تعرفو على أجمل المناطق السياحية في منطقة عسير

تميزت منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية بأجمل المناطق السياحية لكل السياح الذين يبحثون عن الطبيعة والجمال والجو المعتدل ، وتحتوي منطقة عسير على الكثير من المنتزهات والمحميات الطبيعية التي تجعل منها من أكثر المناطق السياحية في المملكة .

أجمل المناطق السياحية في منطقة عسير

أبها البهية

وتسمى أيضا بمدينة الضباب وعروس الجنوب وهي المركز الإداري لمنطقة عسير, تعتبر أبها مدينة الجبال وموطن الغطاء النباتي الأخضر لتثري جمالها المظاهر الطبيعية الخلابة من جبال وأمطار وشلالات طبيعية ، والجميل في مدينة أبها هو جمال مناخها المعتدل في الصيف .

تضم مدينة أبها العديد من المعالم الأثرية والقصور مثل قصر شدا ورجال ألمع, كما تنتشر فيها الأسواق الشعبية القديمة كسوق الثلاثاء ، بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في المدينة .

مدينة خميس مشيط

تقع خميس مشيط في قلب منطقة عسير وترتفع عن سطح البحر قرابة 1850م لذا فهي تستقبل زوارها بأجمل المناظر الطبيعية كونها تقع شرق سهول جبال السروات عند ملتقي وادي عتود بوادي بيشة ، وتعد من أجمل المدن السياحية والتجارية الهامة في منطقة عسير, حيث تتميز بجوها المعتدل في الصيف وكثرة الأمطار، وقربها من المنتزهات .

ولعشاق التاريخ فمدينة خميس مشيط يوجد بها أكبر جامع في المنطقة وهو أول جامع بني من عهد الدولة العثمانية وهو جامع الخميس الكبير ويسمى جامع الحواشي. ويوجد أيضا قصر ابن مشيط الأثري ، وتتشابه المنازل القديمة غالبا والتي تتكون من الطين والرمل و التبن ومن الأساسات المستخدمة في البناء الأسقف الخشبية كما يوجد فيها (التراثية) وهي مبنى على شكل حصن قديم يقدم بداخله القهوة والشاي والمأكولات الجنوبية القديمة كما يوجد فيها الأسلحة القديمة والتي كانت تستخدم لمقاومة الأتراك .

المحميات الطبيعة في عسير

تعتبر منطقة عسير من المناطق الغنية بالحياة البرية خصوصا في محمية عسير الوطنية التي تقع في جبل السودة وهو أعلى قمة في المملكة ، وتعتبر عسير موطن للكثير من الحيوانات المختلفة كالغزال والوشق والوعل النوبي ، بالإضافة لأصناف الطيور المختلفة ، وهناك عدة طرق سهلة للوصول للمحمية وذلك عن طريق عدة ممرات منها طريق متنزه شفا حيث ثمة مركز للزائرين ومتحف يضم عدة صالات، بالإضافة إلى الشرفات ذات الإطلالة الرائعة.

منتزه السودة

ويعد المنتزه من أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير وهو المنتزه الأول والأجمل لاحتوائه على أجمل المناظر الطبيعية من جبال يكسوها الغيم والضباب والأودية المغطاة بالنباتات والأشجار و ينطلق من عقبتها التلفريك لمشاهدة هذه اللوحة الفنية الطبيعية ، ويستقبل منتزه السودة الكثير من المتنزهين والسياح للاستجمام والاستمتاع بالأجواء الطبيعية ، ويحظى المنتزه بالعديد من الخدمات منها الطرق المسهلة للزوار وتجهيزه بمواقف السيارات، وبالجسور الخشبية التي تربط أطراف المتنزه ببعض، وكذلك بأماكن الطهي، والتسوق، ودورات المياه، إلى جانب حجز مساحات للمخيمات والمطلات المثبتة عليها المناظير المكبرة لمشاهدة سهول تهامة.

منتزه السحاب

يعد منتزه السحاب من أبرز المنتزهات الجميلة السياحية في عسير خصوصا في منطقة أبها حيث يقع على قمة جبل ذو ارتفاع عالي لتحيط به الغيوم والضباب ليصبح ذو أجواء ساحرة و رائعة تبعث على الراحة والاسترخاء بأجواء ربيعية باردة رغم وهج الصيف وحرارته، ويرسم فيها المطر بألوان الطبيعة لوحات جمالية من الشلالات .

منتزه الحبلة

تعد منطقة الحبلة من أهم مناطق الجذب السياحي في منطقة عسير بسبب ارتفاعها وجمال منظرها إذ ترتفع عن سطح البحر ما يزيد عن 2000م ليشاهد زوارها أجمل واروع المناظر الخلابة من أعلى الجبل إلى قرية الحبله القديمة ويحتوي المنتزه على المشروع السياحي و مشروع القطار الهوائي (التلفريك ) بالإضافة إلى الوحدات السكنية الخاصة بالمشروع السياحي.