بصمة مميزة يتركها زجاج مورانو على المفروشات

ديانا قبيسي صاحبة صالة عرض "رويال أول فورنيتشور" Royal Owl Furniture

شعارنا "أضيفي قيمة إلى بيتك مع مفروشات زجاج مورانو". اكتشفي مجموعتنا الحصرية المتسمة بمزيج من التصميم العصري والجمال الخالد لزجاج مورانو المشهور عالميا في صالة عرض "رويال أول فورنيتشور" Royal Owl Furniture في سيتي ووك. اختاري القطع الملائمة لتكمّلي بها ديكورا تقليدي الذوق أو لتعززي بها الغرف العصرية من قطع أثاث المورانو العصرية الدقيقة النفخ أو الأساليب الفينيسية العاكسة. التناقض الجميل بين الأشكال المبتكرة والتقنيات التقليدية للعمل بالزجاج يجعل كل قطعة أثاث عملا فنيا فريدا. مرّ وقت كان فيه زجاج مورانو مرادفا لأفخم القصور الأوروبية. من القرن الثالث عشر إلى القرن الثامن عشر، كان المورانو من عجائب الدنيا، مع شهرة لا تضاهى في الإبداع، فصانعو هذا الزجاج طوروا أشياء كثيرة مثل أساليب إدخال خيوط من الذهب إلى ابتكاراتهم وتقنيات زجاج "ميليفيوري" millefiori (متعدد الألوان) الشهير، وزجاج "لاتيمو" lattimo (حليب) الشهيرين.

لمن يعتقدون أن الزجاج مادة هشة وضعيفة يمكن استعمالها فقط لبضعة أهداف، التشكيلة الحصرية من المفروشات والأضواء والإكسسوارات ستجعل كل يوم من أيامك مميزا وفريدا، وحديقة جمال. مع جذور في قلب مدينة البندقية، مجموعتنا هي تشكيلة مختارة تجمع الإبداع والتراث والمهارات من المنتجات المصنوعة يدويا لك على أيدي أبرع حرفيي الزجاج. هدفنا أن نقرّب فن زجاج مورانو من الناس، وأن ننشر إرثه الرائع حول العالم فنسمح للجميع بالحلم بمورانو والبندقية. اليوم، كل منتج تصممه شركتنا الأم هو تعبير صافٍ عن التاريخ الطويل العريق للمورانو وعن تقاليده. استكشفي مجموعاتنا ودعيها تلهمك: انتقي القطع الفريدة للديكورات الحصرية أو فاجئي نفسك وضيوفك بهدية قيمة تذكرك بعالم أضواء البندقية. عبر السنين، طور زجاج مورانو أسلوبه الخاص والستايل الخاص به مع تلميحات إلى الفنون المعاصرة، ما ينعكس قطعا عملية ذات قيمة جمالية تامة: من الإنارة إلى قطع الديكور، الأفكار الجديدة تزهر باستمرار.

