اهم 10 نصائح جمالية للعناية باليدين المتشققتين

نصائح جمالية للعناية باليدين المتشققتين، تستوجب اتباعها لحماية جلد اليدين من التشققات المتنوعة والتجاعيد الرفيعة على سطحها.

والأهم أن معرفتك للنصائح الجمالية فقط من دون تطبيقها بالشكل المنتظم، قد يجعلك تعانين من اليدين المتشققتين مدى الحياة.

سنقدم لك اهم 10 نصائح جمالية للعناية باليدين المتشققتين، بناء على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

نصائح جمالية لعلاج اليدين المتشققتين وحمايتها من الامراض الجلدية المزمنة

نصائح جمالية للعناية باليدين المتشققتين

أوضح الدكتور طلال، أنه وفقا للرابطة الأمريكية للأمراض الجلدية " AAD"، فإن البشرة المتشققة تظهر على أي جزء في الجسم، ولكن يمكن ملاحظتها بشكل خاص في المناطق المكشوفة مثل اليدين.

كما أن حالات التششق مرتبطة بأنواع البشرة شديدة الجفاف أو الحساسية دون استثناء، وقد يظهر التشقق المصاحب للحكة المستمر أو التقشر أو النزيف.

من ناحية أخرى أكد الدكتور طلال، أن تشقق اليدين له أسباب متنوعة مرتبطة بصحة الجلد بصفة عامة أو تعرض اليدين للأمراض الجلدية المزمنة " التهاب الجلد التماسي، الأكزيما، الصدفية أو مرض السكري العصبي" وذلك بخلاف سوء التغذية أو إهمال العناية باليدين.

 نصائح جمالية لغسل اليدين المتشققتين

لذا سنقدم اهم 10 نصائح جمالية بصفة عامة للعناية باليدين المتشققتين، على النحو التالي

  1. نصائح جمالية لغسل اليدين المتشققتين

يستلزم غسل اليدين المتشققتين بالماء  الفاتر على مدار العام، كذلك استخدام الصابون السائل المضاد للبكتيريا والامتناع عن استخدام الماء الدافئ، كونه يزيد من تفاقم جفاف اليدين المتشققتين.

  1. نصائح جمالية لحماية اليدين المتشققتين

يجب ارتداء القفازات الواقية أثناء أداء المهام المنزلية لتجنب احتكاك اليدين المباشر بالمواد الكيميائية الموجودة في منتجات التنظيف، كذلك ارتداء الجوارب القطنية طوال فترة الشتاء للحد من مشكلات اليدين المتشققتين بصفة مستمرة.

  1. نصائح جمالية لتقشير اليدين المتشققتين

يمنع نهائيا استخدام مقشرات اليدين المتوافرة في الأسواق أو الطبية دون استشارة الطبيب المختص، لتحديد أنسبها  حسب مرحلة التشقق التي يمر بها جلد اليدين.

  1. نصائح جمالية لترطيب اليدين المتشققتين

لا يقل ترطيب جلد اليدين المتشققتين أهمية عن ترطيب الجسم بأكمله، وبالتالي يمنكك عزيزتي الاعتماد على الفازلين الطبي أو زيت اللوز الحلو كحل مؤقت لحين استشارة الطبيب المتخصص.

نصائح جمالية لتدليك اليدين المتشققتين

  1. نصائح جمالية لتدليك اليدين المتشققتين

تتطلب العناية باليدين المتشققتين حرصك على تنشيط الدورة الدموية باليدين، لذا التزمي يوميا بتدليكهما 10 دقائق قبل الخلود إلى النوم، ما يساهم ذلك في تسريع التئام الجروح والتشققات التي تعانين منها، مع مراعاة التدليك بلطف واستخدام زيت اللوز الحلو الذي يساهم في زيادة الدهون الأساسية المسؤولة عن ترطيب اليدين.

  1. نصائح جمالية لوقاية اليدين المتشققتين

استخدام واقي الشمس الكريمي أمر ضروري لعلاج ووقاية اليدين المتشققتين بصفة عامة، كي يحمي اليدين من امتصاص أشعة الشمس الضارة، والأهم سيمنع انتشار الالتهابات والتشققات المزمنة.

 

  1. نصائح جمالية لتعزيز جمال اليدين المتشققتين

لا مانع من استخدام جل الصبار الطازج لتهدئة التشققات وجفاف اليدين، كونه يحوي المواد الفعالة الطبيعية للتخلص من مشكلات اليدين المتنوعة بالشكل الطبيعي.

  1. نصائح جمالية لتغذية اليدين المتشققتين

يستوجب التغذية السليمة وشرب الماء بكميات كبيرة يوميا للتخلص من تشقق اليدين غير المرضي في أسرع وقت، خصوصا الأطعمة الغنية بنسبة عالية من السوائل والألياف الطبيعية " الخس، البطيخ، الشمام، البرتقال، الأناناس، البطاطا الحلوة، الطماطم، الخيار، البنجر".

نصائح جمالية لتعزيز جمال اليدين المتشققتين

  1. نصائح جمالية لوقاية اليدين المتشققتين من البكتيريا والفطريات

لابد من تجفيف اليدين المتشققتين جيدا بعد تعرضها للماء بصفة عامة، كذلك يمكن استشارة طبيبك في استخدام الكريم الغني بخلاصة زهرة الكاليندولا والتي اشتهرت بفعاليتها في علاج وتقليل تشققات اليدين.

  1. نصائح جمالية للعناية اليومية والأسبوعية باليدين المتشققتين

يحذر من استخدام الوصفات الطبيعية أو الطبية للعناية باليدين المتشققتين دون استشارة طبيب الأمراض الجلدية، لعمل الفحوصات اللازمة، كذلك تحديد العلاج المناسب لمشكلة اليدين المتشققتين، خصوصا الناتجة عن الأمراض الجلدية المتنوعة أو المزمنة.