دليلكم الشامل لـ "طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية 2018" في نسخته الخامسة

تنطلق يوم غد الثلاثاء 5 فبراير 2018، فعاليات النسخة الخامسة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية والتي تستمر حتى 10 فبراير 2018، بمشاركة نخبة من أفضل الفرق والدرّاجين العالميين والمحليين.

وهذا العام سيمر الطواف عبر 851 كيلومترًا من مختلف مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم تخصيص 250 سيارة ومركبة و 500 من أفراد شرطة دبي لتأمين سلامة الدراجين والجمهور وانسيابية الحركة.

واليوم الأثنين 5 فبراير 2018 سوف تعقد اللجنة المنظمة للطواف مؤتمرا صحفيا في الساعة الرابعة في فندق ويستن الميناء السياحي لتقديم نخبة الدراجين العالميين وعند الساعة السابعة مساءا ينطلق حفل افتتاح النسخة الخامسة من الطواف الذي سيتم فيه تقديم جميع الفرق المشاركة بدراجيها وملابسها الرسمية، كما يتضمن الحفل العديد من الفقرات الفنية من الأفلام التي تجسد روعة المنافسات ومكانة الطواف على المستوى العالمي.

مسارات وتوقيتات المراحل الخمس للطواف

اليوم الأول: مرحلة النخيل

يبدأ السباق بمرحلة النخيل البالغ طولها 167 كيلومترًا يوم السادس من فبراير.

 يبدأ تنظيم حركة المرور في شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من الساعة 10:50 صباحًا ويبدأ الدراجون رحلتهم في الساعة 11:10 من نادي سكاي دايف دبي مرورًا بأكاديمية شرطة دبي في شارع أم سقيم حيث علامة بداية السباق. تنظم حركة المرور واتجاهات الطرق في طريق الخيل ‏(E44) مرورًا بشارع حصة ونحو مدينة دبي الرياضية ثم مدينة الاستديوهات ومضمار القدرة للدراجات الهوائية (المرموم والعكس) حتى الساعة 1:00 ظهرًا. ينتقل السباق بعد ذلك بالمتسابقين إلى شارع الإمارات (E611)‏ ويمر من مجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي والقرية العالمية حيث تشهد حركة المرور هدوءًا متقطعًا حتى الساعة 2:00 ظهرًا. ونوجه عناية الشركات إلى أن إدارة حركة المرور في الفترة من الساعة 2:00 إلى 3:00 ظهرًا سوف تتجه جنوبًا نحو المخرج D57 على طريق الإمارات ثم تعبر موقع معرض إكسبو 2020، والمنطقة الحرة "جافزا"، وميناء جبل علي. تختتم المرحلة بالمرور في طريق الشيخ زايد (E11)‏ من شارع اليلايس ثم الانعطاف يمينًا نحو أبراج بحيرة جميرا وجزر جميرا وشارع حصة حيث تنظم حركة المرور بدءًا من الساعة 1:45 ظهرًا. وفي الختام ينتقل السباق إلى جزيرة نخلة جميرا قبل أن ينتهي به المطاف عند أتلانتس النخلة الساعة 3:30.

اليوم الثاني: مرحلة رأس الخيمة

تبدأ المرحلة الثانية من طواف دبي 2018 للدراجات الهوائية والبالغ طولها 190 كيلومترًا يوم الأربعاء 7 فبراير

 تبدأ مرحلة رأس الخيمة مرة أخرى من نادي سكاي دايف دبي الساعة 10:30 صباحًا، ويمر الدرّاجون من شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى علامة البداية (الكيلومتر صفر) والتي ستكون كذلك عند أكاديمية شرطة دبي في شارع أم سقيم. تُنظم حركة المرور واتجاهات الطرق من نقطة البداية الساعة 10:00 صباحًا، وتنتقل إلى طريق الخيل (E44)‏، ثم حي دبي للتصميم وشارع عود ميثاء حتى الساعة 11:30 صباحًا. يكمل الدرّاجون مسيرتهم بعد ذلك مرورا بطريق رأس الخور ثم دخول طريق الإمارات في الاتجاه نحو الشارقة وعجمان حتى الساعة 12:30 ظهرًا. يتجه الدراجون إلى عجمان من مخرج 84 مارين بشارع الشيخ خليفة بن زايد قبل الاتجاه شمالاً عبر طريق الاتحاد المتجه إلى أم القيوين الساعة 1:30 ظهرًا. يواصل المشاركون طريقهم شمالاً نحو رأس الخيمة من باب البر بمحاذاة شارع الاتحاد (E11)‏. سيكون على سائقي المركبات اتخاذ طريق بديل إن أمكن من أجل تجنب عرقلة السير، كما ستكون هناك إدارة لحركة المرور في طريق ‏E11‏ من الساعة 2:00 إلى 3:20. يصل المتسابقون إلى خط النهاية عند طريق كورنيش القواسم في رأس الخيمة الساعة 3:30.

اليوم الثالث: مرحلة واحة دبي للسيليكون

تبدأ مرحلة واحة دبي للسيليكون يوم الخميس 8 فبراير يقطع فيها الدرّاجون مسافة تبلغ 183 كيلومترًا عبر دبي والفجيرة.