مع البراعة التقنية والجمال الساحر للتصاميم، أصبحت "ريفليكس" REFLEX مرجعا للكثير من المصممين العالميين مثل "بينينفارينا" Pininfarina ، و"ساشا لاكيتش" Sacha Lakic ، و"موريس باريلون" Maurice Barilone ، و"أندري بوتمان" Andree Putman ، و"أرنولدو غامبا" Arnoldo Gamba ، و"ليلى غويرا" ، Leila Guerra و"ماركو بيفا" Marco Piva ، الذين يودعون مفاهيمهم بكل ثقة في أيدي الإلهام المبتكر لهذا الفنان المتمرس في صناعة زجاج مورانو. في الوقت نفسه، المشغل الإبداعي معروف أيضا ولافت بإنتاجه الأعمال الزجاجية الضخمة المبتكرة والساحرة بألوانها وأشكالها والمعروضة في مساحات عامة مرموقة خارجا وداخلا وفي متجر بمفهوم عصري. الشركة اليوم تعبير حقيقي عن فن زجاج مورانو الذي يقدره الناس حول العالم باعتباره مترجما أصليا لتقليد رائع. مجموعاتنا من زجاج مورانو المنفوخ متوفرة في ألوان مختلفة فريدة وحصرية. يمكن طلب الألوان ذاتها أيضا مع صقل نهائي غني ومميز، مثل رقائق الذهب أو الفضة أو أي لمسة نهائية أخرى، من أجل الحصول على قطع أكثر حصرية حتى. السحر يظهر منذ أن يضاف السيليكا )رمل( إلى الصودا، ما يسمح بالانصهار في درجات حرارة منخفضة. فضلا عن ذلك، سيتجمد الزجاج ويتماسك ببطء أكبر. بالنسبة إلى الأصباغ، تستعمل عادة الأكاسيد المعدنية: النحاس للألوان الزرقاء والخضراء، والكوبلت للأزرق الفاتح، والمنغنيز للجمشتي والبنفسجي، والذهب الخام للأحمر الياقوتي. الارتداد في معظم الأحيان يصهر المواد الخام في درجة حرارة توازي نحو 1400 درجة مئوية. المعجون الزجاجي يبقى لدينا قابلا للتشكيل حتى 500 درجة مئوية. بهذه الطريقة نحصل على زجاج من جودة أولى، ما يحافظ على خاصّية السطوع والشفافية والنقاوة مع الوقت. زجاج مورانو الذي بلغ عمره أكثر من مئة سنة والآتي من إيطاليا معروف حول
العالم لمظهره وأناقته وجماله. كل قطعة من زجاج مورانو تحمل معها التاريخ والجمال الساحر إلى منازلكم. هناك وقائع كثيرة حول زجاج مورانو يجب أن يعرفها معجبوه وعشّاقه.

 

10 معلومات لا تعرفينها عن زجاج مورانو

• صناعة الزجاج موجودة منذ القرن العاشر في البندقية.
• الزجاج كان في عصر النهضة من الكنوز الأكثر طلبا.
• الزجاج في مرحلة معينة من التاريخ كان سلعة فاخرة جدا وقيمة جدا متوفرة فقط للأثرياء.
• سنة 1291 ، حظرت حكومة البندقية أفران الزجاج في وسط البندقية ونقلتها إلى جزيرة مورانو. ذلك كان بسبب الخوف من اندلاع حريق في الأبنية الخشبية للبندقية المكتظة، وأيضا من أجل عزل أسياد نفخ الزجاج لمنعهم من مشاركة أسرار صناعة الزجاج القيمة. أصبح نافخو الزجاج أشبه بسجناء افتراضيين على جزيرة مورانو، حيث عقوبات إفشاء أسرار نفخ الزجاج كانت تصل أحيانا إلى الموت.

• كان نافخو الزجاج يعتبرون طبقة ملكية، وأتيحت لهم امتيازات كثيرة. كان بإمكانهم ارتداء السيوف، ونعموا بحصانة ضد الملاحقة القضائية. كان مسموحا لبنات نافخي الزجاج بالزواج من أفراد عائلات البندقية الأرستقراطية. المنتجات الزجاجية كانت عالية السعر في القرون الوسطى، وكانت مسؤولة بشكل أساسي عن قوة وثروة جمهورية البندقية في ذلك الوقت.
• سنة 1450 ، حدثت ثورة تكنولوجية في زجاج البندقية تركت بصمتها على نهاية القرون الوسطى وبداية النهضة. بفضل اكتشاف أنجيلو باروفيير، أُزيلت الشوائب من رماد الصودا، ما سمح بصنع الزجاج "البلوري" الشفاف.

• كُتب وصفات صناعة الزجاج السرية تنتقل من الآباء إلى الأبناء في عائلات صناعة الزجاج. إنها بمنزلة كنوز!
• صانعو زجاج مورانو يتفوقون ويبرعون في إعادة التشكيل الساخنة للزجاج.
• صانعو الزجاج في مورانو هم حقا "الأسياد". ينفخون أشكالا استثنائية برقتها الهوائية تكون مشكلة بدقة باستعمال أدوات قليلة فقط.
• التصاميم المصنوعة من زجاج مورانو تُحفر بواسطة رأس ماسي أو إبرة معدنية أو مع عجلات دوارة. زجاج مورانو يدور حول الماضي والحاضر وبكل تأكيد حول المستقبل. مع جمال لا مثيل له وتصاميم فريدة، يحتل مكانا قيما ومقدرا في المستقبل غير المنظور.