برج خليفة يذهلنا مجددًا... أحد أكثر المعالم الاقتصادية والصديقة للبيئة!

يبهر برج خليفة زوار دبي والعالم بأسره. فهو ليس فقط أعلى مبنى في العالم إنما واحد من روائع الهندسة العالمية ومن أفضل الأماكن السياحية المضيئة التي تجذب الأنظار إليها...

لكن هل فكرتم في أي مرة كم هو عدد الأضواء المستخدم في برج خليفة؟ حسنًا ماذا لو اخبرناكم اليوم أن برج خليفة بعدّ من أكثر المعالم الصديقة للبيئة والاقتصادية لناحية الإضاءة بين المعالم العالمية الشهيرة؟ سبب آخر لنعشق برج خليفة أكثر!

فوفقًا لبحث أجرته Smart Lighting ، يعدّ برج خليفة من أقل المعالم التي تحتاج لفاتورة إضاءة من الناحيتين الاقتصادية والبيئية إذ يضم البرج 1 مليون و200 ألف ضوء وهو عدد كبير لكن بالنسبة لأطولى مبنى في العالم فإنه يأتي في المركز العاشر لناحية أغلى المعالم للإضاءة في العالم. وتبلغ التكلفة 414000 دولار أميركي سنويًا فقط لإضاءة 1.2 مليون مصباح.

وكان برج دبي خليفة أفضل بكثير في الإضاءة من المعالم العالمية البارزة الأخرى، بما في ذلك قطاع لاس فيغاس الذي احتل المرتبة الأولى بفاتورة سنوية مذهلة تبلغ 483 مليون دولار ثم مبنى إمباير ستيت، دار أوبرا سيدني ، قصر باكنغهام وبرج إيفل. وحلّ معلم آخر في دبي، عين دبي، في المرتبة الثامنة على القائمة.

برج صديق للبيئة

إلى ذلك، يعد برج خليفة أيضًا صديقًا للبيئة مع أكثر من 300 لوحة شمسية مدمجة في تصميمه، ويوفر 3200 كيلوواط من الطاقة يوميًا ، ما يسمح له بالحفاظ على انخفاض تكاليف الإضاءة.

برج خليفة في أرقام

95 كيلومتر المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها.

124 رقم الطابق الذي تتواجد فيه "قمة البرج"، أعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في العالم.

160 عدد الغُرَف والأجنحة الفندقية الفاخرة التي يضمها البرج

605 أمتار - الارتفاع الذي وصلت إليه عملية ضخ الاسمنت، وهو رقم قياسي عالمي.

504 أمتار - المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيسي في بُرج خليفة، وهو أيضًا رقم قياسي عالمي.

49 عدد الطوابق المخصصة للمكاتب، منها 12 طابقًا في مبنى المكاتب المُلحَق بالبُرج.

57 عدد المصاعد ضمن البرج

500,000 طن هو وزن البُرج وهو فارغ.