصورة داخلية رحبة تتسع إلى سبعة ركاب، بالإضافة إلى مكونات استوحيت في خطوطها التصميمية من تلك الموجودة في علامة مرسيدس الألمانية، مع شاشة عرض مركزية عملاقة يمكن تدويرها ولوحة عدادات رقمية بالكامل.

تبرز لمسات مرسيدس التصميمية عبر كافة أجزاء السيارة سواء الخارجية منها أو الداخلية

وتتوافر "Denza X" بنسختين، الأولى هجينة بالقابس تجمع بين محرك تيربو بترولي بسعة اللترين ينتج قوة 192 حصاناً، تتضافر جهوده مع محركين كهربائيين يرفعان من القوة الحصانية الإجمالية للسيارة إلى 400 حصان، ما يمنح السيارة القدرة على الانطلاق من حالة الثبات وبلوغ سرعة 100 كيلومتراً في الساعة في غضون 5 ثواني.

وجاءت النسخة الكهربائية بالكامل مع محرك كهربائي وحيد ينتج قوة 245 حصاناً، يستمد طاقته من بطارية تضمن نطاق سير للسيارة يصل إلى 500 كيلومتراً في الشحن الكهربائي الكامل.