عادات المسلمين في روسيا في عيد الفطر

غادرنا شهر رمضان المبارك، واستقبل المسلمون عيد الفطر المبارك، الذي يحتفل فيه المسلمون بإتمامهم للصيام والتعبد في شهر رمضان، وفي حين أن احتفالات عيد الفطر تتشابه إلى حد كبير في مختلف دول العالم فيما تتضمنه من احتفالات مبهجة للمسلمين بالعيد، وتناول طعام إفطار مبكر بصحبة العائلة بعد صلاة عيد الفطر، إلا أن هناك عدة فروق لاحتفالات عيد الفطر في المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وخاصة فيما يتعلق بالأطعمة التي يتم تناولها في أول يوم إفطار بعد شهر رمضان المبارك، وكذلك العادات والتقاليد الشائعة المميزة للشعوب المختلفة في عطلة العيد، وهو ما ينطبق على المسلمين في روسيا والذين تقدر أعدادهم بمتوسط 16 مليون نسمة.

إليكم مجموعة من أشهر عادات وتقاليد المسلمين في روسيا في عطلة عيد الفطر:

  • يبدأ المسلمون في روسيا اليوم الأول من عطلة عيد الفطر بالاستيقاظ مبكرا والتجمع في المساجد القريبة لأداء صلاة عيد الفطر، وعقب الصلاة تتحول المنطقة حول المساجد إلى تجمعات للمسلمين يعمها البهجة ومظاهر الاحتفال.
  • تحتوي روسيا على عدد لا بأس به من المساجد الكبرى والشهيرة ويميل المسلمون الذين يعيشون في العاصمة الروسية موسكو، وتقدر أعدادهم بمتوسط 2 مليون نسمة، إلى الذهاب إلى مسجد موسكو الجامع ويعرف أيضا باسم جامع موسكو الكبير، وعادة ما تظهر الحشود ومظاهر الاحتفال بالعيد حول المسجد عقب صلاة العيد.
  • اعتاد المسلمين في روسيا مثل غيرهم من المسلمين في شتى بقاع الأرض على التجمع بعد صلاة العيد لتناول أول وجبة لهم في ضوء النهار بصحبة أفراد العائلة.
  • من أشهر الأطعمة التي اعتاد المسلمين في روسيا على تناولها في عيد الفطر في روسيا هو طبق مانتي، ويعرف أيضا باسم منتو وهو من الأطعمة الشعبية الشهيرة لدى الأتراك والقوقازيين، وهو عبارة عن عجينة رقيقة نسبيا تحشى باللحم المفروم المطهو مع البصل والفلفل والتوابل وغالبا ما يتم طهوها بالبخار، وغالبا ما يتناول المسلمون الروس أيضا في عيد الفطر أطباق اللحوم، وخاصة لحم الضأن بالإضافة إلى أطباق الأسماك، الخضر والسلطات وعدد من أطباق الحساء، وكذلك بعض من أطباق الحلوى والمعجنات.
  • المسلمون في جمهورية تتارستان وهي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا وتقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا، لديهم أطعمة مفضلة أخرى في عيد الفطر حيث يفضلون تناول الفطائر والزلابية في العيد.
  • أتباع الديانة الإسلامية في روسيا وهي الديانة صاحبة ثاني أكبر عدد من الأتباع في روسيا، اعتادوا أيضا على ارتداء الملابس الجديدة في عيد الفطر والذهاب للتنزه بصحبة الأصدقاء احتفالا بالعيد.
  • مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من المسلمين في روسيا اعتادوا أيضا على نشر صور من عطلة عيد الفطر الخاصة بهم، وغالبا ما تتضمن صور لأصناف الأطعمة والحلويات التي قاموا بإعدادها وتناولها في العيد بالإضافة إلى صور ملابسهم الجديدة أو الهدايا التي تلقوها في العيد.