العلاج بحمامات الماء .. ماذا تعرفين عنه؟

العلاج بحمامات الماء .. ماذا تعرفين عنه؟

تتعدد الفوائد التي تعود على الجسم من المواظبة على عمل حمامات الماء ، و في ما يلي ستلقي خبيرة الرشاقة " سمراء العباسي " أهم الفوائد التي تحققها حمامات الماء ، بأنواعها المختلفة .

أنواع حمامات الماء

حمامات الماء الباردة

تساعد حمامات الماء في علاج حالات الإحساس بالضيق النفسي و التوتر و سخونة الجسم و مفيدة في التخلص من بعض المشاكل مثل الإمساك وعدم الإنتصاب و تخفيف حالات الالتواءات والتورم و الشد العضلي . 

حمامات الماء الساخنة

نلجأ إليها في حالات الإرهاق والتعب الشديد فالحرارة تحفز جهاز المناعة وتنشط الدور الدموية وتساعد الجسم في التخلص من السموم .

كما تعمل حمامات الماء على معالجة بعض الأمراض مثل البواسير و مشاكل المبايض و أمراض البروستاتا ، إضافة إلى تحقيق هدوء و إسترخاء الجسم  .

طريقة تجهيز حمام الماء

• يجب ملئ الحوض الماء الساخن مدة من 20 إلى 40 دقيقة ودرجة الحرارة لا تتعدى 110 فهرنهايت.

• إضافة ملعقتين من الخل إلى الحمام الساخن ، و ذلك بهدف التخلص من فطريات القدم مع العلم ، خصوصا و أن الخل يدخل في تركيب لصقات القدم اليابانية التي تساعد على تخليص السموم من الجسم .

• من الأفضل أن يتم إستخدام الملح البحري لتهدئة الشعور بالتعب أو آلام القدمين ، أو إصابة القدم بقروح وجروح عفنة أو إصابة مفاصل أصابع القدم بالنقر  . 

فوائد الحمام المتعاقب للقدمين

يساعد في علاج أمراض الأوعية الدموية حيث يعمل على تقوية جدران الأوعية ، و تنشيطها و التخلص من الصداع و مشاكل العضلات و الكاحل المتورم .

طريقة عمل الحمام المتعاقب للقدمين

• يتم عمل حمام ماء ساخن و بارد و ذلك بأن يجلس المريض فوق كرسي .

• يوضع أمامه حوضان يستوعب الواحد منهما القدمين معا ، و يغمرهما بالماء حتى منتصف الساق، ثم يملأ أحدهما حتى منتصفه بماء ساخن بدرجة لا تتعدى 110 فهرنهايت ويملأ الآخر بماء بارد حتى منتصفه .

• ثم يغطس المستحم قدميه تدريجيا في الماء الساخن .

• يحرك الأصابع ، و يدلك القدمين بعضهما ببعض، لمدة 5 دقائق، ثم ترفع القدمان من الماء الساخن وتوضع مباشرة بالماء البارد مع تحريكهما ولمدة 20 ثانية فقط . 

• تعاد القدمان بعدها إلى الماء الساخن، وتكرر العملية بضع مرات وتكون البداية بالماء الساخن والنهاية بالماء البارد وبعدها يجب عمل تدليك للقدمين لمدة 10 دقائق للتدفئة وتنشيط الدورة الدموية.

ملاحظة :

يمكن عمل الحمامات الباردة أو الساخنة أو المتناوبة على العضو المصاب أو على القدمين فقط أو على الجسم كامل.

Images
العلاج بحمامات الماء .. ماذا تعرفين عنه؟
Main Image