كل ما تريد معرفته عن وسائل المواصلات والتنقل في تايلاند

بعد أن تنتهي من التخطيط والإعداد لرحلتك السياحية القادمة في تايلاند، واختيار المدينة التي ستقيم فيها خلال الرحلة، وحجز الفندق، وبعد أن تقرر أيضا ما الذي تخطط لرؤيته والقيام به خلال رحلتك في تايلاند، ستجد نفسك أمام تساؤل هام، وهو كيف يمكنني التنقل من مكان لآخر في تايلاند؟ وللإجابة على ذلك السؤال، دعونا نستعرض معا مجموعة من الحقائق والمعلومات الهامة عن وسائل المواصلات وطرق التنقل من مكان لآخر في داخل تايلاند.

معلومات قبل السفر إلى تايلاند

السفر بالرحلات الجوية هو الخيار الأفضل للتنقل بين المدن التايلاندية

 استئجار سيارة في تايلاند أمر متاح ولكنه غير مفضل في المدن الرئيسية

إذا كنت تخطط للتنقل بين المدن أو الأقاليم الرئيسية في تايلاند، فإن الخيار الأفضل هو الرحلات الجوية، فهي منخفضة التكلفة وسريعة وآمنة، ويمكنك أن تجد العديد من شركات الطيران التي توفر رحلات طيران داخلية في تايلاند بأسعار جيدة للغاية.

إذا كنت ممن لا يفضلون الرحلات الجوية فإن استخدام القطار هو ثاني أفضل خيار للتنقل بين المدن في تايلاند

على الرغم من أن السفر الجوي أسرع بكثير بالمقارنة بالقطار، إلا أن السفر بالقطار يمكن أن يكون تجربة ممتعة حقا وطريقة رائعة لمشاهدة المزيد من تايلاند ويمكن استخدام القطارات للوصول بسهول لجميع أنحاء تايلاند، ويمكنك أيضا الذهاب في رحلة بالقطار الليلي والذي يوفر كبائن خاصة للنوم، للوصول إلى جميع أنحاء البلاد (يعد الرابط الشمالي بين شيانغ ماي وبانكوك أحد أشهر خطوط القطارات وأكثرها شعبية لدى زوار تايلاند)، وينصح بشراء تذكرة قطار ليلي من الدرجة الثانية والتي توفر خدمة جيدة مع سعر جيد (حوالي 15 دولار).

ركوب قارب للتنقل بين الوجهات السياحية الساحلية والجزر في تايلاند

ركوب قارب للتنقل بين الوجهات السياحية الساحلية والجزر في تايلاند-Jakob Owens

بالطبع، لا يمكنك استخدام القطار للوصول إلى أي من الجزر الرائعة في تايلاند، وهنا يأتي دور القوارب والعبارات والتي تعد من طرق التنقل المثالية وخاصة إذا كنت متجها إلى البر الرئيسي، فستحتاج وقتها إلى ركوب عبارة في ميناء رئيسي مثل فوكيت، لتتمكن من الوصول إلى وجهتك، وتصل القوارب والعبارات إلى وجهات رئيسية عديدة في تايلند مثل بانكوك وكرابي وأيوثايا وشيانغ ماي وغيرها من المدن الأخرى، والسفر بالعبارة في تايلاند غير مكلف (حوالي 20 دولار أمريكي لرحلة مدتها 12 ساعة)، ولا يقتصر على الجزر فحسب حيث يمكن استخدام العبارات في التنقل بين المدن الساحلية في تايلاند.

هناك العديد من خيارات التنقل داخل المدينة الواحدة في تايلاند

عندما يتعلق الأمر بالتجول في مدينة تايلندية، ستجد أن لديك الكثير من الخيارات المتاحة وتتضمن ما يلي:

سيارات الأجرة: وهي وسيلة مواصلات غير مكلفة (أقل من 5 دولارات لرحلة لأميال قليلة) ويسهل العثور عليها، وفي كثير من الأحيان يتوقف سائقو سيارات الأجرة أمام الأفراد الذين يقفون في شوارع تايلند لسؤالهم عما إذا كانوا بحاجة لمعرفة إلى توصيلة.

التوك توك: التوك توك هو عربة بثلاث عجلات مزودة بمحرك، وتعمل مثل سيارات الأجرة تماما، وتعد وسيلة انتقال جيدة وممتعة للمسافات القصيرة، لكنها أكثر خطورة بالمقارنة بسيارات الأجرة عند استخدامها في الشوارع الرئيسية المزدحمة في تايلند.

 هناك العديد من خيارات التنقل داخل المدينة الواحدة في تايلاند-Geoff Greenwood

الحافلة: من السهل ركوب الحافلة في تايلاند، ويتم ترميز الحافلات العامة في تايلاند بالألوان لإظهار السعر ومستوى الراحة لكل حافلة، على سبيل المثال الحافلات العامة الصفراء أو البرتقالية في تايلاند تحتوي على مكيف هواء، وتعد خيار مثالي في يوم صيفي حار.

تاكسي الدراجة النارية: وهي خدمة نقل من مكان لآخر باستخدام الدراجات النارية ولكنها أيضا من طرق الانتقال شديدة الخطورة للاستخدام في مناطق الازدحام المروري في تايلاند ولا يفضل استخدامها إلا في الأماكن الخالية أو شبه الخالية من حركة المرور.

القارب السريع: تنتشر خدمة النقل بالقوارب السريعة في الأنهار وعلى طول الساحل وبين الجزر في تايلاند وتعد من وسائل النقل السريعة والممتعة والرائعة وخاصة في يوم حار.

لا توجد خدمة أوبر في تايلاند حاليا والبديل خدمة Grab

خدمة أوبر لم تعد متوفرة في تايلاند منذ أبريل 2018، وحل محلها خدمة مشابهة تعرف باسم خدمة Grab ولاستخدامها سيكون عليك تحميل التطبيق على هاتفك الذكي، وإدخال الوجهة التي ترغب في الذهاب إليها، كما هو الحال عند استخدام خدمة أوبر، خدمة Grab أكثر تكلفة للاستخدام بالمقارنة بسيارات الأجرة أو التوك توك، لكنها آمنة وعادة ما تكون مكيفة الهواء وتعد خيار جيد في رحلة عبر المدينة في تايلاند.

استئجار سيارة في تايلاند أمر متاح ولكنه غير مفضل في المدن الرئيسية

ويرجع ذلك إلى ازدحام حركة المرور في المدن الرئيسية في تايلاند وارتفاع نسبة حوادث الطرق ولذلك لا ينصح بالقيادة في داخل المدن الكبرى في تايلاند إلا لمن يألفون حركة المرور وطبيعة واتجاه القيادة على الطرق في داخل تايلاند، لذلك ينصح بتجنب استخدام سيارات مستأجرة إلا للسفر لمسافات طويلة عبر المناطق الريفية.

السكوتر أو الدراجات البخارية من وسائل النقل الشائعة في الجزر التايلاندية

إذا كنت في زيارة لإحدى جزر تايلاند الجميلة، فإن استئجار سكوتر أو دراجة بخارية يمكن أن يكون وسيلة ممتعة للغاية للتنقل في الجزيرة، وهي أيضا وسيلة انتقال غير مكلفة وعادة ما تقل تكلفتها عن 8 دولارات في اليوم، بالإضافة إلى وديعة تأمين (في بعض المواقع، يمكنك ترك جواز سفرك كوديعة تأمين)، ويعد السكوتر ويلة انتقال رائعة على الطرق الخلفية الريفية وقمم المنحدرات الساحلية.