مرام المطري لـ "هي": أؤمن بأن التصميم الداخلي يسير في خطٍ متوازٍ مع الحياة يعبر عنها وتعبر عنه

"أؤمن بأن التصميم سيرٌ في خطٍ متوازٍ مع الحياة يعبر عنها وتعبر عنه" هذا هو شعار المصممة الداخلية السعودية المتميزة "مرام المطري" والتي تمكنت من اثبات نجاحها في مجال التصميم الداخلي، وتميزت بأعمالها الابداعية اللافتة والمغلفة بالذائقة الفنية الراقية.

التقت "هي" المصممة الداخلية المتميزة "مرام المطري" لتتعرف منها على مشوارها في هذا المجال، ونصائحها للسعوديات للحصول على تصاميم مميزة لمنازلهن.

عرفينا عن نفسكِ وعن تخصصكِ الدراسي.

مرام المطري مصممة داخلية خريجة جامعة الملك عبدالعزيز، تخصصي كمسمى جامعي هو التصميم الداخلي ويختلف المسمى من جامعة إلى أخرى، تخصصت في جامعة المؤسس جامعة الملك عبدالعزيز كلية التصاميم، حاصلة على مرتبة الشرف الأولى وحائزة على جائزه ديكوفير للتصميم لعام 2017.

متى بدأتي في احتراف هذا المجال؟

الهندسة والتصميم هي حلم الطفولة، ولقد بدأت الاحتراف وممارسة المهنة أثناء مرحلة التعليم الجامعي حيث عملت عدة مشاريع سكنية وتجارية وكنت أعمل بمكتب هندسي كمتدربة لإدراكي لأهمية النزول الميداني وسوق العمل، ومع اكتسابي الخبرة اللازمة ولله الحمد وصلت للمرحلة الحالية وهي العمل لحسابي الخاص، وقريبأ سانشئ مؤسستي الخاصة للتصميم والتنفيذ بإذن الله .

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ هل هي الدراسة أو الموهبة ؟

سر نجاحي بعد الله هو خليط من كلا الامرين باختلاف النسب، فالدراسة هي الأساس والركيزة الأولى مع اعتمادي على التعليم الذاتي وخلفيتي بالتخصصات المسانده كالعمارة والإنشاء والتنفيذ فخبرتي لاتقف عند التصميم الداخلي فأنا مهتمة بأعمال التشطيب والتنفيذ "المقاولة".

من اين تستمدين افكاركِ في التصاميم؟

الافكار مصدرها احتياج العميل أولا وطابعه الخاص، بينما تستمد الأفكار من روح المشروع وأهدافه،  ورؤيتي الخاصة للمشروع، ومن جميع ماحولنا.

حاليا كمصممة داخلية ماهو توجهكِ أو تخصصكِ في سوق العمل؟

حاليا متخصصة في المجال السكني "فلل سكنية خاصة" من اولى مراحل التصميم وإنشاء المخططات التنفيذية والإشراف العام في المواقع .

ماهي اساسيات الديكور الناجح في المنزل؟

منازلنا هي جزء من كياننا وشخصياتنا، ولكل منزل روحه وكيانه الخاص في التصميم حسب ذوق أصحابه واختياراتهم، ولكن يبقى للتصميم الناجح قواعده وأساسياته الثابتة التي لاغنى عنها، ومن أهمها:

أولا: أن يجمع التصميم بين الجمال والوظيفة وحسن استغلال المساحات.

ثانيا: من المهم مراعاة ميزانية العميل ومراعاة الحاله الصحية لساكني المنزل وتحقيق الراحه والبساطة عند التصميم.

ثالثا: الاعتماد على الاضاءة الطبيعية طوال فترة الصباح ودراسة أشعة الشمس وتوجيه المبنى .

رابعا: لابد من الاهتمام بأختيار الألوان والخامات المناسبة فلهما تأثير نفسي وسيكلوجي على ساكني المنزل.

خامسا: أن لايتبع التصميم موضة معينه لكونها مقيدة بزمن معين .

هل يعني ذلك بأنكِ لاتؤيدين اتباع الموضة بالتصميم؟

كما ذكرت سابقا أنصح عملائي دائما بالابتعاد عن اتباع الموضة في تصميم المنزل، فذلك يؤثر مستقبلا في رأي العميل ويشعره بالملل ويضطره في بعض الاحيان لإعادة التصميم بعد مدة زمنية قصيرة.

هل تميل السعوديات إلى الديكورات الكلاسيكية أو المودرن أو النيوكلاسيكية؟

لانستطيع الإنحياز لطراز معين حيث تختلف الذائقة العامة، ولكن بوجهة نظري أصبح المجتمع السعودي يميل للمودرون والنيومودرن ويبتعد عن التكلف .

ماهي النصيحة التي تقدمينها للسعوديات للحصول على تصميم مميز في منازلهن؟

أنصح من تريد الحصول على ديكور مميز بالإطلاع الدائم وسؤال ذوي الخبرة وطلب الاستشارات سواء في المخططات الأولية أو في مرحله تنفيذ الديكور، فالاستعانه بمصمم ذو خبرة في أول مراحل التصميم يقي من هدر الأموال، ويساعد في الحصول على أفضل تصميم متناسب مع احتياج وميزانية العميل .

هل يمكن تنفيذ التصاميم بميزانية محدودة؟

نعم، ممكن فالمصمم الناجح يصمم حسب ميزانية العميل، فمعرفة المصمم بميزانية العميل والعمل من اهم الامور التي تساعده على ضبط التصميم وحصره، فأنا كمهندسة تصميم داخلي اتعامل مع مختلف الطبقات باختلاف احتياجاتهم وميزانياتهم ويتم التصميم بناء على ذلك.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

حقيقة طموحي متجدد لاحدود له، فخلال السنوات الخمس القادمة أطمح لأن أؤسس مكتبي الخاص للاستشارات الهندسية وورشتي الخاصة في تصنيع الأثاث، كما أطمح أن انشئ مبادرات تجمعني بزملاء المهنة من مصممين ومعماريين لخدمة المجتمع وزيادة الوعي في البناء والمسكن .

كلمة اخيرة..

"أؤمن بأن التصميم سيرٌ في خطٍ متوازٍ مع الحياة يعبر عنها وتعبر عنه".

وأخيرا.. أشكر أسرة مجلة "هي" على استضافتي في هذا اللقاء، وأشكر كل من ساندني لأحقق أولى احلام الطفولة، وأشكر والدّي الكرام واخوتي وأهلي، كما أخص بالشكر كل من علمني في صرح جامعة الملك عبدالعزيز .

حساب المصممة مرام المطري على الانستجرام

حساب المصممة مرام المطري على تويتر