مهندسة التصميم الداخلي الإماراتية جواهر الخيّال لـ "هي": وجدت في الفن فرصة للتعبير عن نفسي

دبي ـ "سينتيا قطار" Cynthia Kattar

تصوير: هيثم علي Haitham Ali 

مكان التصوير: Comptoir102

بمناسبة تكليف المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" Piaget لها لتصميم تركيب تفاعلي سيعرض في زاوية "بياجيه" خلال "آرت دبي 2018"، التقينا بمهندسة التصميم الداخلي الشابة الإماراتية جواهر الخيّال التي كشفت لنا عن خفايا هذا التعاون الاستثنائي الذي يشكّل محطة مفصلية في حياتها اليومية. الخيّال الشغوفة بالفن والإبداع، التي تحرص على العناية بالتفاصيل، تسعى من خلال أعمالها إلى تقديم التجارب التفاعلية والغوص في مجالات تصميم متنوعة تحاكي الإنسان وتشبهه.

 

أنت مهندسة تصميم داخلي إماراتية ومقرّ عملك الإمارات، وأنت مهتمة بتقديم التجارب التفاعلية إلى البيئات الحضرية. هلا أخبرتنا أكثر عن هذا المفهوم المشوق.

 باعتباري مهندسة تصميم داخلي، أهتم قبل كل شيء بابتكار المساحات الهادفة. أنا مهتمة بتصميم المساحات التي يمكن لأي إنسان ولكل إنسان أن يشعر بأنها تشبهه وتحاكيه، بصفته مواطنا عالميا. أسعى إلى استكشاف سعة حسي الإبداعي عبر الغوص في مجالات تصميم متنوعة وعبر ابتكار مساحات وأماكن لديها القدرة على إيقاظ مشاعر وسلوكات إنسانية محددة في بيئات حضرية.

كيف علمت بتكليف المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" Piaget لك لتصميم تركيب تفاعلي سيعرض في زاوية "بياجيه" خلال "آرت دبي 2018 "؟

دعيت إلى المشاركة في مسابقة تصميم كانت تعاونا بين المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" Piaget. التعليمات التي تلقاها كل المشاركين طلبت تصميم تركيب فني سيعرض في قاعة "بياجيه" خلال دورة العام من "آرت دبي". فعملت على تطوير واقتراح فكرة "صامر ميوز"  Summer Muse المستوحاة من مجموعة المجوهرات الراقية "صاني سايد أوف لايف" Sunny Side of Life  لدار "بياجيه". أنا فخورة باختيار "صامر ميوز" لتكون المشاركة الفائزة؛ وباعتباري مصممة إماراتية، أنا سعيدة وفخورة جدا بكوني جزءا من هذه النسخة من "آرت دبي"، ومتشوقة إلى عرض التركيب في هذا المعرض الملهم والمنبر الإبداعي الذي يتطلع إليه كل الفنانين. أنا ممتنة للمكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" على تقديم هذه الفرصة للفنانين الشباب في الإمارات كي ينموا ويصبحوا معروفين.

ماذا يعني لك هذا التكليف؟

أعتبر هذا التكليف معلما مهما في مسيرتي المهنية المتطورة. الارتباط بمنظمات محترمة مرموقة مثل المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" فرصة يتوق الفنانون إلى الحصول عليها. المشاركة في "آرت دبي" تمثل إنجازا كبيرا ليس فقط على المستوى المحلي بل هي أيضا خطوة إلى الأمام للتوسع على المستوى العالمي. في "آرت دبي"، أتوقع أن يجذب هذا العمل المركب الناس من كل الأعمار والخلفيات إلى قاعة "بياجيه"، كي يختبروا القطعة ويعيشوا تجربتها. أخبرينا عن تركيبك "صامر ميوز"  . Summer Muse

كيف أتتك الفكرة؟ ما كان مصدر الإلهام خلفه؟ وكيف يحتفل بالحياة على طريقة "بياجيه"؟

