قصر كاف بالجوف.. وجهة تراثية ساحرة على أرض المملكة

بنى قصر كاف كما يعرف بين أبناء الجوف باسم قصر ابن شعلان نواف بن شعلان في عام 1338هـ في الوقت الذي كان فيه يشغل منصب حاكم المنطقة

ومن أجل بناء قصر كاف الشامخ في الجوف تم استخدام الحجارة التي كانت موجودة على قمم تلك الجهات والتي كانت تعد من القلاع التراثية القديمة.

حكاية القصر التاريخي

ويحكي أهالي تلك البقعة الساحرة من أرض المملكة عن قصر كاف بالجوف أن شخصا جاء من صعيد مصر وصل إلى كاف وقام ببناء بيت في أعلى التل وأطلق عليه اسم تل الصعيدي.

ومع مرور الوقت والزمان تم بناء حامية لطريق الحجاج خلال العصر العباسي عليه ليؤكد قصر كاف بالجوف على القيمة التاريخية الكبيرة التي يتمتع بها على مر الزمان.

وطرقات تنبض بالتاريخ  - المصدر وزارة الثقافة السعودية

ويمكن لزائر قصر كاف بالجوف أن يستمتع بالعديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي تتواجد في داخل تلك الوجهة الساحرة من أرض المملكة.

حيث عُثر في داخل قصر كاف التاريخي الساحر بالجوف على بعض كسر الفخار التي تعود للعصر الحديدي منتصف الألف الأول قبل الميلاد

كما عثر في داخل قصر كاف على عدد من المدافن الركامية التي تحيط بكاف من الجهتين الشرقية والشمالية حيث ترجع تلك المقابر إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد.

تصميم ساحر

كما عثر في قصر كاف بالجوف على أساسات مبنى مستطيل الشكل وصلت مساحته إلى حوالي 11×6 م وعثر حول المبنى على بعض كسر الفخار النبطي، ويتجه القصر نحو الشرق.

ويعد قصر كاف بالجوف هو محطة تحكم لحركة القوافل التجارية القادمة من شرق وجنوب الجزيرة العربية ليؤكد القصر على قيمته التاريخية الكبيرة.

ويمكن لزائر قصر كاف بالجوف أن يشاهد الكتابة العربية التي تتواجد فوق مدخل القصر وهي بالخط الكوفي القديم وتعود إلى العهد الأموي 41-132هـ .

قصر كاف بالجوف تم تسليمه بشكل رسمي إلى الملك عبد العزيز في عام 1344 هـ ويمكن لزائر القصر التاريخي أن يشاهد وثيقة تاريخية على بيانات بناءه مكتوب عليها 23 رجب 1338 هـ

توجد على بوابة القصر الرئيسة وثيقة تاريخية لبنائه، والتي كتب عليها تاريخ البناء 23 رجب 1338 هـ وتم وضعه بشكل جذاب على مدخل القصر التاريخ.

تصميم خلاب لقصر كاف بالجوف  - المصدر وزارة الثقافة السعودية