دراسة جديدة: اختيار الفندق بناء على "تقييمات النزلاء" يفوق اسم العلامة التجارية

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة Expedia Group وبالتعاون مع شركة Unabashed Research، أن كفة الأسعار وتقييمات النزلاء تُرجَّح عن كفة القيمة التي تميز العلامة التجارية كجزءٍ من المزايا الأساسية التي تتحكم في اختيار المنشآت الفندقية.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي شملت أكثر من 900 مستهلك أن الفنادق المستقلة يمكنها اليوم التنافس بفعّالية أكبر مع نظرائها من أصحاب العلامات التجارية.

الأسعار بلا منازع

وكما هو متوقّع، كانت الأسعار بلا منازع هي الدافع الأكثر تأثيرًا عند اختيار الفنادق، حيث يمنح المستهلكون الأولوية للقيمة السعرية عن كل ما سواها عند تخصيص ميزانيات رحلاتهم. وتُعد العروض الترويجية والخصومات التي تمثّل قيمة حقيقية للعميل وسيلة شبه مضمونة لجذب انتباه متسوّقي الفنادق وحثهم على اختيار إحدى المنشآت.

ووفقًا للدراسة، تؤثر تقييمات النزلاء تأثيرًا قويًا على اختيارات المستهلكين، حيث إن فرصة تقدير أي مستهلك لقيمة تقييمات النزلاء تفوق تقديره للعلامة التجارية للفندق بنسبة 72 في المائة. ففي واقع الأمر، تجد أن المستهلكين على استعدادٍ للدفع أكثر مقابل الإقامة في الفنادق ذات التقييمات الأعلى للنزلاء، ويزداد ذلك الاستعداد كثيرًا عن استعدادهم لأن يقيموا في الفنادق ذات العلامات التجارية المتميزة. فقد كان المشاركون في الدراسة بصفة عامة على استعدادٍ للدفع أكثر للفندق الذي يمتلك نسبة تقييمات أعلى من النزلاء: فالدفع يكون أكثر بنسبة 24 في المائة للفنادق المصنّفة بنسبة 3.9 مقابل الفنادق المصنّفة بنسبة 3.4، وأكثر بنسبة 35 في المائة للفنادق المصنّفة بنسبة 4.4 مقابل الفنادق المصنّفة بنسبة 3.9.

تقييمات النزلاء

ووفقًا للدراسة، نجد أن العلامة التجارية للفندق تحمل سمات تميزها قليلاً عن المزايا الأخرى، ويتضمن ذلك: أعمال إعادة التصميم، وصور الغرف، وتصنيفات الفندق (النجوم). وحسب الدراسة، أظهرت العلامات التجارية المتميزة تأثيرًا أكبر على اختيار الفندق -بمنح فرق قيمة في متوسط السعر اليومي يخص متسوقي هذه العلامات التجارية- ولكن ليس بقدر تأثير تقييمات النزلاء الممتازة.

بقي أن نشير إلى أن صور الغرف، والعلامة التجارية للفندق، وتصنيفات النجوم، وتقييمات النزلاء، وعلامات إعادة التصميم الحديثة، والأسعار ما هي إلا نماذج قليلة للمزايا الرئيسية التي يستعين بها المتسوقون لاختيار الفنادق. فعلامات إعادة التصميم، وصور الغرفة، وتصنيفات النجوم تكون جميعها ذات أهمية أقل كسمات فردية تؤثر على احتمالية اختيار الفندق، ولكنها قد تساعد على اتخاذ القرار أكثر من المزايا الأخرى عندما تقترن ببعض السمات القويّة.