"صامر ميوز" تركيب فنّي تفاعلي مصمّم كمقعد يمكن للشخص أن يسترخي عليه أو يدور يسارا ويمينا بتمهّل. الحركة الخفيفة الرقيقة مستوحاة من الحركة الطبيعية للريش والأوراق والمياه. فوق المقعد، تلتقط الضوء عدسة مكبرة، ما ينعكس على الإطار النحاسي لتوزيع الأنوار التي تحتضن الشخص الجالس. فيما يتحرك الجالس يسارا ويمينا، تتشكل ظلال متلألئة ويلعب الضوء حوله. من خلال التفاعل مع القطعة، يمكن للإنسان أن يختبر معنى أن تكون امرأة "بياجيه": قوية، وفريدة، وواثقة. هذا العمل الفني مستوحى من ملهمة "بياجيه" وشخصية هذه المرأة الساحرة التي تضع مجوهرات ساطعة وترتدي فستانا طويلا أنيقا في حفلة فاخرة بجانب حوض السباحة في أمسية صيفية. "صامر ميوز" تركيب للجلوس يجسّد نمط عيش امرأة  "بياجيه" والهالة المشعة الملهمة التي تنشرها من حولها. استلهمت تصميم التركيب ومواده من السوار المطوق للمعصم "لايف إز ا بارتي" Life is a Party من مجموعة المجوهرات الراقية "صاني سايد أوف لايف" Sunny Side of Life من دار "بياجيه". المقعد الدائري يمثل الحجر الكريم في وسط السوار محاطا بإطار ذهبي. لعكس روح مجموعة Sunny Side of Life من "بياجيه"، اخترت النحاس الأصفر المصقول في التركيب للتشديد على إشراقه. وملمس القطعة نفسها يشبه براعة "بياجيه" الفريدة بالتأثير المتلألئ السلس.

ما كان الجزء الذي شكّل التحدي الأكبر لك خلال عملية ابتكار التركيب؟

تصميم التركيب كان تحديا وتجربة مثمرة مكافِئة في الوقت نفسه، فاستطعت أن أستكشف وأختبر تصميم قطعة فنية تفاعلية تعكس دار "بياجيه"، وتعكس في الوقت نفسه هويتي باعتباري مهندسة تصميم داخلي. ابتكار عمل فني مركب مع مصادر إلهام ومتطلبات محددة ودقيقة جدا كان نسبيا تجربة جديدة لي؛ لذلك كان عليّ أن أكتشف مقاربة جديدة لتصميم هذا التركيب بدلا من اتباع عمليات تصميمي المعتادة.

ما أكثر ما يجتذبك ويستهويك في الفن؟

من خلال الفن، وجدت الفرصة للتعبير عن نفسي ولاكتشاف مدى إبداعي. أجد من الآسر والجذاب حقا أن أستطيع أخذ فكرة في رحلة تبدأ في ذهني ثم تتجسد وتتحقق في العالم الحقيقي. أطمح إلى ابتكار قطع ومساحات هادفة ستؤثر إيجابيا في الطريقة التي تستعمل بها وتفهم بها، وسيتمكن كل إنسان من اختبارها على الصعيد الإنساني لتأثير أكبر.

كيف ترين المشهد الفني في منطقة الخليج عموما، وفي دبي تحديدا؟

المشهد الفني المتنامي يقدم إلى الفنانين دعما كبيرا وفرصا عديدة، ما يشجع المواهب الشابة على مواصلة الفن والتصميم بوصفه مهنة. من الأمورالتي تجذب اهتمامي حقا الطريقة التي يتطور بها المصممون في الإمارات ورؤية التصميم في عيون المصممين الصاعدين المختلفين في المنطقة.

برأيك، ماذا يعني في الواقع تكليف مثل تفويض "بياجيه" والمكتب الثقافي للفنانين في الإمارات؟ وكيف سيؤثر في مسيرتك المهنية؟

أعتقد أن مثل هذا التعاون بين المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار "بياجيه" يعكس رؤيتهما المشتركة والتزامهما بدعم الفنانين في الإمارات، ويشجع هؤلاء الفنانين على المساهمة في المشهد الفني المتنامي وعلى حمل ابتكاراتهم إلى الأضواء الدولية. تكليف Sunny Side of Life تحديدا أعطاني باعتباري مصممة إماراتية الفرصة لأعمل وأتعاون مباشرة مع ماركة عالمية، فوسع وجهات نظري وألهمني لأسعى إلى الأعلى والأعلى.

ما مشاريعك المستقبلية؟

أخطط لتصميم بعض المساحات التجارية التصورية، وأيضا لاستكشاف وتطوير قطع ومساحات عصرية مستوحاة من ثقافتنا وموادنا وحرفنا الإماراتية.