جالي السريلانكية .. وجهة تاريخية جذّابة تربط الشرق بالغرب

لا شك في أن سيريلانكا وجهة جذابة تثري السائح بالعديد من المقومات السياحية الجذابة إلى جانب طبيعتها الخلابة التي تمتد في كل أنحاء الجزيرة الهادئة في المحيط الهندي.

وتتعدد الوجهات في سيريلانكا مثل كاندي الوجهة الأشهر التي تتمتع بأجواء لطيفة على مدار العام، ولكننا اليوم سنتحدث عن وجهة رائعة في الجزء الجنوب الغربي من سيريلانكا وهي جالي Galle ، المدينة الساحلية التاريخية والتي تعد أحد أجمل المدن في سيريلانكا التي وصفت بأنها مثل الكاري السيلاني الجيد حيث تمتزج روائح التوابل في الطرقات مع الثقافات التي توازن بين القديم والحديث.

المدينة القديمة

تبعد مدينة جالي الفاتنة حوالي 128 كيلومترا من العاصمة كولومبو، وحوالي 60 كيلومترا عن مدينة بنتوتة، ولعل شهرة جالي تأتي من المدينة القديمة والي هي عبارة عن شبه جزيرة تحيط بها مياه المحيط من كل جانب.

وتزخر المدينة القديمة بالمباني الاستعمارية بتصاميمها الفريدة، ولديها مخزوناً أثرياً كبيرا حيث أن قلعتها الهولندية القديمة التي شيدت في القرن السادس عشر لا تزال قائمة حتى اليوم ومصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

تحظى مدينة جالي بمعدلات سياحة عالية نظرا لقيمتها التاريخية والاثرية الهائلة بالإضافة إلى العديد من المهرجانات وحفلات التراث الشعبية التي تتبارى في تقديم عروض تشرح تاريخ المدينة القديمة في مشاهد رائعة تخلب أبصار وقلوب عشاق التاريخ.

وفي ضواحي جالي يقع فندق الفاخر Tamarind Hill، بمبناه التاريخي على الطراز الاستعماري ليعيد ضيوفه إلى عصور مضت بأجواءه الراقية والرومانسية.

تاريخ جالي

ورد ذكر اسم المدينة في كتاب رحلة ابن بطوطة بتسمية "جالي"، وكان ابن بطوطة قد زار المدينة سنة 1344.كانت المدينة تسمى قديما بتسمية جيمهاتيتا Gimhathitha، وهي تعني بالسنهالية العتيقة الميناء المحاذي لنهر جين. 

إلا أن الاسم الذي فرض نفسه مشتق من كلمة كالا السنهالية التي ترمز إلى مكان ترعى فيه قطعان الأبقار. كما أن هناك فرضية أخرى حول أصل التسمية، ترجع إلى فترة الاستعمار الهولندي، وتربط اسم المدينة بكلمة كالوس Gallus الهولندية (و التي تعني ديك). ينطق إسم المدينة بالإنجليزية Gawl كاول، وبالسنهالية غار-لي.

وفي الأساس فوظيفة مدينة جالي فهي تجارية بشكل رئيسي حيث كانت تربط بين الشرق والغرب لآلاف السنين. 

المتحف الوطني

ويمكن للسائح في جالي الاستمتاع بمشاهدتها سيرا على الأقدام أو استخدام مركبات التكتك الصغيرة في حين أنه لا يمكن مغادرة جالي دون زيارة القلعة الأثرية والمتحف الوطني المقام في مبنى قديم من الطراز الهولندي، ويضم المحفوظات الأثرية القديمة، وأيضا المتحف البحري الوطني، الذي يعطي لمحة عن تاريخ النشاط البحري المرتبط بهذه المنطقة الواقعة في جنوب جزيرة سريلانكا.