نصائح عند السفر باستخدام القطار في أوروبا

السفر عبر أوروبا، وزيارة مجموعة من أجمل المدن الأوربية وأكثرها عراقة يمكن أن يكون بمثابة تجربة العمر بالنسبة لك إذا ما خططت لهذا الأمر جيدا، وإذا قمت ببحث بسيط ستدرك أن أقل الطرق تكلفة وأكثرها امتاعا لسفر عبر القارة الأوروبية هي استخدام قطارات السكك الحديدية.

وللحصول على أفضل تجربة سفر ممكنة عبر أوروبا باستخدام قطارات السكة الحديد، ننصحك باتباع النصائح التالية:

1-    الخيار الأفضل والأقل تكلفة بالنسبة لك هو شراء بطاقة سفر بدلا من شراء تذكرة للسفر في كل مرة تستقل فيها القطار خلال رحلتك سفرك، وقبل أن تقوم بذلك احرص على القيام ببحث جيد أولا قبل الشراء للعثور على أفضل سعر ممكن، فمن المعروف أن هناك الكثير من العروض والخصومات التي تقدم على رحلات السفر بقطارات السكك الحديدية في أوروبا.

2-    تأكد من مسار رحلتك أولا قبل شراء بطاقة السفر، وذلك حتى تتأكد من أنك لن ترغب في القيام برحلات قصيرة باستخدام القطار بين مدينتين في نفس الدولة وفي هذه الحالة سيكون من الأفضل والأقل تكلفة أن تشتري تذاكر سفر بالقطار لرحلات قصيرة بدلا من شراء بطاقة سفر بالقطار مثل Flexipass التي تصلح للاستخدام لمدة سبعة أيام سفر بمتوسط تكلفة 53 دولارا ليوم السفر وتجد نفسك في النهاية لا تحتاج لاستخدامها في الرحلات الأقل تكلفة بين المدن الصغيرة.

3-    تأكد من أن بطاقة سفرك بالقطار قد حصلت على تصريح بالموافقة على الاستخدام من مكتب بطاقات التذاكر في محطة القطار أو تفعيل لبطاقة السفر قبل استخدامها للمرة الأولى.

4-    بطاقة سفرك تسمح لك بركوب أي قطار في مسار رحلتك عبر أوروبا ولكنها لن تضمن لك العثور على مقعد شاغر، لذلك من الأفضل أن تتأكد من موظف التذاكر من وجود مقاعد شاغرة في القطار أولا.

5-    احرص على أن تقوم بالحجز مبكرا قدر الإمكان في قطارات النوم حتى تتمكن من إيجاد مكان لتحصل فيه على الراحة والنوم في داخل القطار، وتذكر أن أماكن النوم في قطارات النوم غالبا ما يتم حجزها بسرعة.

6-    اعلم أيضا أنك قد تضطر لتسليم جواز سفرك وبطاقة سفرك إلى موظف التذاكر في حالة ركوب أحد قطارات النوم حتى يقوم باستخدامهما لإنهاء الإجراءات الرسمية اللازمة للعبور بين الدول خلال رحلة القطار.

7-    انتبه جيدا إلى مسار رحلتك حتى لا تجد نفسك في طريقة إلى دولة غير مذكورة في بطاقة سفرك التي تغطي تكلفة السفر إلى دول محددة ، في تلك الحالة ستضطر إلى دفع تكلفة إضافية لشراء تذكرة السفر الكاملة للرحلة إلى جانب تكلفة بطاقة السفر، لتجنب حدوث ذلك، تحدث مع موظف التذاكر أولا وأخبره بوجهة سفرك حتى يتأكد من كتابة الدول التي ستمر عليها خلال رحلتك في بطاقة السفر.

8-    في حالة سرقة بطاقة سفرك لن تتمكن من الحصول على بطاقة بديلة ولذلك احرص على وضعها في مكان آمن، جدير بالذكر أنه في حالة بعض بطاقة السفر مثل بطاقة Rail Europe يتم إعادة بقية الأموال غير المستخدمة من تكلفة البطاقة في حالة السفر وذلك جزء من خطة الحماية والتأمين للمستخدمين لهذه البطاقة.

9-    احرص على قراءة المعلومات المكتوبة داخل بطاقة سفرك بالقطار فهي تتضمن معلومات عن خدمات مستحقة لحامل البطاقة وربما تتضمن عروض أيضا فبعض بطاقات السفر تمنح حاملها حق الدخول المجاني لعدد من المتاحف وحتى ركوب عبارات أو قوارب مائية في مناطق محددة بتكلفة مخفضة.

10-    إذا كنت تفكر في السفر في ليلة الجمعة احرص على القيام بحجز مبكر لأن الكثيرين سيقومون بالحجز استعداد لرحلات السفر في عطلة الأسبوع وقد يصعب عليك إيجاد مكان شاغر.

11-    احرص على تأمين أمتعتك جيدا ولا تتركها بعيدا عن متناول يدك خلال فترة السفر.

حقائق لا تعرفها عن الطائرات التي تسافر بها!

كيف يمكنك أن تحزمي حقائبك مثل المرأة الباريسية؟

تسافرون وحدكم للمرة الأولى؟.. إليكم تطبيقات ضرورية لتحميلها