نصائح هامة لتجنب الأمراض أثناء السفر

الشعور الممتع بحزم الحقائب والاستعداد للانطلاق في رحلة سياحية خلابة قد يتحول الى شعور بالأسى في حالة الاصابة بالأمراض أثناء الرحلة، فلا يوجد شخص يرغب في قضاء العطلة مصاباً بالمرض بدلاً من الاستمتاع بالرحلة.

وبين الأمراض الخفيفة كالبرد والانفلونزا وحتى الأمراض الفيروسية الخطيرة، يبقى احتمال الاصابة بالمرض قائماً خلال الرحلة ويتطلب اتخاذ الاحتياطات لتجنبه.

واليوم نقدم لكم نصائح عملية هامة تساعدكم في تجنب الاصابة بالأمراض المختلفة خلال رحلتكم السياحية والتي قد تأتي من مصادر غير متوقعة..

تناول اللقاحات الهامة

عند التوجه الى بعض الوجهات ينبغي الالتزام بتناول بعض اللقاحات الهامة خصوصاً في المناطق المدارية وقبل زيارة الغابات والمدن المزدحمة، وينصح الخبراء بعدم إهمال تناول اللقاحات حتى ولو لم يكن وقت السفر يصادف موسم المرض.

تجنب الشمس

أشعة الشمس قد تكون قوية في بعض الوجهات لذا يجب تجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس التي تسبب فقدان الرطوبة من الجسم والتعرض للحمى.

مياه الصنبور

مياه الصنبور في معظم الوجهات لا يمكن ضمان نقائها ونظافتها، وحتى ان بدت نظيفة فهي تحتوي على أنواع من البكتيريا التي لم يعتادها جسم المسافر ولذلك يفضل شرب المياه المعبأة طوال فترة السفر لتجنب المرض.

مأكولات الشارع

يفضل الكثير من السائحين الانطلاق الى الأسواق وتناول المأكولات الشعبية التي يقدمها الباعة الجائلين في الشارع، لكن ذلك قد يعد محفوفاً بالمخاطر حيث تفتقد بعض الأسواق والباعة للاشتراطات الصحية الكافية مما قد يعرضك للنزلات المعوية والتلوث الغذائي.

الزحام

زيارة بعض الأماكن السياحية يتطلب الانغماس في الزحام خصوصاً في الأسواق والساحات القديمة الحافلة بالمتاجر وهذا الزحام يعد بيئة خصبة لنقل الأمراض التنفسية مثل الانفلونزا وغيرها من الفيروسات، لذا يفضل تجنب الزحام والأماكن سيئة التهوية وارتداء اقتعة الوجه الواقية اذا تطلب الأمر.

نظافة الفنادق

يعتقد الكثيرون أن غرف الفنادق تكون في حالة نظافة تامة وهو أمر غير صحيح فالكثير من عناصر الغرفة تحمل الجراثيم والفيروسات الناقلة للعدوى مثل مقابض الأبواب، الأكواب، وريموت التلفاز ومفاتيح الكهرباء، لذا يفضل اصطحاب زجاجة من سائل معقم وتنظيف هذه العناصر بمحرمة ورقية.

وفي النهاية ننصح بالنوم مبكراً وتناول الطعام الصحي للحفاظ على مناعة قوية أثناء رحلتك.