مدينة الطائف الجبلية في السعودية عاصمة فصل الصيف

تعتبر مدينة الطائف الواقعة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية عاصمة فصل الصيف لطقسها المعتدل وفي موسم صيف السعودية "تنفّس" تستقبل هذه المدينة الجبلية الجميلة زوارها بأبهى حلة مع أجمل طبيعة تنطلق من مرتفعات الهدا والشفا، مروراً بوديان الطائف العميقة، وصولاً إلى حقول ومزارع ورود الطائف الشهيرة.

متاحف الطائف

وتمتلك الطائف معالم أثرية بارزة مثل "متحف قصر شبرا، قلعة العرفاء متحف أم الدوم، متحف السيالي، متحف الشريف" ما يجعلها وجهة عائلية ثقافية مميزة.

منتزهات الطائف

أما عن مناطق الجذب فمدينة الطائف السعودية تضم العديد منها مثل المنتزهات الطبيعية داخل المدينة مثل "منتزه الردف، منتزه النقبة الحمراء، منتزه الحدبان"، في حين أن هنام أماكن تتميز بطبيعة خاصة، مثل "ممر القوافل في الكر وفوهة بركان الوعبة".

الشفا

ومن أشهر منتزهات الطائف وأكثرها شعبية وجمالًا، منتزه "الشفا البري" الذي يتميز بمناظره الطبيعية الخلّابة، كالجبال، والغابات، والشالالات التي لن تجد مثيلًا لها في مكانٍ آخر، الأمر الذي جعل الموقع واحدًا من أجمل وأهم المقاصد السياحية لمُحبي الطبيعة.

جبل دكا

ويعد جبل دكا من أشهر مرتفعات الشفا، وهو جزء من جبال الحجاز ويقع على بُعد 25 كيلومتراً جنوب غرب الطائف، وأعلى جبل في المنطقة ويمكن الوصول إليه من خلال الطرق المعبدة والحديثة، ويقع منتزه جبل دكا على مساحة 10 آلاف متر مربع، وتتوفر فيه مساحات كبيرة لإقامة حفلات الشواء والتخييم، ومسار الهايكنج، والتسلق الجبلي. 

جبل الهدا

يقع أعلى الوادي المتجه إلى مكة، ويتميز بالمساحات الخضراء الواسعة وحقول الورد، وتتواجد به قرود البابون، ويضم أطول تلفريك في المملكة يربط بين قمة الجبل وقاع الوادي حيث قرية الكر السياحية بطابعها المعماري الحجازي والتي تضم المنتزه المائي وحلبة التزلج.

سوق الطائف المركزي

يشكل سوق الطائف المركزي متاهة من الأزقة الضيقة تتخلل البنايات ذات اللون الرملي، والتي تنساب إلى الساحات الهادئة، التي تتوزع من خلالها الأقسام المتنوعة بألوان المنتجات الغنية بالروائح الزكية وبريق الألوان الزاهية، حيث تباع العطور والأزياء والهدايا والمجوهرات.

حقول الورد في الطائف

تتحول الطائف كل عام إلى اللون الأحمر والوردي، وينتشر عبق ورود الطائف المميزة بثلاثين بتلة لأكثر من 300 مليون وردة تزرع من خلال 900 مزرعة، مع المصانع المجاورة التي تنتج أغلى وأفخر الزيوت العطرية، والمنتجات اليدوية المتعلقة بالورود.