فوائد المرة للبشرة الحساسة

تتميز المرة ذات الرائحة العطرة والتي تشبه اللبان الذكر أو المستكة، بحبيباتها الشقراء التي تحوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمطهرة المستخدمة في الطب البديل منذ العصور القديمة.

ورغم أن المرة عرفت بفوائدها الصحية والجمالية المتنوعة، إلا أن سوء استخدامها في الوصفات الطبيعية للعناية بجميع أنواع البشرة، خصوصا الحساسة قد يؤدي إلى نتائج عكسية غير المروج عنها.

سنركز خلال السطور القادمة على فوائد المرة للبشرة الحساسة على وجه الخصوص والطريقة الصحيحة لاستخدامها، بناء على توصيات اختصاصية الطب البديل سهام العدل من القاهرة.

 فوائد المرة للبشرة الحساسة

المرة للعناية بالبشرة

وبحسب ما قالته اختصاصية الطب البديل سهام، تعد المرة بمثابة المضاد الحيوي الطبيعي الذي عرف بفوائده العلاجية والتجميلية منذ العصور القديمة، وذلك بخلاف استخدام المرة في تحضير الأطعمة والتحنيط عند الأغريق القدماء.

لكن سوء استخدام مركبات المرة ضمن العديد من المنتجات الريئة، كذلك خلطها باللبان الذكر والمستكة في الوصفات التجميلية، بالإضافة إلى ذلك المبالغة في استخدام زيتها للعناية بالبشرة قد يؤدي إلى نتائج عكسية، علما أن منقوع المرة الخام لا يتسبب في التهاب البشرة أو توهجها.

فوائد المرة للبشرة الحساسة

أوضحت اختصاصية الطب البديل سهام، أن استخدام منقوع المرة الخام عالية الجودة دون أي إضافات، قد يحقق فوائد عدة للبشرة الحساسة، وأهمها

  • يطهر منقوع المرة البشرة الحساسة من البكتيريات والفطريات.
  • يجدد منقوع المرة الخام خلايا البشرة الحساسة.
  • لا يتسبب منقوع المرة في إصابة البشرة الحساسة بالالتهابات أو الاحمرار.
  • يمنع منقوع المرة ظهور حب الشباب على البشرة الحساسة.
  • يوحد منقوع المرة لون البشرة الحساسة بالشكل الطبيعي.
  • يساعد منقوع المرة الخام على التئام جروح البشرة الحساسة.
  • يقلص منقوع المرة الخام من مسامات البشرة الحساسة.
  • يكافح منقوع المرة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة الحساسة.
  • يمنح منقوع المرة البشرة الحساسة النضارة والحيوية.

الطريقة  الصحيحة لاستخدام المرة للبشرة الحساسة

شددت اختصاصية الطب البديل، على التأكد من جودة المرة الخام المائلة للون الأحمر أو الشقر، غير المخلوط بالنباتات الآخرى أو الصمغ العربي، غلي المرة على نار هادئة لمدة دقيقتين وليس أكثر لتحضير مكونات طبيعية مفيدة للبشرة الحساسة.

كذلك عدم إضافة أي مكونات آخرى كما هو متداول عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، للتأكد من استجابة البشرة الحساسة لمركباتها، فضلا عن ذلك استشارة الخبراء المتخصصين قبل استخدامها.

أما عن الطريقة الصحيحة لاستخدام المرة للبشرة الحساسة، فبعد غلي 7 حبات من المرة مع كوبين من الماء على نار هادئة، يترك منقوع المرة يبرد، يوضع منقوع المرة في الثلاجة لمدة 3 أيام وليس أكثر لمسح البشرة الحساسة بعد تنظيفها  يوم بعد يوم قبل النوم مع تركه عليها لمدة 10 دقائق دون لمس الجلد المحيط بالعين، مع مراعاة تجديد منقوع المرة في حالة الاستخدام الدائم المصرح من الخبراء المتخصصين.