10 أمور عليك تجنبها عند زيارتك إلى روسيا

تشتهر روسيا بأنها موطن للكثير من العادات والتقاليد والخرافات القديمة، ولذلك إذ كنت تفكر في زيارة روسيا في عطلتك السياحية القادمة أو في السفر إلى هناك لمتابعة مباريات كأس العالم 2018 والتي ستقام خلال الفترة ما بين 14 يونيو وحتى 15 يوليو من عام 2018، عليك أن تضع في الاعتبار حقيقة أن التقاليد القديمة لا تزال تمثل أهمية كبيرة في البلاد، ولا تزال تملي على مواطني وزوار روسيا طريقة تصرفهم، وما يجب أو لا يجب أن يقوموا به أثناء تواجدهم في البلاد، لذلك عليك أن تتجنب القيام بما يعتبر مخالفة واضحة للعادات والتقاليد الروسية أثناء تواجدك في البلاد.

إليك 10 أمور عليك أن تتجنب القيام بهم أثناء تواجدك في روسيا:

لا ترتدي الحذاء داخل المنزل:

تجنب ارتداء أحذية الخروج داخل المنازل يعد واحد من التقاليد الشهيرة في روسيا والبلدان الأسيوية، لذلك احرص على نزع حذائك في حالة دخولك إلى أحد المنازل الروسية، حيث سيظهر ذلك احترامك وتقديرك لأصحاب المنزل، من المعتاد أيضا أن يقوم الروس بتقديم أحذية منزلية أو نعال منزلية لضيوفهم لارتدائها عند دعوتهم لهم.

تجنب التصفير في الأماكن المغلقة:

احرص على أن تتجنب تماما القيام بالتصفير في داخل أحد الأماكن المغلقة، حتى وإن كنت تقوم بذلك على سبيل المزاح أو كنوع من الهمهمة مع لحن مفضل لديك، يمكنك التصفير في مكان مفتوح في الهواء الطلق ولكن لا تفعل ذلك أبدا في مكان مغلق، الروس يعتقدون أن التصفير في مكان مغلق يجلب الحظ السيء ويتسبب في فقدان المال.

لا تترك زجاجات فارغة على الطاولة:

من المعتقدات الشعبية السائدة في روسيا أن ترك زجاجات فارغة على الطاولة أمر يجلب الحظ السيء والفقر، ولقد وصل هذا المعتقد إلى روسيا في القرن التاسع عشر بالتزامن مع وصول القوزاق للبلاد.

لا تبتسم طوال الوقت:

لماذا؟ لأن الروس من الشعوب المتحفظة التي غالبا ما تجعل المبادرات الودية مثل الابتسامة في وجه الآخر، تقتصر على أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين وربما زملاء العمل أيضا، وستلاحظ عند زيارتك لروسيا أن ما يقال عن أن الروس قلما ما يبتسمون هو أمر حقيقي، لذلك احرص على تجنب الابتسام في وجوه الغرباء أثناء سيرك في الطريق أو أثناء قيامك بالتسوق، وتذكر المقولة الشعبية الروسية: "الابتسام دون سبب دلالة على الحماقة".

لا تجلس على طرفي الطاولة:

والسبب هو اعتقاد شعبي قديم في روسيا أن الجلوس أمام أحد طرفي الطاولة يجلب الحظ السيء في الحب والزواج خاصة للنساء العازبات.

تجنب مصافحة الآخرين أثناء ارتدائك للقفازات:

روسيا من البلدان التي تشتهر ببرودة طقسها، ولكن هذا لا يعني أن عليك ارتداء القفازات طوال الوقت، خاصة إذا كنت ستقوم بمصافحة شخص ما، فالقيام بذلك يعد وقاحة بالنسبة للروس.

تجنب مصافحة الآخرين على عتبة منزل أو مبنى:

السبب هو اعتقاد الروس أن مصافحة الآخرين على عتبة منزل أو مبنى تجلب الحظ السيء وأنها غالبا ما ستتسبب في حدوث خلاف أو مشاجرة بين الأشخاص الذين تصافحوا على عتبة منزل أو مبنى.

تجنب تبادل النقود في وقت متأخر من المساء:

والسبب هو الاعتقاد السائد لدى الروس بأن تبادل النقود في وقت متأخر من المساء هو نذير شؤم لذلك احرص على تجنب القيام بذلك.

لا تجادل جدة روسية:

كبار السن يحظون بالكثير من الاحترام والتقدير في داخل المجتمع الروسي وخاصة الجدات الروسيات أو "بابوشكي" (babushki) كما يطلق عليهم في روسيا، لذلك تجنب الدخول في جدال أو خلاف مع جدة روسية مهما حدث.

لا تظهر خالي الوفاض:

إذا حدث وأن دعيت إلى منزل روسي، احرص على تجنب الذهاب إلى هناك خالي الوفاض، واحرص على إحضار هدية معك لأصحاب المنزل حتى وإن كانت بسيطة، لأن القيام بغير ذلك يعتبره الروس وقاحة وعدم تقدير أو احترام لأصحاب المنزل.