ما هي أشهر المعالم السياحية في أسوان مصر الموصي بزيارتها؟

يستمتع زوار مصر بإستكشاف المعالم السياحية في أسوان المدينة العريقة ذات الطابع البيئي الساحر والتاريخ المتفرد لكونها تضم معالم أثرية هامة وتبعث على الاسترخاء بإطلالتها الجذابة على نهر النيل.

ووسط التضاريس الجبلية والمنازل الصغيرة المطلة على النهر يستمتع زوار أسوان بإكتشاف روح التاريخ المصري القديم في المعابد والآثار والاستجمام بعطلة رائعة من الهدوء والصفاء الذهني.

واليوم نتعرف على مجموعة من أهم المعالم السياحية في أسوان الموصى بزيارتها للاستمتاع بسحر هذه المدينة الخلابة في جنوب مصر والحصول على اجازة ممتعة بين التاريخ والطبيعة..

استمتع بالعطلة مع مجموعة رائعة من المعالم السياحية في أسوان:

معبد أبو سمبل

 معبد ابو سمبل من أهم معالم أسوان بواسطة maxpixel

معبد أبو سمبل من أهم المعالم السياحية في أسوان فهو معبد فرعوني أنشأه الملك رمسيس الثاني عام 1244 ق.م ويتميز بتصميم مهيب مع مدخل ضخم مزين بأربعة تماثيل للملك وأبنائه وزوجاته.

ومن أهم عناصر التميز في هذا المعبد هو تصميمه الهندسي الدقيق الذي يتيح لأشعة الشمس الدخول الى بهو المعبد مرتين في العام لتضيء وجه تمثال الملك في يوم مولده ويوم توليه العرش فيما يوصف بحدث التعامد وخلال هذين المناسبتين يستقبل المعبد أعداد هائلة من الزوار.

معبد فيلة

معبد فيلة الساحر في أسوان بواسطة maxpixel

معبد فيلة واحد من المعابد الجميلة ذات الطابع الساحر في أسوان ويتميز بتصميم جذاب بالاضافة الى موقعه المتفرد على جزيرة داخل النيل تزيده سحراً ومهابة وهو يعود للقرن الثالث قبل الميلاد.

والمعبد المكرس لعبادة الالهة ايزيس شهد تعاقب حضارات متعددة ترك كل منها أثره على مباني المعبد مثل الحضارة اليونانية والرومانية والبيزنطية والمسيحية ويستمتع زوار المعبد بعد جولتهم بالجلوس أمام مشهد النيل الساحر.

السد العالي

أجواء ساحرة من الاسترخاء في أسوان بواسطة maxpixel

السد العالي هو أهم السدود المصرية وواحد من أضخم السدود على نهر النيل وهو يرتبط بكفاح مصر لتطوير بنيتها التحتية وتوليد الكهرباء وحماية البلاد من فيضانات النهر الضخمة ويستمتع الزوار بالمشهد الساحر للسد وبحيرة ناصر الهائلة.

ويمكن بزيارة السد العالي التعرف على أسلوب عمله حيث يختزن خلفه كميات هائلة من مياه النيل في بحيرة ناصر ويتم استخدام فتحات السد بأسلوب مدروس لادخال المياه الى باقي أنحاء مصر وتوليد الكهرباء.

المسلة الناقصة

المسلة الناقصة من أهم المعالم السياحية في أسوان فهي مسلة غير مكتملة مستقرة بوضع افقي جنوب المحاجر المصرية التي استخدمها الفراعنة لانشاء المسلات، ويبدو واضحاً ان العمل لم يكتمل في هذه المسلة لذا سميت بالمسلة الناقصة.

وترتبط المسلة الناقصة بالسحر والغموض المحيط بالحضارة المصرية القديمة حيث تبرز قدرة النحات المصري في ذلك العصر من خلال زخارفها المنحوتة وتشير الدراسات التاريخية الى كونها تعود الى عهد الملكة حتشبسوت.

متحف النوبة

متحف النوبة من المزارات الهامة في أسوان للتعرف على تاريخ منطقة النوبة ومشاهدة مجموعة من التحف الأثرية الهامة التي تجمع بين الحضارة النوبية والحضارة المصرية القديمة.

وتشمل معروضات المتحف نماذج المنزل النوبي والكهوف التاريخية للحياة البدائية في عصر ما قبل التاريخ بالاضافة الى المنحوتات والأواني الفخارية والعملات والمعادن والأسلحة.

معبد خنوم

أجمل المعالم السياحية في أسوان بواسطة maxpixel

معبد خنوم من أهم معابد أسوان وقد تم بنائه تحت مستوى الأرض في جزيرة إلفنتين في عهد الملك تحتمس الثالث بالدولى الوسطى وهو مكرس لعبادة الإله خنوم او الكبش.

وتشير الدراسات الى ان مبنى المعبد الحالي أقيم فوق انقاض المعبد الأصلي القديم ويضم المعبد تأثيرات من الحضارة اليونانية والرومانية وقد تم اكتشافه في القرن الـ19 تحت مستوى أرض مدينة اسنا الحالية بتسعة أمتار.

جزيرة الفنتين

جزيرة الفنتين واحدة من الجزر الساحرة بنهر النيل في أسوان وكانت منذ أقدم العصور ذات أهمية استراتيجية لكونها تقع على الحدود الخاصة بمصر كما شهدت التعاون التجاري بين الفراعنة ومختلف دول افريقيا.

وحملت الجزيرة هذا الاسم بفضل شهرتها في تجارة العاج الخاص بالأفيال كما تميزت الجزيرة بالعديد من المعابد مثل معبد خنوم ومعبد افونيس الثالث والمقابر الرومانية بالاضافة الى سحر الطبيعة ومشهد النيل على الجزيرة.