متحف عجمان.. رحلة تاريخية استثنائية في تاريخ الإمارات الأصيل

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بكونها واحدة من أفضل الوجهات السياحية حول العالم التي توفر تجربة مميزة للسائح تجمع بين جمال الطبيعة والفعاليات الترفيهية والتجارية المتنوعة إضافة إلى وجود العديد من المعالم التراثية والتاريخية الأصيلة التي تزيد من ثراء تجربة زيارة إمارات الدولة.

تراث خالد

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على واحد من أهم المتاحف التراثية داخل دولة الإمارات التي تولي المتاحف والأحياء التراثية أهمية كبيرة وتحرص على تطويرها بشكل مستمر باعتبارها أحد أهم عوامل تعزيز جاذبية القطاع السياحي في الدولة، وذلك بالتزامن مع الطفرة التي شهدتها دولة الإمارات خلال العقد الأخير من خلال تواجد العديد من المعالم العالمية كمتحف اللوفر، ومتحف جوجنهايم في أبوظبي، ومتحف المستقبل في دبي.

كما تعكف دولة الإمارات على  تطوير العديد من المدن التراثية القديمة في مختلف مدن الدولة وتحويلها إلى ما يشبه المتاحف المفتوحة لتزيد من جرعة الاستمتاع للسائح داخل الدولة.

وفي تقريرنا اليوم نتناول قصة متحف عجمان التاريخي الذي يحمل العديد من القصص والحكايات عن تاريخ عجمان وهو المتحف الذي يقع في حصن عجمان ويرجع تاريخه إلى عام 1820 م.

متحف تاريخي بقصص فريدة

مقتنيات نادرة

ويحوي متحف عجمان التاريخي العديد من الآثار والمقتنيات النادرة والمخطوطات القديمة التي اكتشفت في إمارة عجمان ويتم عرضها بشكل جذاب يلفت أنظار زوار المتحف.

كما يحتوي متحف عجمان الأثري على العديد من نماذج سفن الغوص والأسلوب الذي كان يتبعها أهل الإمارة قديما في الصيد بالإضافة لتسليط الضوء على حياة أهل الصحراء في الماضي.

قصة متحف عجمان تعود إلى القرن الثامن عشر حينما كان الحصن مقرا لإقامة حاكم إمارة عجمان في ذلك الوقت وحتى عام 1970 م قبل أن يتحول إلى متحف.

حصن عجمان في الفترة من 1970 م وحتى عام 1981 م تحول إلى مقر للقيادة العامة لشرطة عجمان للفترة وفي نهاية عقد الثمانينيات من القرن العشرين وجه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بإعادة ترميم الحصن.

تفاصيل حرفة الصيد قديما تجده في متحف عجمان

تجربة مميزة

حيث جاء القرار بإعادة ترميم المتحف من أجل تحويله إلى تحفة فنية تعرض تراث الإمارات الخالد بشكل مميز ودقيق، وبالفعل استغرقت عملية الترميم حوالي 3 أعوام ليعود المتحف في أبهى صورة له.

 ويمكن الوصول إلى متحف عجمان بكل سهولة سيراً على الأقدام  من الكورنيش حيث يقع المتحف في الجهة الشرقية للساحة المركزية في منطقة البستان.

يفتح متحف عجمان أبوابه للزوار بشكل يومي من السبت - الخميس : 8:00 صباحا - 8:00 مساء ويوم الجمعة: 2:30 ظهرا - 8:00 مساء.