انطلاق النسخة الأولى من مهرجان الأدب والموسيقى في منارة السعديات، أبوظبي

انطلقت مساء يوم 18 ديسمبر 2017 في منارة السعديات، النسخة الأولى من "مهرجان الأدب والموسيقى" في أبوظبي، احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية. 

وافتتحت أولى أمسيات المهرجان الذي يستمر حتى يوم 23 ديسمبر، بفقرات لإلقاء الشعر على أنغام العود قدمها الشاعران حامد علوي الهاشمي وأحمد المناعي.

واستمتع الحضور بمتابعة عروض الأضواء التي أنارت جدران منارة السعديات بأبيات مختارة من الشعر العربي أظهرت جمال وروعة الأدب العربي. 

ويهدف المهرجان إلى توفير منصة وملتقى للفنانين والكتاب والموسيقيين والجمهور العاشق للأدب والموسيقى، من خلال تقديم برنامجاً ثقافياً وترفيهياً يتضمن العديد من ألوان الفنون، من بينها الغناء والموسيقى والشعر ومسرح العرائس.

ويتيح المهرجان للجمهور حضور فعالياته مجاناً، بهدف تحفيز الإبداع والأصالة لدى أفراد المجتمع، وفي ذات الوقت إطلاع قاطني العاصمة والزوار على العلاقة الوثيقة بين الموسيقى والأدب، وكيف لهما أن يكونا مصدر تأثير وإلهام على كل منهما، عبر تقديم عروض فنية مختارة بعناية.
 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أصدرت قراراً يوم 18 ديسمبر 1973 يقضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للمنظمة الدولية. ومن ثم تبعتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في عام 2010، بتحديد يوم 18 ديسمبر من كل عام مناسبة عالمية للاحتفاء باللغة العربية.

وتقام فعاليات المهرجان خلال الفترة من 18 إلى 23 ديسمبر في كل من منارة السعديات، وحديقة أم الإمارات.

وفيما يلي برنامج المهرجان:

حفل "أدبٌ طَرِب"، تقدمه الفنانة جاهدة وهبة

المكان: منارة السعديات

الموعد: الخميس 21 ديسمبر -  8 مساءً

يرافق الفنانة جاهدة وهبة فرقة موسيقية مكونة من نحو 10 موسيقيين من الإمارات وفرنسا ولبنان، ويستكشف الحفل مدى التفاعل والتداخل بين الأدب والموسيقى. ويتضمن غناء أشعار لكبار الكتاب والشعراء العرب من مختلف العصور، مثل المتنبي والرومي والخيام ومحمود درويش وجبران وأحلام مستغانمي، إلى جانب ترجمات لشعراء عالميين مثل غونتر غراس وبابلو نيرودا ولوركا وغيرهم.
 

عرض "الهدية"  - مسرح ظلال الدمى

المكان: حديقة أم الإمارات

الموعد: السبت 23 ديسمبر - 5:30 عصراً و 7:30 مساءً

يتناول العرض قصة الفيل الذي قدمه الخليفة العباسي هارون الرشيد هدية إلى ملك الفرنجة شارلمان.

 
عروض الأضواء

المكان: منارة السعديات

الموعد: من 18 إلى 23 ديسمبر 6 مساءً – 10 مساءً

 سيضاء مبنى منارة السعديات بأبيات مختارة من الشعر العربي التي تحتفي باللغة باستخدام لوحات فنية من الخط العربي الأصيل. إلى جانب عرض لمقتطفات من القصائد المختارة من مهرجان الأدب والموسيقى على واجهة منارة السعديات كجزء من العرض الضوئي.