 يبدأ الدرّاجون مسيرتهم في الساعة 11:00 صباحًا من نادي سكاي دايف مرورا بشارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصولا إلى علامة البداية عند أكاديمية شرطة دبي في شارع أم سقيم، وتنظم حركة المرور واتجاهات الطرق من خط البداية بدءًا من الساعة 10:50 صباحًا وحتى طريق الخيل (E44)‏ إلى طريق رأس الخور وطريق دبي العين (E66)‏ حتى الساعة 12:00 ظهرًا. تتجه إدارة حركة المرور عبر شارع المدينة الأكاديمية وواحة السيليكون قبل أن تنتقل إلى طريق العوير الحباب من الساعة 12:00 إلى 12:00 ظهرًا. ينعطف الدرّاجون بعد ذلك من طريق العوير الهباب إلى المخرج من نزوى إلى الفاية. يخرج الدراجون في الساعة 1:15 ظهرًا إلى طريق الشارقة كلباء في اتجاه حتا ويعودون مرة أخرى الساعة 2:00 ظهرًا إلى مخرج نزوى رقم 47. ينتقل السباق - عبر مخرج 47 - إلى مخرج ‏E48‏ من طريق الشيخ خليفة بن زايد في اتجاه الفجيرة ويستمر فيه تحت توجيه حتى الساعة 2:30 ظهرًا قبل الاتجاه جنوبًا عبر طريق الفجيرة الحيل. يعود المتسابقون مرة أخرى إلى طريق الفجيرة كلباء ثم طريق الكورنيش، ومن ثم إلى خط النهاية خلف مطار الفجيرة وينعطفون يسارًا إلى ممر الفجيرة كلباء ويمرون بنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، ليجدوا خط النهاية على طريق كورنيش الفجيرة الساعة 3:30.

اليوم الرابع: مرحلة بلدية دبي

ينتظر اليوم الرابع الدراجين برحلة يبلغ طولها 172 كيلومترًا يستكشفون فيها جبال و سد حتا الحادة يوم الجمعة 9 فبراير.

يبدأ تنظيم حركة المرور الساعة 10:30 صباحًا ويبدأ الدراجون في الساعة 10:45 الخروج من نادي سكاي دايف مرورا بشارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصولا إلى علامة البداية عند أكاديمية شرطة دبي في شارع أم سقيم، وتنظم حركة المرور واتجاهات الطرق في طريق الخيل (E44)‏ إلى طريق رأس الخور ونحو رأس الخور وطريق العوير الهباب ثم الوصول إلى لهباب الساعة 12:30 ظهرًا. يستمر المتسابقون في طريق دبي حتا (E44)‏، ثم ينتقلون إلى طريق ‏E55‏ شمالاً في اتجاه الملاهي حتى الساعة 2:30 ظهرًا. ينتقل السباق من هناك إلى مرحلة التلال مع توجهه جنوبًا على طريق الشارقة كلباء قبل أن ينعطف في النهاية متجهًا في آخر جزء منه نحو حديقة تلة حتا في الساعة 3:30 خط النهاية عند سد حتا في الساعة 3:30.

اليوم الخامس: مرحلة مراس

تشهد المرحلة الأخيرة من طواف دبي البالغ طولها 132 كيلومترًا منافسة قوية بين الدراجين يوم السبت 10 فبراير.

 تنظم حركة المرور بدءًا من الساعة 11:45 صباحًا لتبدأ المرحلة الأخيرة عند الظهر من نادي سكاي دايف دبي تمر في شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصولا إلى علامة نقطة الانطلاق عند أكاديمية شرطة دبي في شاع أم سقيم. ستكون هناك إدارة لحركة المرور في منطقة القوز حتى الساعة 1:00 ظهرًا مع انتقال السباق إلى شارع الأصايل ومنه إلى شارع الواحة، قبل أن يتوجه الدرّاجون إلى طريق الميدان مارين بمضمار الميدان ثم حديقة مشرف الساعة 1:30 من خلال طريق رأس الخور وشارع ند الحمر. تستمر إدارة حركة المرور واتجاهات الطرق مع عبور السباق حي الورقاء قبل الانعطاف نحو حديقة مشرف ليخرج منها إلى شارع الخوانيج مارًا بحيّ المزهر ثم طريق تونس وطريق النهضة وشارع دمشق وشارع بنغلاديش ثم يعبر حديقة شاطئ الممزر حتى الساعة 2:30 ظهرًا. ينتقل الدراجون بعد هذه الانطلاقة نحو مدينة دبي القديمة مارين بشارع الخليج في الديرة ومن ثم طريق بني ياس ويعبرون بعده جسر آل مكتوم في الساعة 2:30 ظهرًا. تنظم حركة المرور بعد ذلك أثناء تجاوز السباق بر دبي متجهًا إلى ميناء راشد وطريق الغبيبة ومنه مرة أخرى إلى طريق جميرة مرورًا بعلم الاتحاد. تستمر المنافسة مع اتجاه السباق جنوبًا في شارع جميرا وعابرًا شاطيء لامير و كايت بيش ثم الانعطاف نحو برج العرب. يكمل الدراجون مسيرتهم بعد ذلك نحو شارع الثنية ثم ينطلقون في مرحلة النهاية السريعة على طريق الوصل وفي شارع الصفا ومن ثم إلى خط النهاية في سيتي ووك دبي الساعة 3:30.