معلومات عن نافورة جدة

تشتهر مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بأنها موطن للعديد من مواطن الجذب السياحي والمعالم السياحية، ومن أبرز معالمها السياحية نافورة جدة، التي تعرف أيضا باسم نافورة الملك فهد (The King Fahd Fountain)، والتي أكملت في شهر مايو في هذا العام عامها الثاني والثلاثين، منذ أن تم افتتاحها رسميا في شهر مايو في عام 1985.

نافورة جدة المائية هي النافورة الأطول في العالم أمر ببنائها الملك فهد بن عبد العزيز

قصة إنشاء نافورة جدة تعود إلى عام 1980 عندما أراد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، أن يتم بناء نافورة ضخمة ومبهرة، لتكون بمثابة هدية لسكان مدينة جدة وزوارها، وكانت الخطة في البداية أن يتم بناء نافورة طولها لا يتجاوز 120 مترا على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر، وبالفعل بدأت عمليات البناء، إلا أن القائمين على المشروع قرروا في وقت لاحق زيادة ارتفاع النافورة لتكون نافورة فريدة من نوعها.، وهو ما حدث بالفعل بعد أن بنيت ليصل ارتفاعها إلى أكثر من 300 متر، ولتصبح بذلك أطول نافورة مائية في العالم.

نافورة جدة يمكن مشاهدتها من أي مكان في داخل مدينة جدة ولقد أصبحت منذ افتتاحها تتمتع بشهرة وشعبية كبيرة لدى السكان المحليين وزوار المدينة، كما أصبحت مكان مفضل لالتقاط الصور خاصة في وقت الغروب، حيث تضاء النافورة في مشهد مبهر، والآن وبعد سنوات من بنائها لم يعد بالإمكان تخيل مدينة جدة دون نافورة جدة، ولكن ما الذي نعرفه حقا عن نافورة جدة؟.

 إليكم مجموعة من أهم الحقائق عن نافورة جدة :

نافورة جدة هي أطول نافورة مائية في العالم، بفارق كبير عن النوافير المائية الأخرى التي توصف بأنها من بين الأطول في العالم، حيث يصل ارتفاعها إلى 312 متر أي ما يعادل 1,024 قدم وهو ما يجعلها أطول من برج إيفل حتى بإضافة طول الهوائي المثبت بالبرج إلى طول البرج، وطبقا لموقع ويكيبيديا فإن أطول نافورة في العالم بعد نافورة جدة هي نافورة " World Cup" في مدينة سول في كوريا الجنوبية وارتفاعها 202 متر وهو ما يعادل 663 قدم.

تشتهر نافورة جدة بضخها لأطنان من المياه بسرعة عالية للغاية تصل إلى متوسط 375 كم / ساعة (233 ميل في الساعة).

يصل وزن المياه التي تقوم نافورة جدة بضخها في الهواء إلى أكثر من 16 طن، وقيل أنه يصل إلى 18 طن.

نافورة جدة من النوافير القليلة في العالم التي تضخ مياه مالحة وليس مياه عذبة، فمصدر المياه التي تضخ عبر النافورة هو البحر الأحمر.

نافورة جدة مزودة بكشافات ضوئية قوية يزيد عددها عن 500 كشاف ضوئي

خطط بناء نافورة جدة بدأت في حيز التنفيذ في عام 1980 ولقد بنيت النافورة على شكل مبخرة عربية تقليدية، وإن كانت تصميم النافورة مستوحى من نافورة جنيف الشهيرة (Jet d’Eau fountain) والتي تعد من أشهر معالم سويسرا.

المشرفين على مشروع نافورة جدة واجهوا مشكلة كبيرة للغاية مع هيكل النافورة، بسبب ميله للتعرض للتآكل والصدأ بشكل سريع لأن نافورة جدة تعمل باستخدام مياه البحر المالحة والتي تضخ بسرعة كبيرة في الهواء باستخدام مضخات خاصة، ومن أجل ذلك يتم إجراء عمليات صيانة دورية للنافورة وتتضمن إضافة طلاء واقي لجسم النافورة لحمايته من الصدأ والتآكل وإضافة مرشحات لتنقية مياه البحر من الأتربة والرمال والمواد العضوية.

نافورة جدة مزودة بكشافات ضوئية قوية يزيد عددها عن 500 كشاف ضوئي، وذلك لإنارة النافورة ليلا، ولقد صممت هذه الكشافات بحيث تتحمل الضغط الناتج عن سقوط الآلاف من أطنان من المياه عليها بشكل مستمر.

الوقت الوحيد الذي يتم فيه إغلاق نافورة جدة هو خلال فترة الصيانة السنوية للنافورة والتي تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع.